أطلقت شركة «جوجل» خلال الأيام الماضية أداة جوجل Grow My Store باللغتين العربية والإنجليزية. وفي حال كنت من مستخدمي أدوات Google لتحسين متجرك عبر الإنترنت فهذه الأداة تأتي دعماً لبائعي التجزئة. هذا الدعم يضم منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتعتبر هذه الأداة مجانية تقدمها Google إذ تهدف إلى مساعدة أصحاب المتاجر عبر الإنترنت على تحسين تجربة التسوق لمستخدميهم.

تقييم أداة جوجل للمحلات التجارية

يقوم Grow My Store بإجراء تقييم للمحلات التجارية عبر الإنترنت وإنشاء تقرير يقدم من خلالها توصيات لأصحاب المتاجر. وهذه التوصيات تأتي لتحسين تجربة التسوق للعملاء وبالتالي تسريع تطوير أعمالهم.

ثم تتيح لك أداة Google هذه تحسين متجرك باستخدام حوالي 22 مقياسًا بناءً على أفضل ممارسات تتضمن تجربة المستخدم.

وتأخذ هذه المقاييس في الاعتبار عوامل عدة هامة مثل تساؤلات عن أراء العملاء وطرق الدفع المتوفرة. ومن ثم هل من السهل على العملاء تصفح موقع الويب الخاص بك. بالإضافة إلى سؤال عن HTTP وهل هو متكامل أم لا ثم هل سياسة الإرجاع موجودة أو لا.

وهل موقع الويب متوافق مع الجوّال؟ ثم كيف يعمل Grow My Store؟

شروط أداة جوجل لإنشاء حساب التقرير الكامل لمتجرك عبر الإنترنت.

بادئ ذي بدء ، ستحتاج إلى إدخال عنوان URL لمتجرك عبر الإنترنت في الشريط الموجود في صفحة ويب Grow My Store.

ثم يتم عرض التوصيات ذات الصلة بنشاطك التجاري ،وستطلب منك Google تحديد نوع نشاطك التجاري: هل متجرك عبر الإنترنت فقط أم متصل بالإنترنت فقط أم كلاهما.

وبعد تزويد Google بالمعلومات المطلوبة ، سيقوم Grow My Store بإنشاء حساب التقرير الكامل لمتجرك عبر الإنترنت.

أداة Google الجديدة: زيادة فئات البيع بالتجزئة

للاطلاع على نتائج تقييم متجرك ما عليك سوى النقر فوق “الحصول على تقريري الكامل”. وتجدر الإشارة إلى أن الأداة قد تحتاج إلى بعض الوقت لإكمال التقرير. سيستغرق الأمر ما بين نصف ساعة إلى بضع ساعات لإكمال هذه المهمة.

ثم أثناء قيام Google بفحص متجرك عبر الإنترنت ، يمكنك بالفعل إلقاء نظرة على بعض التوصيات الشخصية فيما يتعلق بالبحث عن المنتج أو وسائل التواصل الاجتماعي.

وبمجرد إنشاء التقرير ، سترسل لك Google رابطًا عبر البريد لإعلامك بذلك. ألق نظرة عليها لمعرفة النتيجة التي تلقيتها.

 مستويات التسجيل

هناك أربعة مستويات للتسجيل: مبتدئ (0-25٪) ، أساسي (25-50٪) ، متوسط (50-75٪) ومتقدم (75-100٪). ويتم احتساب النتيجة مع مراعاة التحليل التفصيلي للنتائج المعروضة لك في التقرير.

وبالنقر فوق إحدى الفئات الموضحة في لقطة الشاشة أعلاه ، ستتلقى توصيات متعلقة بهذه الفئة. وعلى سبيل المثال تتمثل إحدى النصائح المتعلقة بفئة “معلومات المنتج” في إضافة مراجعات المنتج إلى متجرك عبر الإنترنت ، لأنها تساعد في زيادة تحويلاتك.

 الغرض من أداة Google الجديدة

الغرض من أداة Google هذه هو تحليل ما إذا كان المتجر (عبر الإنترنت أو غير متصل) يلبي المتطلبات الأكثر شيوعًا التي يتوقعها المستهلكون أثناء تجربة التسوق الخاصة بهم.

وقد يكشف هذا التقرير عن بعض الجوانب أو المشكلات التي لم تأخذها في الاعتبار من قبل.

ويعد Grow My Store من Google أداة مفيدة يمكنها حقًا مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة في معرفة الجوانب التي تعمل بشكل جيد في متجرهم (عبر الإنترنت أو غير متصل) وأي منها يحتاج إلى تحسين. ثم إنها أداة سهلة الاستخدام ومجانية! لهذا السبب يوصي غوغل باستخدامه لإجراء تحليل لموقع الويب الخاص بك!

خرائط جوجل Google تصدر أداة جديدة لتحرير الخرائط