التعاون بين مصر وروسيا كان العنوان الذي قد كشفت وزارة التجارة والصناعة وفيه بينت دراسة لربط البنوك المصرية بالشبكة المالية الروسية لتسهيل المعاملات المصرفية.وذلك ضمن نتائج أعمال اللجنة المصرية الروسية المشتركة للتعاون في مجالات التجارة والاقتصاد والعلوم والفنون.حيث اتفقتا على إحدى عشر بنداً في مجال التعاون التجاري والاقتصادي والمالي والمصرفي.

بنود التعاون بين مصر وروسيا

تتضمن البنود إعراب الجانبان عن الرغبة الأكيدة للطرفين إزاء احراز تقدم ملموس. وذلك ضمن إطار المفاوضات المقامة حيال اتفاقية التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الروسي.

كانت مجمل الإتفاقات الحاصلة ضمن الاجتماع بين البنك المركزي المصري ونظيره الروسي مبناة على تشكيل مجموعة عمل. وذلك بمشاركة البنوك الكبرى من كلا البلدين وذلك خلال عام ٢٠٢١ للبحث عن سبل التعاون بين البلدين.

وأظهر كلٌ من البنكين المركزيين لروسيا ومصر اهتمامهما بالعمل لتفعيل قبول بطاقات الدفع الروسية والمصرية. و ليكون استخدامهما متاحاً بالبلدين، إضافة إلى دراسة ربط البنوك المصرية بالشبكة المالية الروسية لعلة تسهيل تنفيذ المعاملات المالية.

علاوة عليه فقد أكد الجانب المصري استعداد جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر “MSMEDA”.  لكي تتعاون مع الجانب الروسي بهدف تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في كلا البلدين. إضافة إلى تبادل الخبرات والتجارب الفنية والاقتصادية.

أنشطة التعاون بين مصر وروسيا

  • تبادل المعارف حيال الآليات المتبعة لكل من الجانبين ضمن إطار توفير التمويل للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.
  • الإعلان عن الخدمات غير المالية التي يقدمها جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.  المتضمنة لسبل الدعم الفني والتدريب بالإضافة إلى التسويق والتسويق الإلكتروني وترويج الصادرات.
  • تنظيم معارض مشتركة من الجانبين الروسي والمصري للترويج لمنتجات المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لكلٍ من البلدين.
  • التعاون على تبادل التعديلات التي تسن من أجل السلطة التشريعية وأنظمة النافذة الواحدة في كلا البلدين. وذلك لتسهيل إصدار التراخيص والموافقات اللازمة لإقامة المشروعات.
  • تبادل المعرفة والخبرات في مجال التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية وإمكانية ربط منصات المشروعات الصغيرة والتسويق الإلكترونية بين البلدين. وتبادل التعاون في مجال حاضنات الأعمال وحاضنات التكنولوجيا المتخصصة.

مركز تحديث الصناعة ودوره في تنظيم البعثات التجارية

وتبعاً للجانب المصري فقد لفت الانتباه إلى مركز تحديث الصناعة وذلك من خلال تنظيم بعثات تجارية ثنائية بين البلدين. وذلك للتعرف على السوق الروسية باعتبارها أحد أكثر الأسواق العالمية المتطورة بكل المقاييس.

ودعى مسؤولي مشتريات الشركات الروسية أيضاً لزيارة المعارض المتخصصة في مصر. وتفعيل دورها لزيادة معرفة السلع المصدرة من مصر إلى السوق الروسي.

وصرح الجانب الروسي استعداد مجلس الأعمال المصري الروسي لمنح كل دعمه لمركز تحديث الصناعة المصري. وذلك في مجال تبادل البعثات التجارية الثنائية بين مصر وروسيا.

هذا واتفق الجانبان على تقديم الدعم للتعاون الحثيث بين غرفة التجارة والصناعة الروسية واتحاد الغرف التجارية المصرية. وذلك لزيادة تطوير التعاون التجاري والاقتصادي.

فضلاً عن تصريح الجانبان عن وجود فرصة هامة لتعزيز التعاون التجاري الروسي المصر. خصوصاً عن طريق تبادل الوفود، وجذب رواد الأعمال الروسيين والمصريين ليكونوا أعضاء نافذين في المعارض. بالإضافة إلى الأسواق والندوات المقامة في كلا البلدين بالإضافة إلى تبادل المعلومات.

وشدد الجانبان على أهمية تكثيف الأنشطة والتعاون بين جانبي مجلس الأعمال الروسي المصري المشترك لكي ينفذوا مشاريعهم بكل مجالات التجارة والاقتصاد.

أهمية دور معرض أرابيا اكسبو في تعزيز التعاون

هذا واتفق الجانبان الروسي والمصري على دعم إقامة المعرض الدولي «أرابيا اكسبو» والدورة الثالثة عشر من مجلس الأعمال الروسي العربي لعام 2023 في مدينة القاهرة.

ولفت الجانبان اهتمامهما لاقتراح مركز سكولكوف للابتكار بشأن الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا من مصر. وذلك للمشاركة في برنامج المركز لكي يتيح الفرصة من أجل التعرف على خدمات ومزايا مركز سكولكوف للابتكار لكونه محوراً للسوق الروسي.

وعلاوة على ذلك فقد دعا الجانب الروسي ممثلي دوائر الأعمال في مجال الابتكار في مصر للمشاركة في مؤتمر Startup Village 2023. الذي سيعقد  خلال شهر أيار 2023 ومنتدى Open Innovations 2023 المقرر انعقاده خلال شهر تشرين الأول 2023 في مركز سكولكوف للابتكار.