10 شركات تكنولوجية عالمية تتفق لفتح أكاديميات وبرامج تدريبية في الرياض، حيثُ أعلنت 10 شركات من عمالقة التكنولوجيا في العالم إنشاء مقارها الإقليمية بالرياض على هامش مشاركتها في فعالية Launch، التي تُعد أكبر إطلاق تقني في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ومن أبرز الشركات المعلنة عن مقارها الإقليمية في الرياض كل من : سيسكو، وأوراكل. وكشف القائمون على هذه الفعالية العديد من المُبادرات النوعية التي تُلبي تطلعات المبدعين والمبتكرين والمهتمين في البرمجة والابتكارات التقنية وصناعة الألعاب.

شركات تكنولوجية عالمية تتفق لفتح أكاديميات في الرياض

بدوره كشف رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي الدكتور عبدالله شرف الغامدي، في كلمة للفعالية، عن عمل الهيئة على تأهيل 25 ألف مختص في تقنيات المعلومات والذكاء الاصطناعي والابتكار داخل المملكة قبل حلول عام 2030.

اقرأ: السعودية تستهدف تأهيل “مبرمج” واحد من كل 100 مواطن سعودي بنهاية 2030

كما أضاف أن المملكة طورت بجهود وطنية استراتيجية لتكون من أفضل 15 دولة عالميا في البيانات، وذلك بالتعاون بين مختلف الجهات من مؤسسات عامة وخاصة. وشهدت أيضا الفعالية إطلاق العديد من الشراكات بمشاركة وزارية رفيعة، بمشاركة 10 شركات من عمالقة التكنولوجيا في العالم.

وكان من أبرز المشاركين الرئيسيين في الفعالية، وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله السواحه، والمستشار في الديوان الملكي رئيس الهيئة العامة للترفيه تركي آل الشيخ، ورئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي الدكتور عبدالله شرف الغامدي، ورئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز فيصل الخميسي، وعدد من المتحدثين الآخرين، بمشاركة من المشغل الوطني للاتصالات شركة stc.

وكان من أبرز المشاركين الرئيسيين في الفعالية أيضا وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله السواحه. والمستشار في الديوان الملكي رئيس الهيئة العامة للترفيه تركي آل الشيخ، ورئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي. الدكتور عبدالله شرف الغامدي، ورئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز فيصل الخميسي. وعدد من المتحدثين الآخرين، بمشاركة من المشغل الوطني للاتصالات شركة stc.

تأهيل “مبرمج” واحد من كل 100 مواطن سعودي

اعتبر الخميسي أنه “ليس من المبالغ به القول إن أهمية تعلّم البرمجة، ستصبح بوقت قريب بنفس أهمية. تعلم القراءة والكتابة” موضحاً أن لدى المملكة استراتيجية واضحة، بجدول زمني محدد للاستثمار بالكوادر الوطنية. من أجل الوصول إلى “هدف مبرمج من بين كل 100 سعودي بحلول عام 2030”.

كما شهدت الفعالية إطلاق العديد من الشراكات بمشاركة وزارية رفيعة، و10 شركات من عمالقة التكنولوجيا في العالم. التي أعلنت إنشاء مقرات إقليمية لها في الرياض. كشف وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي. المهندس عبد الله بن عامر السواحة أيضا، في كلمة خلال الفعالية عن تصنيع أول رقائق ذكية داخل المملكة. بأيدٍ وعقول سعودية ستستخدم في تطبيقات عسكرية وتجارية ومدنية.


كما يمكنك أن تقرأ: