السعودية تستهدف تأهيل “مبرمج” واحد من كل 100 مواطن سعودي بنهاية 2030، حيثُ أكد رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز فيصل الخميسي، أهمية البرمجة، والمبتكرين من المبرمجين العالميين.

بوصفها البذرة الأساسية لنجاحات قطاع تقنية المعلومات على المستوى العالمي، حتى شهد العالم، في أن تصبح من أكبر شركات الخدمات، عبارة عن منصات إلكترونية. حيثُ جاء ذلك أيضا خلال كلمة الخميسي بافتتاح فعالية Launch التي انطلقت اليوم الأربعاء في العاصمة الرياض، وتعد أكبر حدث تقني على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بمشاركة 10 شركات من عمالقة التكنولوجيا بالعالم.

تأهيل “مبرمج” واحد من كل 100 مواطن سعودي

اعتبر الخميسي أنه “ليس من المبالغ به القول إن أهمية تعلّم البرمجة، ستصبح بوقت قريب بنفس أهمية تعلم القراءة والكتابة” موضحاً أن لدى المملكة استراتيجية واضحة، بجدول زمني محدد للاستثمار بالكوادر الوطنية، من أجل الوصول إلى “هدف مبرمج من بين كل 100 سعودي بحلول عام 2030”.

كما شهدت الفعالية إطلاق العديد من الشراكات بمشاركة وزارية رفيعة، و10 شركات من عمالقة التكنولوجيا في العالم، التي أعلنت إنشاء مقرات إقليمية لها في الرياض. كشف وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي، المهندس عبد الله بن عامر السواحة أيضا، في كلمة خلال الفعالية عن تصنيع أول رقائق ذكية داخل المملكة بأيدٍ وعقول سعودية ستستخدم في تطبيقات عسكرية وتجارية ومدنية.

برامج هامة في الذكاء الصناعي في السعودية

كانت قد شهدت العاصمة السعودية الرياض، انطلاق فعالية Launch التي تعد أكبر حدث تقني. على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي ستشهد الإطلاق الفعلي لمبادرات جديدة, بمشاركة 10 شركات من عمالقة التكنولوجيا بالعالم.

كما أعلن وزير الاتصالات إطلاق 3 برامج هامة، في قطاع التقنية والذكاء الصناعي، أولها برنامج “همة” أكبر برنامج تقني بحزمة 2.5 مليار ريال. لدعم سوق التقنية بأكثر من 20 منتجا ودعم الرياديين المبتدئين والمتقدمين. والبرنامج الثاني هو برنامج “قمة” أما البرنامج الثالث برنامج “طويق”، وأول مشاريعه أكاديمية “سادايا”، وهي مشروع ضخم. لتدريب الجيل الجديد لاستغلال الطاقات وبناء القدرات في مجال الذكاء الصناعي.

وكان من أبرز المشاركين الرئيسيين في الفعالية أيضا وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله السواحه. والمستشار في الديوان الملكي رئيس الهيئة العامة للترفيه تركي آل الشيخ، ورئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي. الدكتور عبدالله شرف الغامدي، ورئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز فيصل الخميسي. وعدد من المتحدثين الآخرين، بمشاركة من المشغل الوطني للاتصالات شركة stc.

تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز 
الخميس 26 أغسطس 2023

اقرأ أيضا

منصة اعتماد السعودية: تحقق نقلة نوعية وتحصد أكثر من نصف مليون منافسة

أيضا: تمويل سامبا للمتقاعدين بقيمة 500 ألف بدون كفيل وبدون ضمانات في السعودية

أيضا: التسجيل في برنامج صحتي في السعودية للحصول على لقاح ضد كورونا 2023-2023