شركة سناب شات سوف تشتري شركة “وايف أوبتكس” البريطانيّة للواقع المعزز، وبصفقةٍ قيمتها تتجاوز 500 مليون دولار وفق عدة وكالات أنباء يوم الجمعة.

وقد أكدّ متحدث عن لإدارة لسناب شات في تصريحها الأول عن الصفقة لموقع The Verge، أن الصفقة ستساعد مالك تطبيق الرسائل المصورة Snapchat في شق طريقه إلى المستقبل. حيثُ تتوقع الشركة أن تنتشر نظارات AR  للواقع الافتراضي في كل مكان بالسنوات المقبلة.

سناب شات تشتري شركة “وايف أوبتكس” لتلحق بسباق الواقع المعزز

يبدو أنّ الشركة المالكة لتطبيق”سناب شات” سوف تشتري”وايف أوبتكس” لتلحق بسباق ما بعد الأجهزة الذكيّة. حيثُ أصبحَت تعتبر جنبًا إلى جنب مع عمالقة التكنولوجيا الآخرين مثل فيسبوك وآبل أنّ أجهزة AR (Artificial Reality) الواقع الافتراضي هي الواجهة التكنولوجيّة التاليّة بعد الهاتف الذكي.

حيثُ تتمثل الرؤية الكامنة وراء نظارات الواقع المعزز، والتي تميزها عن الهواتف الذكيّة المتوافرة الآن في أنّها قد تسمح للمستخدم برؤية اتجاهات المسار افتراضياً أمامه. أو الاطلاع على معلومات حول معلمٍ في محيطه، على سبيل المثال.

وقالت شركة “سناب” لوكالة CNBC  أنّها ستدفع نصف 500 مليون دولار مقابل الاستحواذ على مخزون وأعمال شركة “وايف أوبتكس” بدايةً. ثمَ سيتم دفع النصف الآخر إما نقداً أو بهيئة  أسهم في غضون عامين. ومازلَت تفاصيل الاندماج مجهولة بينَ الشركتين. حيثُ يقع مقر شركة سناب في سانتا مونيكا، كاليفورنيا. بينما يقع المقر الرئيسي لشركة “وايف أوبتكس” في أكسفورد، إنجلترا.

ما الذي قد يتوقعه مستخدمي سناب شات من الصفقة؟

يرى محللون تقنيون أنّه عندما تشتري سناب شات شركة “وايف أوبتكس”، فإنّ الشركتين سيباشرون العمل على امتلاك الكثير من براءات الاختراع للواقع المعزز. كما ستصبح شركة “سناب” في طريقها إلى امتلاك الكثير من تطبيقات الواقع المعزز المقنعة، نظراً لأن الواقع المعزز AR يشكل بالفعل جزءاً كبيراً من تطبيق “سناب شات”. حيثُ يمكن لمستخدمي “سناب شات” بالفعل الاستفادة من خوارزميات الواقع المعزز التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي للتسوق، وإنشاء فلاتر للفيديو والصور، والمزيد من خلال هواتفهم.

في حين أن شركة “سناب” قد كشفَت يوم الخميس كذلك عن نسخةٍ جديدة من نظارات Spectacles الخاصة بها. وهي أول نسخة تتضمن واقع معزز AR مع كاميرتين مدمجتين ومكبرات صوت وأربعة ميكروفونات. في حين صرحَت الشركة أنه لن يتم بيع نظارة Spectacles الجديدة للجمهور. بل ستكون متاحة فقط لمطوري الواقع المعزز الذين يتقدمون لاستخدام النظارات.

كما أنّ نظارات الواقع المعزز الخاصة بـسناب تختلف عن بعض منتجات الواقع المعزز الموجودة بالفعل، مثل HoloLens 2 من Microsoft. حيثُ أنها أكبر بكثير وتشبه سماعة رأس أكثر من مجموعة من النظارات. في حين سيحتاج المطورون من شركة “سناب” بالشراكة الجديدة إلى إنشاء تطبيقات مقنعة للنظارات الخاصة بهم. إضافةً لمعالجة مشكلة عمر البطاريّة القصير جداً. حيثُ أن النظارات الموجودة تتحمل بطارياتها فقط ما لايزيد عن 30 دقيقة فقط.

في حين من المؤكدّ أن “سناب” ستعمل على تكنولوجيا نظارات شركة “وايف أوبتكس” المتقدمة. والتي تنشئ بعض الأجزاء التي ينظر إليها الناس أثناء ارتداء النظارات. حيثُ تعطي دلالات موجيّة تشبه نوعاً ما النوافذ الصغيرة التي تنظر من خلالها والتي تعرض الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر، وأجهزة العرض التي توجه الضوء إلى أدلة الموجة. كما أنها تصنع وتبيع حلولاً كاملة، تسمى الوحدات، والتي تشمل أدلة الموجات وأجهزة العرض المثبتة على الإطارات.

اقرأ أيضاً عن أخر أخبار التكنولوجيا: