أطلقت وزارة الصحة في الإمارات في وقت سابق المنصة الرقمية المتخصصة بالرعاية الصحية “شفاء”. إذ أنها قدمت خدماتها المتطورة خلال الآونة الأخيرة سعياً منها للوصول إلى التطور المرجو أن تبلغه لتكون قناة الاتصال الإلكترونية الذكية التي تكون بمثابة صلة الوصل فيما بين المرضى وبين مقدمي الرعاية الصحية. فضلاً عن فائدتها الأساسية نحو تقديم جميع المعلومات الطبية الإكلينيكية والسجل الطبي للمرضى.

في حين وقد تجدر الإشارة إلى أن منصة شفاء الرقمية قد جاءت بنسختها المتطورة نحو تقديم الخدمات الصحية لأكبر شريحة من المرضى لتشمل كافة الفئات العمرية. إذ تتمحور خدماتها نحو عرض وتقديم الخدمات الصحية العلاجية من قبل وزارة الصحة في الإمارات ومؤسسة الإمارات للخدمات الصحية.

الفائدة التي تعكسها منصة شفاء الرقمية للرعاية الصحية

وفي هذا السياق. يجدر القول أن المنصة الإلكترونية قد تعكس فوائد  وتسهيلات عديدة من قبل المرضى . إذ يتم التسجيل فيها عبى الهوية الرقمية UAE pass. ومن ثم يمكن للمرضى الاستفادة من الخدمات العلاجية الذكية. إلى جانب إمكانية الاستفادة من السجل الطبي و الإطلاع عليه بشكل إلكتروني.

فيما وقد تأتي الفائدة الأهم من ذلك، نحو تلقي الإشعارات والتعليمات التي ترتبط بملف المريض الإلكتروني. وهذا ما قد سيوفر جميع المعلومات التي يحتاجها المريض إلى جانب إرشاده بشكل صحي. إذ أن جميع تلك الخدمات ستكون بشكل إلكتروني مثل الاطلاع على التحاليل الطبية أو أخذ موعد للزيارة الطبية إلى جانب إمكانية إجراء استطلاع رأي إضافةً إلى إمكانية الدفع الالكتروني. جميع تلك الأمور ستسهل بشكل كبير على المريض لإجراء تلك الخدمات بشكل سهل ويسر عن ما كانت عليه بالشكل التقليدي السابق.

إدخال التقنيات الحديثة لمنصة

لكن وبالرغم من كل ما سبق ذكره. إلا أن المنصة تسعى لإدخال وتقديم المزيد من الخدمات والتقنيات الحديثة المتطورة. إذ إن منصة شفاء تسعى لتطوير نفسها لتشمل ربط ملف المريض مع التقنيات الثورة الصناعية. إذ أن ذلك سيكون بهدف ربط الأجهزة القابلة للارتداء حيث أنه مع هذه التقنيات المتطورة سيصبح بالإمكان توصيل الأجهزة الطبية المنزلية بشكل مباشر مع الملف الصحي للمريض.

وانطلاقاً من ذلك الأمر . لا بد من تسليط الضوء على أهم تلك التطبيقات الصحية التي تتضمنها تلك المنصة في إطار التقنيات الحديثة . والتي تشمل أجهزة الضغط والسكري إلى جانب قياس معدل الأوكسجين في الدم وقياس معدل نبضات القلب وغيرها.

كل ذلك يأتي . ضمن إطار رؤية الإمارات العربية المتحدة والجهود التي تسعى لها لبلوغ المزيد من التطور ولا سيما فيما يتعلق بالتحول الرقمي.

مقالات قد تعجبك :