تحدّث وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري “الدكتور عمرو طلعت” مؤخراً، عن أنه يتمّ العمل على مجتمع رقمي في مصر. ذلك من خلال تبنّي أحدث التكنولوجيا العالميّة. و بذاك يتمّ تقديم خدمات حكومية متميّزة، ممّا يسهم فى تحسين وتسهيل حياة المواطنين.

60 خدمة حكومية على منصّة مصر الرقمية

و يأتي ذلك في ضوء تنفيذ استراتيجيّة مصر الرقمية التي تضم ثلاثة محاور. و هي التحوّل الرّقمي، وبناء القدرات، ورعاية الإبداع. كما ترتكز على ثلاث ركائز هي بنية تحتية ممتازة، و ريادة دولية، وسياج تشريعي وحوكمي. كذلك بالإشارة إلى أنّه يوجد 60 خدمة حكومية مرقمنة على منصّة مصر الرقمية. و ذلك ضمن إطار مشروع يتمّ تنفيذه باستثمارات قدرها ثلاثة مليار جنيه لرقمنة الخدمات الحكوميّة وإتاحتها من خلال منافذ متعددة تلائم كافة أفراد المجتمع. ثم هي منصة مصر الرقمية التي سجّل عليها أكثر من 2,1 مليون مستخدم، ومكاتب البريد، و مركز الاتّصال 15999، ومراكز الخدمات الحكومية.

التعاون بين السلطة التشريعية والتنفيذية للعمل على مجتمع رقمي في مصر

أيضا تابع وزير الاتصالات حديثه بمدى أهميّة التعاون بين السلطة التشريعيّة والسّلطة التنفيذية. ذلك لما له من أهمية في استكمال منظومة التشريعات، و بما يسهم فى تحقيق مصلحة الوطن والمواطن.

كذلك أشار الوزير خلال اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ، إلى أبرز المشاريع الخدمية التي يتم تنفيذها بالتعاون مع قطّاعات الدّولة. و ذلك لتحقيق التحوّل الرقمي، وهو تطوير منظومة الحيازة الزراعية وإصدار الكارت الذكي للفلاح. بالإضافة إلى ميكنة منظومة التأمين الصحي الشامل، وميكنة المستشفيات الجامعية، والتحول الرقمي فى التشخيص الطبي. أيضا كذلك في منظومة التعليم العالي. بالإضافة إلى إصدار مليون ونصف بطاقة مدفوعات للعمالة غير المنتظمة. كما بالتوضيح إلى أنه في اطار تحقيق التحول الرقمب يتم أيضا العمل على تطوير أداء الحكومة. ذلك من خلال التعاون مع قطاعات الدولة في تنفيذ مشروع انتقال الحكومة إلى العاصمة الإدارية الجديدة للتحول إلى حكومة ذكية تشاركية لا ورقية. كذلك
والتحول الرقمي فى منظومة إدارة أملاك الدولة، والرقم القومي للعقارات. كما العمل على تنفيذ مشاريع منظومة انفاذ القانون، وعدالة مصر الرقمية، والتحوّل الرقمي في السّجون.

بناء المجتمع الرقمي في مصر يتم من خلال خلق كوادر تكنولوجية

أيضا فقد أكّد الوزير، على أنّ استراتيجية بناء القدرات تستهدف خلق كوادر تكنولوجيّة في مختلف المجالات حيث يتمّ العمل على تدريب 115 ألف متدرّب بكلفة 400 مليون جنيه في العام المالي الحالي. ذلك وفقاً لمنهج هرمي يتدرّج فى مستوياته بدءاً بإتاحة برامج تدريب أوّلية. ثم برامج تدريب تكنولوجي متوسّط من خلال مدارس التكنولوجيا التطبيقية، يليها بعد ذلك برامج تدريب تكنولوجي متقدم ومنها برنامج تدريب متخصّص فى الذكاء الاصطناعي. ذلك بالتعاون مع كلية علوم الحاسب بفرنسا ومبادرة مستقبلنا رقمي. ثم التدرّج فى المنهج الهرمي حتّى الوصول إلى إتاحة تعليم جامعي متخصص فى التكنولوجيا الحديثة من خلال جامعة مصر المعلوماتية وهى أول جامعة معلوماتية متخصصة فى أفريقيا والشرق الأوسط. و يتم انشاؤها فى مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة باستثمارات 8 مليار جنيه، ثم التدرّج وصولاً إلى قمّة الهرم من خلال تنفيذ مبادرة بناة مصر الرقمية التي تستهدف منح ماجستير عملي متخصص لألف دارس سنوياً.

اقرأ أيضاً:

تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر ولبنان في مختلف المجالات