واتساب مزيف يسرق بيانات المستخدمين، حيثُ قام عدد من خبراء الأمن الالكتروني العالميّ بالتحذير من أنّ تطبيق “واتساب WhatsApp Pink” المنتشر خلال الآونة الأخيرة، هو تطبيق وهمي ومزيّف وخبيث ويمكنه انتهاك وسرقة البيانات الشخصيّة الموجودة على الهواتف الخاصّة بالمستخدمين، وذلك بمجرّد تحميل المستخدم للتطبيق على هاتفه المحمول.

 واتساب الوردي يخدع المستخدمين

وكما نشرَ موقع “غودجتس” التقني في تقريرٍ لهُ، “فقد وصلت رسالة إلى بعض المستخدمين لهذا التطبيق الخبيث، تحتوي على رابط الكترونيّ يخدع المستخدم بتقديم تجربة واتساب الحالية باللون الوردي بدلاً من اللون الأخضر المعروف”.

وحسبَ التقرير، “تقوم الرسالة بتقديم وعود كاذبة للمستخدم بميزات جديدة. وذلك لإضفاء المزيد من المصداقيّة في رسالتها، وكما تزعم الرسالة أنّه تم وضعَ الرابط كتحديث رئيسي من واتساب الرسمي”.

وبدلاً من أنّ يقوم الواتساب الأصلي بإجراء أيّ تغييرات على التطبيق الخبيث، يؤدي هذا الرابط الضار إلى صفحة فيها خيار تنزيل تطبيق WhatsApp Pink الخبيث عبر هواتفهم. وبالطبع لا يوجد أيّ علاقة للتطبيق الوردي الضارّ مع منصّة واتساب الرسميّة أو شركة فيسبوك.

كما نشر باحث ومحلل في الأمن السيبراني (التقني)، تغريدة على منصة تويتر للإبلاغ عن تداول تطبيق WhatsApp Pink، فيما قدم في التغريدة أيضاً “عدد كبير من لقطات الشاشة توضح كيف يقوم التطبيق الخبيث بنسخ واجهة واتساب لخداع المستخدمين”.

واتساب الوهمي يستهدف شريحة كبيرة من المستخدمين

قالَ جاريث توماث كبير محللي الأمن المعلوماتي في شركة كاسبر سكاي التقنيّة. “إنّ WhatsApp Pink يقوم باستهداف إلى حدّ كبير الشرطة والإعلاميين. كما حذّر المستخدمين من عدم تثبيت أيّ تطبيق على الهاتف غير تلك التطبيقات المتوفرة عبر متجر التطبيقات الرسمي من غوغل أو آبل”.

وبدورهِ، علّق واتساب الرسميّ عن أنّ واتساب يسرق بيانات المستخدمين. بالقول: “يمكن لأيّ شخص في العالم تلقّي رسالة غير عادية أو خبيثة أو غير مقصودة وهذا عبر أيّ خدمة الكترونيّة. بما في ذلك البريد الإلكتروني، ونحن نشجّع وبشدّة جميع المستخدمين على توخّي الحذر قبل الردّ أو التفاعل مع هذه الرسائل الخبيثة”.

كما أضافت واتساب، “نوصي أيضاً بأن يقوم المستخدمين بإستعمال الأدوات التي نقوم بتقديمها داخل التطبيق. لإرسال التقارير إلينا أو الإبلاغ عن جهة اتصال أو حظر جهة اتصال”.

ومن الجدير بالذكر، أنّ هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها تداول إصدار مزيّف وخبيث من تطبيق واتساب الشهير. حيث تعرّض المستخدمون في الماضي إلى الكثير من الهجومات الالكترونيّة من خلال تطبيق WhatsApp Gold. الذي تم إنشاؤه أيضاً بواسطة بعض المخترقين بهدف الحصول على بياناتهم واستخدامها بشكل ضارّ.

ولتحميل تطبيق واتساب الرسميّ من الموقع الأصلي، اضغط هنا.

– اقرأ أيضاً :