تخطيطات استراتيجية لإصدار عملة رقمية من قبل مصرف الإمارات المركزي

كشف مصرف الإمارات المركزي عن التخطيطات الاستراتيجية له التي تندرج نحو إصدار عملة رقمية وذلك خلال الفترة الواقعة بين عامي 2023 و 2026.

وانطلاقاً من ذلك الأمر. أوضح المركزي خلال تصريحاته عن سعيه بناءً على خطته الاستراتيجية في أن يغدو المصرف من أفضل 10 مصارف مركزية في العالم. بالإشارة إلى أن تلك الخطوة تعتبر مشابهة لما تعكف على دراسته العديد من البنوك المركزية جول العالك. إذ أنه قد طالب بتزويده للمعلومات والاحتياجات المهمة التي من الممكن أن يحتاجها المصرف في المستقبل من قبل شركائه. إذ أنه وقد تم تحديد الجلسة التي سيتم مشاركة دراسة تلك التوقعات في تاريخ 15 يوليو / تمور الجاري ضمن عنوان “التوقعات والاحتياجات المستقبلية للشركاء”

توجهات المركزي تندرج نحو 7 أهداف يأتي على رأسها إصدار عملة رقمية

وفي السياق نفسه. تجدر الإشارة إلى أن المركزي قد أشار إلى أن لديه 7 أهداف رئيسية مهمة ضمن التوجهات الاستراتيجية التي يسعى لها. إذ يأتي على رأس تلك التوجهات دعم التحول الرقمي وذلك عن طريق إصدار عملة رقمية. حيث أن ذلك سياهم من دعم التحول الرقمي في قطاع الخدمات المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

فيما وقد تضمنت الأهداف الاستراتيجية أيضاً، استخدام التكنولوجيا في الأنظمة الرقابية وأنظمة التأمين. فضلاً عن استخدام بنية تحتية للهوية الرقمية. وذلك لهدف تعزيز الشمول المالي إلى جانب الوصول إلى الخدمات المالية بشكل سريع وأفضل من السابق.

تطوير بنية سحابية مالية لخدمات قطاع التأمين والمال

لكن الأمر لم يقتصر على ذلك فحسب. كما وقد تضمنت الاستراتيجية التي يسعى إليها المصرف المركزي الإماراتي أيضاً تطوير بنية تحتية سحابية مالية قوية وآمنة لخدمات القطاع التأميني والمالي. وانطلاقاً من ذلك سيسعى مصرف الإمارات إلى مواصلة هذا الدعم لجعل البنية التحتية المالية أكثر ابتكاراً. غير أنها وتشمل كذلك دعم الاقتصاد الأخضر في البلاد.

رفع سعر الفائدة الأساسي

ومن جهة أخرى. تجدر الإشارة إلى مصرف الإمارات المركزي قد قام خلال الأسابيع الماضية برفع سعر الفائدة المركزي على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة على نحو 5 نقاط. حيث أن سعر الفائدة الجديد قد تم تحديد انطلاقاً من ذلك القرار نحو 15 نقطة أساس. أما بالنسبة إلى الأسعار التي ينطبق عليها سيولة قصيرة الأجل من المصرف. فقد قرر المركزي بإبقائها على سعرها عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

 

مقالات قد تعجبك :