أبرمت اتفاقية جديدة لدعم تداول الأصول المشفرة وعرضها وإصدارها وإدراجها داخل المنطقة الحرة بين سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي (دافزا) وبين هيئة الأوراق المالية والسلع (SCA) . كما وقعت الاتفاقية كل من “الدكتورة مريم السويدي” القائمة بأعمال الرئيس التنفيذية لهيئة الأوراق المالية والسلع. “وآمنة لوتاه” وهي مساعدة المدير العام لدافزا.

مضمون الاتفاقية الجديدة لدعم تداول الأصول المشفرة

تسمح الاتفاقية الجديدة لدعم تداول الأصول المشفرة للشركات التي تقوم بتداول العملات المشفرة بأصولها. بترخيصها داخل المنطقة الحرة بمطار دبي. حيث ستصدر هيئة الأوراق المالية والسلع الموافقات والتراخيص ذات الصلة. من خلال هذه الشراكة ، وسعت المنطقة الحرة بمطار دبي تراخيصها التجارية وأنشطتها التجارية. التي سيتم دمجها مع الحوافز والخدمات التي تقدمها المنطقة الحرة. كما سيوفر إطارًا تنظيميًا متطورًا وبيئة تشريعية مرنة تقوم بتعزيز تجربة المستثمر الأجنبي.

بالتعاون مع دافزا ، تشرف هيئة الأوراق المالية والسلع على عرض الأصول المشفرة وإصدارها وإدراجها وتداولها وترخيص العمليات المالية ذات الصلة ضمن حدود عمل دافزا. كما تنص الاتفاقية أيضًا على أن تقوم السلطة بكل عمليات الإشراف والرقابة والتفتيش والتحقيق. في الجهات العاملة في المنطقة الحرة بمطار دبي والتي حصلت على رخصة أو موافقة من الهيئة وفق هذه الاتفاقية.

أهداف الاتفاقية الجديدة

ستساهم الاتفاقية الجديدة لدعم تداول الأصول المشفرة في تعزيز النمو في مجال العملات المشفرة وتحقيق استخدا  بلوك شين في إمارة دبي والإمارات العربية المتحدة. والتي ستكون جزءًا لا يتجزأ من استراتيجية بلوك شين في دولة الإمارات العربية المتحدة. وبناءً على ذلك ، سيتبادل الطرفان أفضل الخبرات والممارسات والدعم الفني بهدف تعزيز فهم الأنظمة المالية الحالية.

كذلك , قالت الدكتورة مريم السويدي : “إن توقيع الاتفاقية يظهر حرص الجانبين على تعزيز تعاونهما في مجالات العمل المشتركة. بما يسهم في تحقيق أهداف الأجندة الوطنية وإستراتيجية الحكومة لدعم النمو الاقتصادي في البلاد “.

آمال في نمو الطلب على العملات المشفرة في الإمارات ودول الخليج

بموجب الاتفاقية الجديدة لدعم تداول الأصول المشفرة. إنه لمن المفترض أن يتسارع الطلب على العملات المشفرة والأصول المشفرة في المستقبل القريب في الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى. حيث تستمر أحجام التداول العالمية لأصول التشفير في الارتفاع. كما رفعت العملات المشفرة من الطلب على الاستثمارات العقارية. حيث يتطلع المستثمرون الأوائل الذين حققوا الثراء من العملة الرقمية إلى تنويع أصولهم مستقبلاً.

كما قالت الدكتورة السويدي : “انتقلت العملات المشفرة والأصول المشفرة من مرحلة إظهار الاهتمام إلى الاستثمار المباشر. والذي حصل على قبول واستثمارات من الشركات العالمية الرئيسية. وسيتطلب ذلك منا مواكبة هذا التحول ومتابعة العصر الاقتصادي الجديد في الإمارات العربية المتحدة. كذلك , أكدت إمارة دبي التزامها بتقنية بلوك شين من خلال العديد من الخطط والمبادرات الإستراتيجية التي تسلط الضوء على أهمية هذا القطاع “.

……………

قد تهمك المواضيع التالية :