أعلن النظام الأساسي للاتحاد المصري بما يخص الجهات العاملة في مجال التمويل الاستهلاكي، الذي يُعرف باسم شركات البيع بالتقسيط، عن سبع موارد يتم استخدامها.

يقصد بالتمويل الاستهلاكي كل أشكال التمويل المساهمة في تمكين المقترض من شراء سلعة معمرة بغرض الاستهلاك وسداد ثمنها ضمن فترة زمنية محددة. ويشمل التمويل الاستهلاكي السيارات والأجهزة المنزلية والأدوات والمعدات. كما أنه يركز فى المقام الرئيسي على القطاع المنزلي. وعلاوةً على ذلك يمكن أيضا أن يستفيد به الأشخاص الاعتبارية.

موارد التمويل الاستهلاكي

في ما يخص موارد التمويل الاستهلاكي فهي على النحو التالي :
1- المورد الأول مقابل عضوية الاتحاد.

2- ومن ثم الاشتراكات السنوية التي يسددها الأعضاء.

3- المورد الثالث مقابل أداء خدمات التدريب والأبحاث والدراسات وغيرها من الخدمات ذات الصلة وفقاً لما يقرّه مجلس إدارة الاتحاد.

4- المورد الرابع التبرعات والهبات التي تقدم للاتحاد ويقرر مجلس إدارته قبولها.

5- ومن ثم عائد استثمار أموال الاتحاد.

6- الموارد الأخرى التي يوافق عليها مجلس إدارة الاتحاد.
7- وأخيراً في هذا السياق فإذا وصلنا إلى حالة من عدم كفاية الموارد السابقة من أجل تسديد الاتحاد للالتزامات الأساسية من أجل ممارسة أعماله. فإنه يتعين عرض الأمر على الجمعية العامة للاتحاد لكي يتم النظر فيما يجب اتخاذه من خطوات لتغطية العجز.

رفد التمويل الاستهلاكي من موارد اتحاد شركات البيع بالتقسيط

تستخدم موارد اتحاد شركات البيع بالتقسيط في مصر للإنفاق على أغراض الاتحاد. ومن ثم يتم الإنفاق بناءً على ما تحدده اللائحة المالية. ووفقاً للقواعد التي يضعها مجلس إدارة الاتحاد وتعتمدها الجمعية العامة له.

كما وتودع أموال الاتحاد بأحد البنوك في مصر الخاصة من أجل الإشراف على البنك المركزى المصري .

منافع التمويل الاستهلاكي للمنتج والمستهلك

يحقق التمويل الاستهلاكي عدة منافع للمنتجين والمستهلكين على حد سواء من جهة المنتجين. كما أنه يساهم في زيادة الطلب على الأصول والمعدات الاستهلاكية التي ينتجونها بما يرفع من كفاءة الإنتاج ومن ثم الربحية. بينما يساعد من جهة المستهلكين على تحسين مستويات معيشتهم إضافةً لتحسين قدرتهم على شراء منتجات ليسوا قادرين على شرائها بالدفع الفوري، وكذلك يساعد على حسن تخطيط إنفاقهم.
وفي هذا الجانب فإن الاتحاد المصري للجهات العاملة فى مجال التمويل الاستهلاکي يضم شركات التمويل الاستهلاكي إضافةً إلى مقدمي التمويل الاستهلاكي. ويتمتع بالشخصية الاعتبارية الخاصة المستقلة، كما تخضع إشرافاً ورقابياً للهيئة. هذا ويتولى الاتحاد تقديم التوصيات في شأن تنمية النشاط وزيادة الوعي به. ومن ثم تبني المبادرات الداعمة له، وإبداء الرأي بشأن التشريعات المنظمة له. وأخيراً تنمية مهارات العاملين بها وتدريبهم، والتنسيق بين الأعضاء.

في الختام نأمل أن يحصل المستهلك والمنتج على غايتهم المنشودة جراء هكذا مشاريع. ونتمنى التوفيق كله لمصر الحبيبة سائلين المولى عز وجل أن يزيد من ازدهار مصر بكافة المجالات.