بعد أن تم الاتفاق على إقامة المشروع الثلاثي المشترك “مشروع الشام الجديد” فيما بين الدول العربية العراق ومصر بالإضافة إلى الأردن. يتوقع محللون نجاح هذا المشروع بصدد كبير من الممكن أن يتصدر القمة الثلاثية. التي يشارك بها كل من الرئيس المصري وملك الأردن إلى جانب رئيس الوزراء العراقي. وذلك ضمن إطار التعاون الثلاثي المشترك بين تلك الدول العربية بالمجالات الاقتصادية الواسعة والاستثمارية.

وتأتي الفائدة من إقامة ذلك المشروع نحو اعتماد كل منهما على الآخر. إذ أن المشروع يعتمد بدرجة كبيرة على الكتلة البشرية الضخمة لمصر إلى جانب امتلاكها للموقع الجغرافي على البحر المتوسط. إلى جانب الثروة النفطية الضخمة التي يملكها العراق. فضلاً عن أهمية الموقع الجغرافي للأردن والذي يربط بين مصر والعراق. فضلاً عن المزايا الاقتصادية المهمة التي يملكها.

وفي السياق نفسه. تجدر الإشارة إلى أن المشروع يسعى لإحداث تغيرات اقتصادية واستثمارية وسياسية فيما بين الدول الثلاثة. يأتي ذلك ضمن إطار الخطة الاستراتيجية التي من الممكن أن تكون فيها تدفقات رأس المال والتكنولوجيا أكثر حرية. وفق ما ذكرته مصادر.

وهذا ما قد يعكس من تشجيع باقي الدول الأخرى على ضخ المزيد من الاستثمارات الجديدة في المنطقة.

مشروع الشام الجديد الثلاثي قابل للتوسع

ومن جهة أخرى. تجدر الإشارة إلى أن مشروع الشام مشترك بين ثلاث دول لكن من المرجح أن يأخذ طريق التوسع ليضم دول عربية أخرى في الوقت القريب وفق ما أكده خبراء. وذلك بهدف ترجيح دول الاعتدال بالمنطقة.

فضلاً عن أنه من المرجح أن يلقى مشروع الشام دعماً وتعاوناً مع الدول الخليجية نحو إقامة مشاريع اقتصادية ضخمة لم تظهر للعلن بعد.

القاعدة الأساسية التي يرتكز عليها المشروع

تجدر الإشارة إلى أن المشروع يرتكز على قاعدة أساسية مهمة وتكاملية تشمل النفط والطاقة والنقل إلى جانب تجارة السلع والعمالة.

وانطلاقاً من ذلك. سيتم تمديد خط أنبوب نفطي من ميناء البصرة في جنوب العراق، وصولاً ميناء العقبة في الأردن ومن ثم إلى مصر.

ومن جهة أخرى. يجدر القول أيضاً أن المشروع سيقوم على تبادل المصالح والمنافع الاقتصادية وذلك من خلال الاستفادة من المزايا الاقتصادية والجغرافية في كل من الدول الثلاثة. فضلاً عن أن المشروع سيتضمن أيضاً التنسيق والتعاون فيما يتعلق بالمجال الأمني والاستخباري ولا سيما فيما يتعلق بمواجهة الإرهاب.

في حين وقد تجدر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي قد لفت خلال اجتماعه. أنه تم الاتفاق على المشاريع التعاونية خلال الاجتماع السابق. لكن الآن حان وقت تنفيذ تلك المشاريع التي تم الاتفاق عليها سابقاً فيما يتعلق بمجال الربط الكهربائي والزراعي والنقل. مشيراً إلى أنه سيتم إقامة سكرتارية دائمة وذلك لتنسيق العمل المشترك الذي سيتم بين الأردن والعراق ومصر.

اقرأ أيضاً : التعاون بين مصر وروسيا … وربط البنوك المصرية بالشبكة المالية الروسية