خطة الدعم الاقتصادي في الإمارات تبدأ عملية السحب التدريجي برعاية المركزي، حيثُ أكد مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي التزامه بدعم استمرار التعافي الاقتصادي وأن سحب حزم الدعم سيكون تدريجيا وفي الوقت المناسب.

كما ذكر المركزي الإماراتي أنه وبدعم من الانتعاش الاقتصادي المستمر يُقيّم النظام المالي لدولة الإمارات على أنه مستقر. كما سيواصل المصرف الإشراف على جودة أصول البنوك وكفاية المخصصات.


الدعم الاقتصادي في الاماراتخطة الدعم الاقتصادي في الإمارات في مرحلة السحب التدريجي

قال محافظ مصرف الإمارات المركزي إن السيولة في النظام المصرفي عالية ومصدات رأس المال للبنوك عند مستويات كافية. كما أضاف “في ظل التحسن التدريجي للنشاط الاقتصادي، سيبدأ المصرف المركزي في عملية سحب تدريجي ومدروس لحزم الدعم التي قام بإصدارها ضمن خطة الدعم الاقتصادي الشاملة الموجهة، حتى لا تؤثر سلبا على المعاملات الائتمانية والنمو الاقتصادي.

اقرأ أيضا: المملكة العربية السعودية تعمل على تمديد تأشيرات الزيارة بغرض السياحة

وقالَ أيضا “سيبقي على المدى القصير متطلبات الاحتياطي الإلزامي المخفضة للبنوك، ومستوى نسبة القرض إلى القيمة المطبقة حاليا على قروض الرهن العقاري الممنوحة لمشتري المنازل للمرة الأولى كما هي دون تغيير بصورة مؤقتة. برنامج تأجيلات سداد القروض، سيتوقف بحلول نهاية عام 2023، بينما سيستمر استخدام تسهيلات المصرف المركزي الخاصة بالإقراض بتكلفة صفرية في منح قروض جديدة حتى منتصف عام 2023”.

كما أوضح المركزي الاماراتي أنه سيراقب عن كثب التعافي الاقتصادي والطلب على القروض. وقد ينظر في تمديد هذه التدابير لفترة محدودة لضمان استمرارية الانتعاش الاقتصادي.

تمديد خطة الدعم الاقتصادي في الإمارات حتى منتصف 2023

بموجب هذا التمديد، سيظل بإمكان المؤسسات المالية الاستفادة من تسهيلات السيولة ذات التكلفة الصفرية المغطاة بضمان، البالغ قدرها 50 مليار درهم، حتى شهر 30 يونيو 2023، لتتمكن من توفير قروض وتمويلات جديدة لعملائها من الأفراد، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وشركات القطاع الخاص الأخرى المتأثرة بتداعيات جائحة كوفيد-19. كما سيتم تمديد تمويل المصرف المركزي لبرنامج تأجيلات سداد القروض تحت خطة الدعم الاقتصادي في الإمارات الشاملة الموجّهة، حتى نهاية عام 2023، بحيث ينقضي المتبقي من تمويلات التأجيل تحت الخطة المذكورة، تدريجياً، بحلول 31 ديسمبر 2023.

قد يهمّك أيضا: الإمارات تعلن عن عدم إلزامية ارتداء الكمامة في أماكن معينة .. تعرف عليها

ترتيب أولويات الدعم الاقتصادي في الامارات

حيث أن الجائحة قد أثّرت على الاقتصاد برمته، في دولة الإمارات العربية المتحدة وعلى مستوى العالم على حد سواء. يتوقع «المركزي الإماراتي» أن تحرص المؤسسات المالية على ترتيب أولويات الإقراض من خلال خطة الدعم، بحيث يمنح للقطاعات، ومؤسسات الأعمال، والأسر الأكثر تأثراً بالجائحة، لتسهم، من ثم، في ضمان انتعاش متوازن لاقتصاد دولة الإمارات المتنوع.

وضمن هذا السياق، صرّح أيضا خالد محمد بالعمى، محافظ المركزي قائلاً «سيتيح تمديد خطة الدعم الاقتصادي الشاملة الموجّهة. دعماً مستمراً من النظـام المالي للقطاعات المتأثرة سلباً بجائحة كوفيد-19. ويجئ ذلك من باب الدعم لمرحلة التعافي، بما ينسجم مع تكليف المصرف المركزي بضمـان الاستقرار المالي والنقــدي في الإمارات». كما تجدر الإشارة إلى أن خطة الدعم الاقتصادي في الامارات هي برنامج شامل يغطي كافة التدابير التي اتخذها المركزي استجابة لجائحة كوفيد-19.

تجارتنا نيوز 
السبت 25 سبتمبر 2023

اقرأ أيضا

اشتراك أنغامي بلس مجاني لستة أشهر لمشتركي “أمازون برايم” في الإمارات والسعودية! 

فرص عمل في أمازون الإمارات..1500 وظيفة جديدة في أمازون الإمارات 2023

أسعار الهواتف لدى اتصالات الإمارات سبتمبر 2023 – تخفيضات كبرى من اتصالات الإمارات