أعلنت شركة مايكروسوفت يوم الأربعاء عن خدمة ويندوز 365 (Windows 365) الجديدة. والتي ستسمح للشركات بتشغيل (أو البث بشكلٍ أصح) لنظام تشغيل ويندوز 10، أو ويندوز 11 القادم قريبًا في السحابة التابعة لمايكروسوفت. أي ستستطيع الشركات الآن العمل بإصدارات أنظمة تشغيل Windows 10 أو Windows 11 في أي متصفح ويب عبرَ محاكاةٍ افتراضيّة لأنظمة التشغيل. بدلًا من دفع ثمن نسخ كاملة لنظام التشغيل لكل حاسب في الشركة.

ويندوز Windows 365 سيغير مفهوم العمل عن بعد

رغمَ وجود المحاكاة الافتراضية والوصول عن بُعد لأجهزة الكمبيوتر الشخصية لأكثر من عقدٍ من الزمان. تراهن شركة مايكروسوفت على خدمة ويندوز 365 (Windows 365) الجديدة بأنها ستستطيع أن تقدم أجهزة كمبيوتر سحابية للشركات بطريقةٍ ستغير من طريقة التتفكير حول العمل المكتبي والعمل عن بُعد.

ووفقًا لما قاله المدير العام لخدمة ويندوز 365، وانغ ميكالفي، سيعمل Windows 365 على أي مستعرض ويب حديث، أو من خلال تطبيق (Remote Desktop) من مايكروسوفت. مما سيسمح للمستخدمين بالوصول إلى أجهزة الكمبيوتر السحابية الخاصة بهم من مجموعة متنوعة من الأجهزة. حيث ستتيح الخدمة الوصول الفوري للعاملين ببث جلساتهم على لأجهزة باستخدام جميع التطبيقات والأدوات والبيانات والإعدادات نفسها الموجودة عبر أجهزة “ماك”، و”الآيباد”، وأجهزة Linux وأجهزة أندرويد.

كما أن المستخدمين للخدمة لن يعانون من اي نقصان، أو ضياع في البيانات. وسيتمكنون من إطفاء الأجهزة وإكمال جلساتهم بوقتٍ لاحق. حيث سيستطيع المستخدم المتابعة من حيث توقف تمامًا. وذلكَ لأن حالة جهاز الحاسوب السحابي (Cloud PC) تظل كما هي، حتى عند تبديل الأجهزة.

وتقول مايكروسوفت أن الخدمة الجديدة تستهدف بشكلٍ خاص مستخدمي الأعمال. والذين يريدون بث تجربة نظام Windows الكاملة (بما في ذلك التطبيقات والبيانات والإعدادات الخاصة بهم) من جهاز كمبيوتر شخصي أو شركة أو هاتف. إضافًة للسماح بالتنقل بسرعة بين الأجهزة؟ أي بصيغةٍ أخرى، فإنّ العمل بالخدمة الذي يطلق عليه اسم “الكمبيوتر السحابي” لن يجعل الأعمال تصبح مقترنًة أبدًا بحاسوبٍ أو جهازٍ معين داخل مباني الشركة عند الرغبة.

ووفقًا لرئيس الخدمة، وانغ ميكافيلي، كانت مايكروسوفت تعمل على الخدمة منذ سنوات. إلّا أن الوباء أدى إلى تسريع العمل على Windows 365 . وزيادة تركيز الشركة على العمل المختلط(المكتبي والمنزلي).

الإصدارات القادمة من خدمة ويندوز Windows 365 للشركات

وفقًا لتصريح شركة مايكروسوفت، سيكون هناك إصداران من خدمة ويندوز 365 وهما: نسخة الأعمال (Windows 365: Business) ونسخة المشاريع (Windows 365: Enterprise). وكلاهما سيكون مدعومًا من خدمة أزيرا الافتراضيّة للحواسيب المكتبية (Azure Virtual Desktop).

هذا، ويمكن تكوين أجهزة الكمبيوتر السحابية الفردية بأقل قوة معالجة ممكنة. باستخدام وحدة معالجة مركزية واحدة، وذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 2 جيجابايت فقط. بينما يجب أن تكون ذاكرة التخزين بسعة 64 جيجابايت على الأقل. أما أعلى قوة معالجة يمكن الحصول عليها بالحواسيب السحابية تمتدّ حتى ثماني وحدات معالجة مركزية، وذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعة 32 جيجابايت. وذاكرة تخزين 512 جيجابايت. حيث ستكون الشركات قادرة على توسيع نطاق قوة المعالجة بحيث يكون هناك الكثير من الخيارات للاختيار من بينها. علمًا أن مايكروسوفت تقدم 12 تكوينًا مختلفًا لكلٍ من الإصدارين المتوفرين (Windows 365 Business و Enterprise).

أيضًا، تعدّ مايكروسوفت أن الشركات ستكون قادرة على إنشاء أجهزة كمبيوتر سحابية في غضون دقائق. ثمَ تعيينها للموظفين مع تجنب الحاجة إلى أجهزة ماديّة مخصصة. الأمر الذي قد يجذب العديد من الشركات التي توظف عمالًا عن بُعد أو حتى موظفين متعاقدين مؤقتين يحتاجون إلى الوصول الآمن إلى شبكة الشركة. حيث نظرًا لأن جهاز الكمبيوتر الشخصي الذي يعمل بنظام Windows بالكامل موجود في السحابة الآن، فلن يحتاج الموظفون إلى التنقل عبر شبكات VPN أو القلق بشأن الأمان على الأجهزة الشخصية.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من المحللين التقنيين. يرون أن تقديم تقديم Microsoft لنظام التشغيل ويندوز 10 أو 11 في في السحابة. لا يختلف عن الخيارات العديدة التي يمكن للشركات أن تختارها بالفعل باستخدام المحاكاة الافتراضية في الوقت الحالي. فقد قدمت ماكيروسوفت بالفعل تقنية مماثلة مع خدمة أزيرا الافتراضيّة للحواسيب المكتبية. و Citrix التي قدمت أجهزة كمبيوتر مستضافة على السحابة لسنوات. بينما يجادل ماكيلفي أن Windows 365 سيحدث حقًا فرقًا كبيرًا للمؤسسات التي أرادت تجربة المحاكاة الافتراضية لأسباب مختلفة ولكنها لم تستطع. بسبب التكاليف العاليّة للغاية، أو المعقدة للغاية. أو لم تكن لديهم الخبرة الداخلية للقيام بذلك.

متى ستتاح الخدمة بشكلٍ رسمي؟

يقول ماكيلفي أن الخدمة ستطلق بشكلٍ حصري للشركات فقط في الثاني من أغسطس. وبتكلفة اشتراك شهرية لكل مستخدم. في حين أعلنت مايكروسوفت أنها لن تقدم لوائح الأسعار الدقيقة حتى يتم إطلاق الخدمة الشهر المقبل. لكن من الممكن توقع أسعار تناسب الشركات والأفراد على حدٍّ سواء. خصوصًا أنه قد تم تصميم Windows 365 للأعمال التجارية الفردية وصولاً إلى المؤسسات التي تضم آلاف الموظفين.

وعلى الرغم من أن خدمة ويندوز Windows 365 مخصصة للشركات فقط في الوقت الحالي. إلّا أنها قد تكون الخطوة الأولى المهمة نحو مستقبلٍ لا يحتاج فيه المستخدم إلى جهاز كمبيوتر شخصي مخصص يعمل بنظام ويندوز لاستخدام ويندوز!.

اقرأ أيضًا عن آخر أخبار التكنولوجيا:

فيسبوك وإنستغرام ستدفع لصناع المحتوى المبدعين مليار دولار حتى عام 2023!

نظام ويندوز windows 11 قادم رسمياً من مايكروسوفت وأهم ميزات وتحديثات نظام التشغيل الجديد

مايكروسوفت تطلق برنامج GrowthX Accelerator لتمكين الشركات الناشئة في الإمارات