يبدو أن عملاق التواصل الاجتماعي فيسبوك سينافس تطبيق كلوب هاوس بالخدمات الصوتية الخاصة. حيثُ طرحَ فيسبوك يوم الاثنين 21 يوليو رسميًا مجموعة من غرف الصوتيات الحية والإذاعيّة (البودكاست). وذلك بهدف إعطاء المنصة موطئ قدم جديد في المجال الذي شهد زيادة في الاهتمام مؤخرًا. بعد الارتفاع السريع الذي حققه تطبيق كلوب هاوس أثناء جائحة فيروس كورونا.

فيسبوك ينافس كلوب هاوس بسوق التواصل الاجتماعي الصوتي

استقطب تطبيق كلوب هاوس (Clubhouse) أكثر من 10 ملايين مستخدم بحوالي عامين. كما وأصبحَت قيمته السوقية تزيد عن مليار دولار. الأمر الذي ألهم منصات التواصل العملاقة مثل فيسبوك وتويتر وسبوتيفاي وغيرهم لتطوير تطبيقاتهم لتضم ميزات لتنافس تطبيق كلوب هاوس.

واعتبارًا من يوم الاثنين البارحة، أصبحت غرف الصوت متاحة للشخصيات العامة، ومجموعات مختارة على فيسبوك في الولايات المتحدة. ووفقًا لرئيس تطبيق فيسبوك، فيدجي سيمو، فإن فيسبوك سيبدأ بشخصيات عامة، ومنشئي المحتوى ومجموعات مختارة في الوقت الحالي، على أن تطرح الميزة بشكلٍ أكبر في الأشهر المقبلة. كما بينَ أنه لم يتفق بعد على أي تفاصيل محددة للتوسع في المؤسسات أو الشركات، لكن الخيار مازال مدروسًا في الأفق.

وأضاف سيمو بالنهاية أن فريق التطوير مازال في المراحل الأولى من هذا المنتج. حيثُ سيكون هناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به لخلق تجربة أفضل “لمجتمع البودكاست”. فيما يقوم فيسبوك كذلك ببناء أدوات صوتية جديدة، سيتم إطلاقها في وقت لاحق من هذا العام، للمبدعين لتطوير وإطلاق “مقاطع صوتية”.

حالياً، يمكن لمستخدمي نظامي iOS و Android بالولايات المتحدة العثور على غرف صوتية للانضمام إليها. والتي تشمل أماكن مثل موجز أخبار فيسبوك، أو عبر الإشعارات حتى. كما يمكن للأشخاص أيضًا الاشتراك ليتم تذكيرهم عندما يتم تشغيل غرفة الصوت.

كيف تعمل الخدمة حاليًا؟

يمكن للشخصيات العامة ومجموعات فيسبوك المحددة في الولايات المتحدة حاليًا إنشاء غرف صوتية حية على نظام iOS لآبل. حيث يمكن للمستخدمين الاستماع والانضمام إلى محادثات مباشرة مع الشخصيات العامة والخبراء وغيرهم حول الموضوعات التي تهمهم.

داخل المجموعات، يمكن للمسؤولين(المشرفون أو أعضاء المجموعة أو المسؤولون الآخرون) التحكم في الأشخاص المسموح لهم بإنشاء غرفة. ويمكن الوصول إلى الدردشات الجماعية العامة داخل المجموعة وخارجها. بينما ستقتصر محادثات المجموعة الخاصة على الأعضاء. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمضيفين أيضًا اختيار منظمة غير ربحية أو جامعي تبرعات لدعمهم أثناء محادثتهم باستخدام زر للتبرع مباشرة يظهر في الدردشة.

عند الاستماع إلى محادثة، سيتم إخطار المستخدم عند انضمام الأصدقاء أو المتابعين. للمشاركة في الوقت الفعلي. كما يمكن للأشخاص تمكين التسميات التوضيحية الحية وطلب الانضمام إلى المحادثة واستخدام ردود الفعل

ووفقًا لتجارب المستخدمين، يمكن للشخصيات العامة دعوة أي شخص على منصة فيسبوك ليكون متحدثًا، بما في ذلك الأصدقاء أو المتابعون أو الشخصيات العامة الأخرى التي تحمل شارة تم التحقق منها. وبتشابهٍ أخر مع تطبيق كلوب هاوس، يمكن أن يصل عدد المتحدثين إلى 50 متحدثًا، بينما لا يوجد حد لعدد المستمعين.

اقرأ أيضاً:

تحديث معايير مجتمع فيسبوك .. خطوة جديدة للتعامل مع الانتقاضات لمنصة التواصل الاجتماعي

وان بلس one plus وأوبو Oppo تندمجان رسمياً بهدف تشارك الموارد وتطوير منتجات أفضل

شركة اتصالات في الإمارات تقوم بتعليق خدمات المدفوعات المتأخرة وتفرض رسوم إعادة الاتصال