زادَت مبيعات شركة علي بابا الصينية للبيع الإلكتروني بنسبة 30% رغمَ الغرامات الحكومية الصينية. وذلكَ وفقاً لما أعلنَته شركة علي بابا عن أرباحها مؤخراً، ولأول مرة منذ أن فرضت الصين غرامة قياسية على عملاق التكنولوجيا. حيثُ لم تكن الأرقام مروعةً كما خشيَ المستثمرين.

نمو إيرادات شركة علي بابا في الربع الأول لعام 2023

نمت الإيرادات لشركة علي بابا وفقاً لما أعلنَ بنسبة 64% مقارنةً بالعام الماضي. حيثُ قالَت الشركة أنّ إيراداتها قد وصلَت إلى 28.6 مليار دولار. وبذلك تكون شركة علي بابا قد تجاوزَت توقعات المحللين من جهة. وتكون الشركة قد اظهرَت علامةً أخرى على انتعاش الاقتصاد الصيني بعد الركود الذي نجمَعن فيروس كورونا العام الماضي.

كما صرحَت شركة علي بابا أيضاً أنّها تتوقع نمو الإيرادات للعام المالي المقبل بنحو 30% من السنة المالية الحالية لعام 2023. هذا وقد سجلَت علي بابا، رغمَ زيادة الإيرادات واستعادة ثقة المستثمرين، خسائراً بنحو 1.2 مليار دولار في الربع الأول. حيثُ عانًت الشركة مالياً بعدَ أنّ فرضَت الحكومة الصينية في بكين غرامةً قدرها 2.8 مليار دولار في وقتٍ سابق من هذا العام.

حيثُ أنّه باستثناء الغرامة الكبيرة، فإنّ مجموعة علي بابا  قد ارتفع صافي الدخل لديها بنسبة 18% إلى 4 مليارات دولار في الربع الأول لهذا العام. وبذلك تكمل الشركة التي تأسسَت من رجل الأعمال المشهور “جاك ما” كونها واحدةً من أبرز الشركات الخاصة وأكبر الشركات التكنولوجيا في الصين والعالم.

لكنّ ورغمَ المؤشرات الإيجابيّة وارتفاع الإيرادات، فقد تراجعَت أسهم شركة علي بابا أكثر بأكثر من 10% هذا العام. إضافةً لهبوطها دونَ أعلى مستوى لها في آخر 52 أسبوع. إذّ تراجعَ السهم بنسبة 6% فقط يوم الخميس. فيما يقول المحللون الاقتصاديون أنّ سببَ هبوط السهم للشركة هو النمو بوتيرةٍ أبطأ مما كانَ متوقعاً لإيرادات خدمات الشركة السحابيّة الجديدة. والحملة التنظيميّة كذلك التي ضيقَت الخناق على شركات التكنولوجيا في الصين وقطاع الإنترنت. والتي وصفها الرئيس الصيني ” شي جين بينغ” بأنها من أهم أولويات الصين لعام 2023. وأنّها تهدف إلى “الحفاظ على الاستقرار الاجتماعي”.

زيادة شعبيّة الشركة داخل وخارج الصين رغمَ التحديات

يبدو أنّ البيئة التنظيميّة الجديدة التي فرضتها الحكومة الصينية لم تؤثر كثيراً على عملاق التكنولوجيا والتسوق الصيني. حيثُ رغمَ أن علي بابا كانَ هدفاً بارزاً بشكلٍ خاص. بعدَ أن قررَت هيئات مكافحة الاحتكار أن شركة علي بابا كانَت تحتكر العديد من المنتجات عبر الإنترنت. والذي أدى للغرامة التي كلفَت حوالي 4% من مبيعات علي بابا في الصين لعام 2019.

قالت علي بابا عند إعلان الغرامة أنّها قبلت العقوبة “بصدق وستضمن التزامها بحزم”. فيما يبدو أنّ الغرامة والتنظيمات الجديدة رغمَ تخفيضها لسعر أسهمها، لم يكن لها تأثير كبير على الأعمال الأساسية لشركة علي بابا. حيثُ صرحَت الشركة يوم الخميس 18 مايو أنّها أنهَت الربع الأول من العام مع 925 مليون مستخدم نشط للهواتف المحمولة . وبزيادةٍ بلغَت 23 مليون مستخدمٍ عن نهاية ديسمبر 2023.

كما يؤكدّ دانيال تشانغ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة علي بابا، في بيانٍ أنّ أعمال الشركة قد حققَت نمواً قوياً على أساسٍ سليم. مضيفاً أن الشركة متحمسة للغاية بشأن نمو الاقتصاد الاستهلاكي في الصين ، الذي يستفيد من تسريع الرقمنة في جميع جوانب الحياة والعمل. في حين أنّه لم يعلق على عائدات الأعمال السحابيّة للشركة. والتي شهدَت حالة تباطؤٍ في الربع الأول للعام الجاري. بعدَ أن ارتفعَت عائداتها بنسبة 37% العام الماضي.

إلّا أن الشركة قد قالَت في بيانها أنّ الانخفاض قد يرجع إلى انخفاض المبيعات بعدَ فسخ بعض الشراكات مع العملاء خارج الصين. والذين قرروا التوقف عن استخدام خدماته، بدون ذكرِ اسم العميل. علماً أنّ لأعمال السحابية العالميّة تنافسيّة جداً. حيث يتعين على علي بابا أنّ تتعامل وتعمل مع منافستها الصينية “تينسنت”. ومواجهة امتداد شركات من أمثال أمازون، وألفابيت عند محاولة الفوز بعقود السحابة.

اقرأ ايضاً: