وخلافاً لاتجاهات (معدل التضخم) المرتفع عالمياً، سجل مؤشر أسعار المستهلكين في السعودية تباطؤاً في أغسطس إلى 0.3% على أساس سنوي.

انخفاض أسعار التعليم والسكن في السعودية

أسعار التعليم والسكن في السعودية

كما توقف معدل التضخم في أغسطس عند 0.1% على أساس شهري، ليأتي المساهم الأكبر في تباطؤ التضخم بانخفاضات أسعار التعليم، وتحديداً انخفاض أسعار التعليم ما قبل الابتدائي والابتدائي، والتعليم المتوسط والثانوي. وضمن مؤشرات التضخم الفرعية، انخفض قسم التعليم بنسبة 7.8% متأثراً بانخفاضات في أسعار التعليم ما قبل الابتدائي والابتدائي بنسبة 13.4%، والتعليم المتوسط والثانوي بنسبة 7.2%.

اقرأ أيضا: تطبيق ياسين تي في – Yacin Tv لمشاهدة المباريات .. تحميل اخر اصدار 2023

كذلك سجل قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى انخفاضاً بنسبة 3.5% متأثراً بانخفاض أسعار إيجارات السكن بنسبة 4.2%. كما أشارت الهيئة في تقرير لها، اليوم الأربعاء، إلى زيادة أسعار النقل بنسبة 6.5%، وأسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 1.9%.

وذكرت الهيئة أيضا أن قسم النقل تأثر بارتفاع أسعار تشغيل معدات النقل الشخصية بنسبة 21.9%، والتي تأثرت بدورها بارتفاع أسعار وقود زيوت تشحيم معدات النقل الشخصية بنسبة 44.3% وكان لارتفاع هذا القسم تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي نظراً لثقله في المؤشر.

كما سجل قسم الأغذية والمشروبات ارتفاعاً بنسبة 1.9% متأثراً بارتفاع أسعار الأغذية بنسبة 2%. وسجل قسم التبغ ارتفاعاً نسبته 0.6% متأثراً بارتفاع أسعار السجائر بنسبة 1.3%. كما ارتفع قسم السلع والخدمات الشخصية المتنوعة بنسبة 0.3% متأثراً بارتفاع أسعار رسوم تكاليف طلب الخادمة بما فيها رسوم التأشيرة بنسبة 4.7%. وارتفع قسم المطاعم والفنادق بنسبة 0.6% متأثراً بارتفاع أسعار خدمات الفنادق والشقق المفروشة بنسبة 2.4%. وعلى أساس شهري، استقر مؤشر أسعار المستهلك نسبياً خلال أغسطس 2023، مرتفعاً بنسبة 0.1% مقارنة بشهر يوليو 2023.


ارتفاع معدل التضخم السنوي في السعودية بـ6.2% خلال يونيو الفائت

أظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، ارتفاع مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك (معدل التضخم) لشهر يونيو 2023، بنسبة 6.2%، مقارنة بالشهر المماثل من العام 2023، وهو أعلى من معدل الشهر السابق، البالغ 5.7%.

واتساب بيتا .. إصدار واتساب الجديد يحذف الرسائل تلقائياً من دون تدخل منك!

كما ذكرت الهيئة في تقرير لها، أنه يلاحظ أن مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك لا يزال يعكس زيادة ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15%، والتي بدأ تطبيقها في شهر يوليو 2023. وأضافت أيضا أن ارتفاع معدل التضخم يعود إلى زيادة أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 8.1% وأسعار النقل بنسبة 22.6%.

وجاء ارتفاع قسم الأغذية والمشروبات متأثراً بارتفاع أسعار الأغذية بنسبة 8%. وكان لارتفاع قسم “الأغذية والمشروبات” تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي نظراً لثقله في المؤشر. كما سجل قسم النقل ارتفاعاً بنسبة 22.6% متأثراً بارتفاع أسعار شراء المركبات بنسبة 10.6%، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار تشغيل معدات النقل الشخصية بنسبة 56.2%، والتي تأثرت بارتفاع أسعار وقود وزيوت التشحيم بنسبة 110.7%. وارتفع قسم التبغ بنسبة 12.3% متأثراً بارتفاع أسعار السجائر بنسبة 13.5%.