أعلنَت شركة مايكروسوفت رسميًا يوم الخميس 24 يونيو عن قدوم نظام نظام ويندوز windows 11 في خريف العام الجاري. والذي يتضمن مجموعة كاملة من الميزات الجديدة، والتحسينات على الإصدار الحالي من نظام ويندوز. ووفقًا لموقع مايكروسوفت سيكون إصدار نظام ويندوز windows 11 مجانيًا لجميع مستخدمي نظام ويندوز 10 الحاليين.

نظام ويندوز windows 11 قادم بشكلٍ مجاني وبمتطلبات تشغيل منخفضة!

وفقًا لمايكروسوفت، فإن نظام التشغيل الجديد سيبدأ بالآتيان لأجهزة الكمبيوتر بدءًا من الخريف. حيث سيأتي بدايًة كترقيةٍ مجانية اختيارية لمستخدمي ويندوز 10 أولًا (لحين إسقاط الدعم عن النظام عام 2025) تمامًا كالتحول من نظامي Windows 7 و Windows 8 إلى Windows 10. ثمَ ستأتي النسخة الرقمية المنفصلة من نظام ويندوز 11 غالبًا في الربع الأول من عام 2023. ومع ذلك، لا يزال يتعين على مصنعي أجهزة الحاسب الدفع مقابل ترخيص نظام Windows 11.

أما بالنسبة لمتطلبات جهاز الكمبيوتر الدنيا لتشغيل نظام التشغيل Windows 11، فتعدّ منخفضًة إلى حدٍّ ما. ورغمَ أنها ممكن أن تكون مربكة نظرًا لعدم دعمها بعض وحدات المعالجة المركزية (كل ما هو أقدم من الجيل الثامن لإنتل)، إلا أن العديد من صانعي أجهزة الكمبيوتر قدموا منذ الآن إرشادات حول أجهزة الكمبيوتر التي ستحصل عليها.

ووفقًا لمايكروسوفت لكي يتمتع كمبيوترك بأرضية صلبة عن تشغيل النظام الجديد، يجب أن يمتلك وحدة معالجة مركزية من نمط TPM 2.0 (والذي بدأ الشحن في جميع أجهزة الكمبيوتر في حوالي 2016/2017)، ويحتوي نواتين ((cores على الأقل على أن تكون كل معالج نواة أسرع من تردد1 جيجاهرتز. إضافةً لوجود ذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 4 جيجابايت على الأقل، وذاكرة تخزين بسعة 64 جيجابايت على الأقل أيضًا.

واجهة مستخدم مطورة كليًا في نظام ويندوز windows 11

سوف يتميز نظام Windows 11 بتصميمٍ جديد كليًا لواجهة المستخدم (UI). والتي تم إعادة إنشاؤها من الألف إلى الياء مع مراعاة البساطة وسهولة الاستخدام. حيث حاولت Microsoft تبسيط واجهة المستخدم في أكبر عدد ممكن من المجالات، مما يخلق مساحة نظيفة وسلسة للعمل واللعب.

وفقًا لما بينته مايكروسوفت في الفيديو الإعلاني، فإن واجهة المستخدم الجديدة ستساعد المستخدم على “البقاء منتجًا، وفي التدفق الإبداعي”. حيث سيعمل نظام التشغيل على إعطاء مساحة عمل أكبر. كما أضيفت ميزات إنتاجية جديدة ستساعد في الحفاظ على تدفق الوظائف بشكلٍ سلس أكثر. إضافةً لوضع ميزات جديدة أساسية كانت تطلب منذ مدة مثل قائمة “Snap Navigator” الجديدة التي تنزل من زر التكبير في نافذة التطبيق. مما يتيح التقاط تطبيق لمجموعة محددة مسبقًا من تخطيطات الشبكة دون الحاجة إلى سحب نافذتك إلى حافة الشاشة.

أيضًا بينَ الفيديو إطلاق تطبيق دردشة جديد مضمن في شريط المهام. والذي سيتيح مشاركة الملفات والنصوص والفيديو مع الأصدقاء أو العائلة أو الزملاء عبر ما يسمى “Microsoft Teams” للعملاء. كذلك، قامت Microsoft بعمل تغييرات كبيرة على قائمة “ابدأ” المشهورة. حيث أتت القائمة الجديدة وشريط المهام بتصميمٍ زجاجي مختلف كليًا. حيث أشادَ المراجعون بتخلص مايكروسوفت من “المربعات الحية”، ووضعها بدلًا منها شبكة من أيقونات التطبيقات التي يمكن إعادة ترتيبها.

إعادة تصميم شريط المهام الشهير

كما أصبح من الممكن الآن أيضًا توسيط التطبيقات المثبتة والتشغيلية في شريط المهام. ناهيكَ عن العديد من الرسوم المتحركة الدقيقة الجديدة عند النقر فوق الأشياء وتحريكها. وقد تم كذلك تعديل علبة النظام، ومركز الإجراءات لمطابقة ذلك. حيث أصبحَت الآن كلًا من الإشعارات، والإجراءات السريعة(مثل زر الواي فاي والبلوتوث وتمكين الإضاءة الليلية ووضع التركيز..) في قائمتين منفصلتين.

لكن لربما ان أكبر تجربة جديدة خارج الصندوق للشركة إعادة تصميمها لشاشة القفل، ومتصفح الملفات File Explorer الجديد. إضافةً لتقديم Microsoft أيضًا لوحة “ويدجيتس” جديدة تضم ميزات، ونشرات إخبارية من MSN.

تحسينات لمسية جديدة للأجهزة اللوحية القادمة بنظام ويندوز windows 11

يحتوي Windows 11 على تحسينات جديدة للمس. حيث سيعوض نظام ويندوز Windows 11  سقطة Windows 10 عندما يتعلق الأمر بتجارب اللمس. حيث تركز مايكروسوفت مرة أخرى على محاولة تقديم تجربة لمس جيدة على نظامها الجديد. كما ستضيف عددًا من الإيماءات والميزات الجديدة المصممة لجعل Windows 11 سريع وجذاب على الأجهزة اللوحية. وأيضًا قامت مايكروسوفت بزيادة حجم صناديق النتائج حول نوافذ التطبيقات بحيث يسهل تغيير حجمها عند استخدام اللمس.

أخبار رائعة للغيمرز وصناع المحتوى!

أحد أهم الأمور التي تحدثت عنها مايكروسوفت هو كيفية تصميم نظام ويندوز Windows 11 لمجتمع لاعبي ألعاب الفيديو. حيث ضمنت ميزات جديدة مثل Auto HDR و Direct Storage و DirectX 12 Ultimate.

أولًا ميزة Auto HDR ، والتي ستقدم عبر وحدات تحكم جهاز “إكسبوكس سيريس”، إمكانية إخراج رسومات بدقة HDR حتى من الألعاب التي لا تحتوي على HDR!.

أما ميزة  DirectStorage، فهي أيضًا ميزة أخرى مصممة لوحدات تحكم Xbox . والتي ستستفيد من قابلية التخزين على وحدات التخزين السريعة NVMe SSD لتسريع أوقات تحميل الألعاب بشكل كبير. كما سيتم أيضًا دمج خدمة اشتراك للألعاب على أكسبوكس Game Pass ، في نظام التشغيل من خلال تطبيق Xbox الجديد.

أما DirectX 12 Ultimate ، يتوقع أنه قادم ليتناسب مع الجيل الجديد من الرسوميات في الألعاب التي فيها خواص تتبع الأشعة.

متجر تطبيقات مايكروسوفت الجديد قادم ليكسر الجليد

سيحتوي نظام التشغيل الجديد على متجر تطبيقات مايكروسوفت مصمم ومعاد برمجته ليكسر الجليد والفشل الذي لحق بخليفته على ويندوز 10 الحالي. ويمكن رؤية تطبيق “Microsoft Store” في الفيديو لمايكروسوفت بواجهة مستخدم سلسة جديدة، والتي ستتطابق مع بقية نظام التشغيل Windows 11. كما ستعمل الشركة على تغيير بعض السياسات التي تحكم نوع التطبيقات المسموح بها في واجهة المتجر.

أيضًا سيستطيع مطوري التطبيقات الآن استخدام متجر تطبيقات مايكروسوفت الجديد لإرسال تطبيقات Win32 غير المجمعة بتنسيقين: (.exe أو .MSI). كما أصبح بالإمكان أيضًا استخدام شبكات توصيل المحتوى الخاصة بهم، ومنصات التجارة الخاصة بهم، دون أن تقوم مايكروسوفت بخفض الإيرادات المحققة. مما سيؤدي وفقًا للتوقعات لفتح الباب أمام المستخدمين النهائيين لأي تطبيق تقريبًا على نظام Windows الأساسي ليتم إدراجه في متجر Microsoft.

ومن جهة Microsoft ، فستضيف تطبيقاتها الخاصة، مثل Teams الذي تكلمنا عنه سابقًا وإصدارات جديدة من تطبيقات Office و Visual Studio للمبرمجين داخل متجر Microsoft لتُظهر للعالم أنها جادة بشأن جهود المتجر الجديدة، وتأمل أن يحذو مطورو التطبيقات الآخرون مثل Mozilla و Adobe حذوها.

أعلنت مايكروسوفت أيضًا أنها ستدعم تطبيقات أندرويد بشكلٍ مباشر دون أي حاجة لمحاكي. حيث أظهر الفيديو الدعائي تشغيل مايكروسوقت لتطبيق  TikTok الصيني للتواصل الاجتماعي. لكن لم تنشر بعد كافة التفاصيل بشأن طبيعة الدعم، مما يتركها لمقالةٍ أخرى.

بالنهاية، أكدت مايكروسوفت أنه مع إطلاق نظام التشغيل Windows 11، سيتم إصدار تحديث واحد فقط بميزة رئيسية كل عام.

اقرأ أيضاً: