شركة أرامكو السعودية تعلن عن طرح المزيد من أصولها بمليارات الدولارات، حيثُ صرحت أرامكو أنها تخطط شركة أرامكو السعودية لجمع عشرات المليارات من الدولارات من خلال بيع المزيد من الحصص في أعمالها.

كما شكلت أرامكو فريقا جديدا لمراجعة أصولها العام الماضي، بعد وقت قصير من تسبب جائحة فيروس كورونا في انخفاض أسعار النفط. وجمعت الشركة 12.4 مليار دولار من خلال بيع حقوق تأجير لخطوط أنابيب النفط لمجموعة مستثمرين في أبريل.

شركة أرامكو السعودية تبيع المزيد من الأصول

حيثُ قال نائب الرئيس الأول للتطوير المؤسسي في “أرامكو”، عبد العزيز القديمي، إن بيع الأصول سيستمر في السنوات القليلة المقبلة، وفقاً لما ذكرته وكالة “بلومبرغ”.

وأضاف القدمي أيضا في مقابلة إن ذلك سيحدث “بغض النظر عن أي ظروف سوقية”، حيث تهدف أرامكو إلى جمع إيرادات من رقمين بمليارات الدولارات، مضيفاً أنها “استراتيجية تهدف إلى خلق القيمة وخلق الكفاءة، ولا تتعلق بهدف رأس مال محدد أو تمويل توزيع أرباح الشركة”.

الصفقة الثانية لشركة أرامكو السعودية

قال القديمي أيضاً إن “أرامكو” تراجع أصول البنية التحتية الأخرى التي يمكن تسييلها، وستبدأ في البحث عن مستثمرين لصفقة ثانية قريباً، دون مزيد من التعليق.

وكانت “بلومبرغ” كشفت في وقت سابق عن خطة أرامكو لبيع حصة مرتبطة بخطوط أنابيب الغاز الطبيعي. يأتي ذلك فيما تمتلك الشركة فروعا ووحدات تشارك في العديد من الصناعات الأخرى. وتشمل محطات توليد الكهرباء وشركة طيران وذراع عقارية وشركة تأمين.

إنفاق كبير من أرامكو 

أضاف نائب الرئيس الأول للتطوير المؤسسي في “أرامكو”. أن حصيلة صفقة خطوط أنابيب النفط وغيرها ستُستخدم في “مشاريع النمو المستقبلية”، حيث تواصل الشركة تحرير القيمة من أصولها.

كما أوضح، أن مراجعة محفظة الأصول كانت مقررة قبل انخفاض أسعار النفط في 2023. وبعيداً عن الالتزام بتوزيعات سنوية بقيمة 75 مليار دولار، وخطة خفض الديون. فمن المحتمل أيضا أن يرتفع الإنفاق الرأسمالي لـشركة “أرامكو” بمقدار الربع هذا العام إلى 35 مليار دولار. كما أن الشركة على المدى الطويل، تخطط لإنفاق 110 مليارات دولار على تطوير حقل غاز الجافورة ومبلغ إضافي لزيادة طاقتها الإنتاجية النفطية اليومية إلى 13 مليون برميل من 12 مليوناً.

أرامكو السعودية تبحث عن مستشار تمويل

كانت أرامكو السعودية وائتلاف دولي من المستثمرين يضم كلا من إي آي جي وشركة مبادلة للاستثمار. قد أعلنوا عن إتمام صفقة استحواذ الائتلاف على حصة 49% في شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام، إحدى الشركات التابعة لأرامكو السعودية. التي تم تأسيسها مؤخرًا، مقابل 12.4 مليار دولار.

ويشمل الائتلاف، بحسب بيان سابق، مجموعة واسعة من المستثمرين من أميركا الشمالية، وآسيا، والشرق الأوسط. ويؤكد هذا الاستثمار طويل المدى من قبل الائتلاف على الفرصة الاستثمارية التي توفرها خطوط أنابيب أرامكو السعودية ذات الأهمية العالمية. وتطلعات الشركة القوية على المدى الطويل، إلى جانب كون المملكة وجهة جاذبة ومرغوبة للمؤسسات الاستثمارية.

– كما يمكنك أن تقرأ: