على الرغم من تزايد حالات الإصابة بفايروس كورونا في أنحاء أسيا والتي يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على أسعار النفط. إلا أن البنك البريطاني باركليز قد صرح عن توقعاته الإيجابية . معبراً عن تفاؤله حيال أسعار النفط التي يمكن أن تشهد انتعاشاً وتعافياً في الطلب عليها بشكل تدريجي خلال الفترة المقبلة. ولا سيما بعد إعادة فتح الاقتصاديات.

البنك البريطاني باركليز يتوقع بلوغ 66 دولار سعر خام برنت

على الرغم من توقعات البنك المتفائلة تجاه النفط. إلا أنه قد أشار إلى العوامل التي قد تؤثر على أسعار النفط والأسباب المنطقية في ذلك.

حيث أضاف توقعاته باحتمال انخفاض الطلب من الأسواق الآسيوية بالتزامن مع انتشار حالات الوباء. فيما وقد لفت أنه في حال استمر تزايد حالات الإصابة هناك سيكون الأمر في غاية الخطورة. وخصوصاً أن كان هناك قرارات تفي بتمديد فترة الحظر والإغلاق في تلك المنطقة. وهذا ما قد يؤثر بدرجة ما على عرقلة تعافي الطلب على النفط.

ومن جانب آخر. أضاف البنك توقعاته فيما يتعلق بسعر النفط في الفترة المستقبلية. إذ توقع أن يبلغ متوسط سعر خام برنت خلال الفترة المقبلة نحو ما يقارب 66 دولار.

إضافةً إلى توقعاته فيما يتعلق بسعر نفط خام غرب تكساس الوسيط الذي من الممكن أن يبلغ سعره 62 دولار أمريكي على الترتيب خلال هذا العام. حيث أشار خلال توقعاته بارتفاع سعر البرميل الواحد نحو 5 إلى 6 دولارات خلال هذا العام 2023.

آخر تداولات العقود الآجلة لأسعار النفط الخام

تجدر الإشارة إلى أن العقود الآجلة لخام برنت قد وصلت تداولاتها نحو ما يقارب 65.23 دولار أمريكي للبرميل الواحد. إلى جانب خام غرب تكساس الوسيط الذي بلغ تقريباً 62.17 دولار أمريكي للبرميل خلال تعاملات اليوم الآسيوية.

ومن جانبه قد أشار البنك أيضاً إلى المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها النفط. على الرغم من وجود عوامل تساعد بشكل كبير في إحياء الطلب العالمي على النفط وانتعاشه. والتي يجب أخذها في عين الاعتبار. حيث يمكن أن تتمثل تلك العوامل في أن يتخذ منتجي النفط الأميركيين نهجاً حذراً. فضلاً عن القيود التي تفرضها منظمة أوبك + التي تساهم بشكل كبير في عودة المخزونات إلى حالها الطبيعي.

وبالمقارنة مع ذلك. قد ذكر البنك خلال تقريره أن مخزونات النفط العالمية قد يمكن أن تستعيد نشاطها وتعود إلى مستوياتها الطبيعة بدرجة قوية وكبيرة. وذلك قد يكون خلال شهرين أو ثلاث أشهر القادمة. وهذا ما قد يؤدي إلى عودة بلوغ البرميل الواحد نحو ما يقارب 1.5 مليون بشكل يومي.

 

مقالات قد تعجبك :