مصرف الإمارات المركزي يعلن عن رفع سعر الفائدة الرئيسي

مصرف الإمارات المركزي يعلن عن رفع سعر الفائدة الرئيسي، حيثُ صرّح مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، أنه سوف يقوم، اعتباراً من يوم الأحد 20 يونيو 2023، برفع “سعر الأساس” على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 5 نقاط أساس.

مصرف الإمارات المركزي

كما قال مصرف الإمارات المركزي في بيانٍ صحفيّ له، إن هذا القرار يأتي، بعد إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع سعر الفائدة على الاحتياطيات الفائضة بـ 5 نقاط أساس في اجتماعه الأخير يوم الأربعاء الموافق 16 يونيو 2023، وعليه سوف يكون سعر الأساس الجديد الذي حدده المصرف المركزي هو 15 نقطة أساس.

أيضا قرر المصرف المركزي في الإمارات الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس الأساسي.

فيما يحدد سعر الأساس، الذي يرتبط بسعر الفائدة على الاحتياطيات الفائضة المعتمد من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الموقف العام للسياسة النقدية للمصرف المركزي. كما يوفر حداً أدنى لسعر الفائدة الفعلي لأسعار سوق النقد لليلة واحدة في الدولة.

مصرف الإمارات المركزي: توقعات بنمو الناتج المحلي في عام 2023

من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 2.4 في المائة في عام 2023 و 3.8 في المائة في عام 2023 بينما سيتوسع الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنحو 4 في المائة في كلا العامين، وفقًا لتقرير الاستقرار المالي (FSR) الصادر عن البنك المركزي بالإمارات العربية المتحدة (CBUAE).

وأصدر المصرف المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة تقريره المالي لعام 2023، والذي يضم مؤشرات الملاءة والسيولة الرئيسية التي توضح مرونة النظام المالي لدولة الإمارات العربية المتحدة وسط جائحة كوفيد -19.

كما يقدم التقرير لمحة شاملة عن تطور الاقتصاد والنظام المالي لدولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2023 ويتوقع البنك المركزي الإماراتي أنه من المتوقع أن يتعافى اقتصاد الإمارات تدريجياً خلال عامي 2023 و 2023 من تداعيات الوباء.

ووفقًا لنتائج البنك المركزي الإماراتي، كان مخطط الدعم الاقتصادي المستهدف فعالًا في التخفيف من المخاطر التي يشكلها الوباء من خلال ضمان التدفق المستمر للائتمان ومساعدة الأفراد والشركات المتضررة من خلال تداعيات Covid-19 للتغلب على صعوبات سداد الديون المؤقتة.

خلال عام 2023 ، راقب المصرف المركزي عن كثب التطورات في القطاع المصرفي ، لا سيما جودة الأصول ونمو الإقراض. يوضح تقرير الاستقرار المالي الصادر عن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي. أن القطاع المصرفي الإماراتي لا يزال يتمتع بالمرونة، مع قدرة إقراض مستدامة. وأدت آثار الوباء إلى ارتفاع رسوم انخفاض قيمة البنوك، وانخفاض الدخل التشغيلي، وانخفاض الربحية. تظل احتياطيات رأس المال والسيولة الإجمالية أعلى بكثير من المتطلبات التنظيمية.

نتائج تقرير الاستقرار المالي

حول نتائج التقرير ، قال محافظ البنك المركزي الإماراتي خالد محمد: “تماشياً مع تدابير التخفيف القوية في دولة الإمارات العربية المتحدة. بما في ذلك الانتشار السريع للقاحات Covid-19. عمل CBUAE بلا كلل لضمان أن القطاعات الحيوية في اقتصاد الدولة قادرة على صمد أمام هذه الأزمة ”.

كما أضاف: “جاء طرح البنك المركزي الإماراتي لنظام الدعم الاقتصادي المستهدف في الوقت المناسب. مما يضمن قدرة البنوك على تخفيف ضغوط التمويل والسيولة والحفاظ على قدرتها على الإقراض. مما يؤدي إلى توفير المساعدة اللازمة للأفراد والشركات على حد سواء”.

وتابع:”إن دعمنا مستمر لأن معظم تدابير الدعم التي يقدمها المصرف المركزي ستظل سارية حتى عام 2023. وبالتعاون مع القطاع المالي الإماراتي ، نمهد الطريق للانتعاش الاقتصادي التدريجي ونبقى يقظين تجاه التحديات المقبلة. حيث نواصل دعم الوضع المالي لدولة الإمارات العربية المتحدة والاستقرار النقدي “.


اقرأ المزيد

بورصة الخليج اليوم 17 يونيو 2023 .. ارتفاع بقيادة الأسهم السعودية

أسهم الشركات السعودية ترتفع بشكل طفيف وسط سيولة منخفضة

سامسونج تعلن عن تاريخ طرحها هاتفين قابلين للطي ومشاركتها في معرض الإلكترونيات