تفاصيل الضريبة الاتحادية الجديدة على أرباح الأعمال في الإمارات.. حيث أعلنت وزارة المالية في الإمارات أنّها ستقوم باستحداث ضريبة اتحادية على أرباح الأعمال. حيث سوف تسري على السنوات المالية التي تبدأ اعتباراً من أو بعد 1 يونيو 2023. وستخضع الأعمال في الدولة لضريبة الشركات اعتباراً من سنتها المالية الأولى التي تبدأ من أو بعد أول يونيو 2023.

كما أوضحت الوزارة إن سياسة ضريبة الشركات التي تبنتها الدولة تعكس المبادئ المتعارف عليها ضمن أفضل الممارسات الدولية. وأشارت إلى أنّه تم تطوير النظام مع مراعاة تقليل عبء الامتثال على الأعمال. وسيتم احتساب ضريبة الشركات على أرباح الأعمال بناءً على بياناتها المالية المُعدة. ذلك وفقاً لمعايير المحاسبة المتبعة دولياً. وأوضحت أنّه سيتم تطبيق استثناءات وتعديلات ضمن نطاق محدود. أيضا سوف يتم تطبيق ضريبة الشركات على جميع الأعمال والأنشطة التجارية. ذلك باستثناء أنشطة استخراج الموارد الطبيعية التي ستبقى خاضعة لضريبة الشركات على مستوى الإمارة المحلية.

تموين مصر : إقامة معرض أهلا رمضان 2023 في 15 مارس المقبل بأرض المعارض


تفاصيل نظام الضريبة الاتحادية الجديدة على أرباح الأعمال في الإمارات

حيث لقد نوّهت إلى أنّ نظام ضريبة الشركات المطبق في الدولة سيكون ضمن الأنظمة الأكثر تنافسية دولياً. حيث سيتم تطبيق الضريبة بنسبة أساسية تبلغ 9% ونسبة تبلغ 0% على الأرباح الخاضعة للضريبة. والتي لا تتجاوز 375,000 درهم إماراتي لدعم الأعمال الناشئة والأعمال الصغيرة.

كما لقد ذكرت وزارة المالية أنه لن يتم فرض ضريبة الشركات على الدخل الشخصي المكتسب من الوظيفة. وعلى أيّ دخلٍ آخر شخصي يكتسب عبر أنشطة الاستثمارات العقارية أو غيرها من الاستثمارات الأخرى. أو على أي دخل آخر يكسبه الأفراد و لا ينشأ عن أعمال أو عن أي شكل آخر من أشكال النشاط التجاري المرخص أو المسموح به في الدولة.

وقد تحدّث سعادة يونس حاجي الخوري، وكيل وزارة المالية إنّ دولة الإمارات تلعب دوراً جوهرياً في دعم نمو الأعمال محلياً ودولياً. ذلك بصفتها دولة رائدة للابتكار والاستثمار. وأكّد أن اليقين بوجود نظام ضريبة شركات تنافسي يعكس أفضل الممارسات، مقروناً بوجود شبكة واسعة لاتفاقيات الازدواج الضريبي. سوف يعزز مكانة دولة الإمارات كمحور رائد في العالم للأعمال والاستثمار.

طريقة تثبيت دريم ليج 2023 DSL أخر تحديث مود دوري أبطال أوروبا


أهمية استحداث الضريبة الاتحادية على الشركات في الإمارات

كما إنّه مع استحداث الضريبة الاتحادية على أرباح الأعمال في الإمارات، تجدّد الإمارات التزامها نحو استيفاء المعايير الدولية للشفافية الضريبية ومنع الممارسات الضريبية الضارة. كما يمهّد نظام ضريبة الشركات الطريق لدولة الإمارات لمواجهة التحديات الناشئة عن رقمنة الاقتصاد العالمي. ومسائل تآكل الوعاء الضريبي ونقل الأرباح الأخرى. كما يعكس دعم الدولة في تطبيق نسبة ضريبة عالمية بحدٍّ أدنى من خلال تطبيق نسبة مختلفة لضريبة الشركات على الشركات الكبرى متعددة الجنسيات المستوفية لمعايير محددة تم وضعها. ذلك وفق مبادئ مبادرة مكافحة تآكل الوعاء الضريبي ونقل الأرباح.

كما تمّت الإشارة إلى أنه إدراكاً لأهمية الدور الذي تلعبه المناطق الحرة في رفد اقتصاد دولة الإمارات وقدرتها التنافسية. سوف يستمر نظام ضريبة الشركات في الدولة في تقديم حوافز ضريبة الشركات المقدمة حالياً للأعمال المؤسسة في المناطق الحرة. ذلك الممتثلة لجميع المتطلبات التنظيمية والتي لا تمارس أنشطة تجارية في أراضي دولة الإمارات الرئيسية.

الشروط والأوراق المطلوبة لشغل وظيفة مندوب مساعد بمجلس الدولة


مميزات نظام ضريبة الشركات في الإمارات

حيث لقد لفت الخوري إلى أن نظام ضريبة الشركات في دولة الإمارات سيتضمن قواعد سخية لاستخدام الخسائر. كما سيسمح لمجموعات الشركات المؤسسة في الدولة بإخضاعها لضريبة الشركات ككيان ضريبي واحد أو تطبيق إعفاء على المجموعة الواحدة. ذلك فيما يخص الخسائر والمعاملات بين المجموعات ومعاملات إعادة الهيكلة. كما سيضمن نظام ضريبة الشركات في دولة الإمارات المحافظة على حدّ أدنى من عبء الامتثال على الأعمال التي تقوم بإعداد وحفظ البيانات المالية بشكلِ واف. وعلى الأعمال تقديم إقرار ضريبي واحد فقط لكل سنة مالية. ولن يتم إلزامها بسداد مدفوعات ضريبية مسبقة أو تقديم إقرارات ضريبية مؤقتة. كما سيتم تطبيق متطلبات التسعير التحويلي والتوثيق على الأعمال في الدولة وفقاً لإرشادات التسعير التحويلي الخاصة بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. وسيدعم تطبيق نظام ضريبة الشركات دولة الإمارات في تحقيق طموحاتها الاستراتيجية. كذلك تحفيز الأعمال على تأسيس مقارها وتوسيع أنشطتها في الدولة.


“تجارتنا نيوز Tijaratuna News”

Feb,1,2023

>> اقرأ أيضاً: رابط تقديم اعتراض عن رفع الدعم عبر منظومة الاعتراضات تكامل .. برنامج وين