أرامكو السعودية تطلق برنامج جديد للأمن الإلكتروني لصناعة النفط، حيثُ قالت شركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو السعودية إنها أطلقت برنامجا للأمن الإلكتروني بصناعة النفط والغاز.

أرامكو السعودية

تابعت عملاق النفط السعودي في تصريحها، أن البرنامج تم إطلاقه بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي وشركة “سيمنس إنرجي”. وحسب رويترز، أضافت أرامكو على “تويتر” أن البرنامج يضم أكثر من 40 لاعبا رئيسيا بالقطاع.

كما صرّحت أرامكو السعودية: أن البرنامج يستهدف “تطوير مرجع لأفضل الممارسات السيبرانية”، وتشكيل مستقبل الأمن السيبراني في صناعة النفط والغاز.

تخفيض الأسعار

خفضت السعودية سعر البيع الرسمي لشحنات يونيو/حزيران المقبل من جميع خاماتها المبيعة إلى آسيا. كما حددت السعودية، سعر يونيو/حزيران المقبل، لخامها الرئيسي العربي الخفيف عند 1.7 دولار للبرميل فوق متوسط عُمان/دبي في الشحنات المتجهة إلى آسيا، بانخفاض 10 سنتات عن مايو/أيار الجاري، وهو أول خفض منذ ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، حسبما قالت مصادر لرويترز.

والهند ثالث أكبر مستورد للنفط في العالم، وتلبي الواردات أكثر من 80% من حاجاتها النفطية مع اعتماد كثيف على الشرق الأوسط.

أرباح الربع الأول

مطلع شهر مايو/أيار الجاري، أعلنت أرامكو عن ارتفاع صافي دخلها في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 30% على أساس سنوي إلى 81,4 مليار ريال (21.7 مليار دولار). كما أوضحت أرامكو،  أن هذه النتائج، تعود إلى ارتفاع أسعار النفط وتحسن البيئة الاقتصادية في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023.

وأعلنت الشركة عن توزيع أرباح بقيمة 70.3 مليار ريال (18.8 مليار دولار) ستدفعها خلال الربع الثاني من العام. كما قالت إن “التدفقات النقدية من الأعمال التشغيلية بلغت 99.3 مليار ريال (26.5 مليار دولار أمريكي).

ووفق البيان، ظلت نسبة مديونية الشركة كما هي عند 23% في 31 مارس/آذار الماضي مقارنة مع 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي .فيما بلغ متوسط إجمالي إنتاج المواد الهيدروكربونية 11.5 مليون برميل مكافئ نفطي في اليوم خلال الربع الأول من العام الجاري منها 8.6 مليون برميل من النفط العام.

 

كما يمكنك أن تقرأ: