تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر ولبنان هو أبرز ماتعمل عليه البلدين مؤخراً. حيث قامت وزيرة التّجارة والصّناعة المصريّة “نيفين جامع” بعقد لقاء موسّع مع رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي اللّبناني “شارل عربيد”. ثم استعرض اللّقاء سبل تعزيز التّعاون الاقتصاديّ المشترك بين البلدين في المجالات التجاريّة والصناعيّة والإستثماريّة والخدميّة.
و حضر اللّقاء سفير لبنان في القاهرة “علي الحلبي”، و عضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي ونائب رئيس جمعية الصناعيين والملحق الاقتصادي في سفارة لبنان فى القاهرة .

العمل على مشاريع التعاون الاقتصادي بين مصر ولبنان لتحقيق طموحات الشعبين

و كما تحدّث الوزيرة المصريّة عن أنّ دولة مصر و لبنان ترتبطان بتاريخ طويل مرتكز على علاقات متينة اقتصاديّة و سياسيّة إستراتيجيّة. ذلك ضمن مجالات متعدّدة وعلى مختلف الأصعدة. و مع الإشارة إلى أهميّة تحويل العلاقات المتميّزة بين البلدين لمشاريع تعاون اقتصادي تحقّق طموحات الشّعبين الشّقيقين وتصبّ في مصلحة الاقتصاد المصري واللبناني على حد سواء.
كذلك فقد أضافت “جامع” أنّ اللقاء استعرض الفرص الاستثماريّة في القطّاعات التّجارية و الصّناعية والخدمية. و التي تعمل على تمهيداً لعرضها على دوائر الأعمال في كلا البلدين. ذلك من أجل بدء استثمارات مصريّة لبنانية مشتركة فى هذه المشاريع. أيضا بالإشارة إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السّيسي، بتعزيز التّعاون المشترك مع دولة لبنان الشّقيقة. و بصفة خاصّة ضمن القطّاع الاقتصادي.

تعزيز العلاقات الاقتصادية من خلال تيسير مختلف الاستثمارات

أيضا فقد أضافت الوزيرة “جامع” أنّ الحكومة المصريّة تقدّمت بخطوات كبيرة فيما يتعلّق بتهيئة مناخ الأعمال. بالإضافة لذلك تيسير الإجراءات والقضاء على البيروقراطية. و مشيرةً في هذا الشّأن إلى أنّ هذه الإجراءات من شأنها تعزيز التعاون التجاري والاستثماري  بين مصر ولبنان خلال المرحلة القادمة.

ثم من جانبه أكّد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي اللّبناني “شارل عربيد” حرص المجلس على تعزيز العلاقات الإستثماريّة بين البلدين. بالإضافة لجذب المزيد من الاستثمارات المصريّة للسّوق اللبنانيّة في عدد من القطّاعات الصّناعية الاستراتيجيّة. و لقد أشار أيضا إلى أهمية تفعيل جهود البلدين و إزالة العقبات التي تعترض الصادرات والواردات. ثم تيسير إجراءات إنشاء وتشغيل المشاريع الصّناعية.
كذلك فقد قال إنّ المجلس يقوم بدور مهم فى رسم السّياسات الاقتصاديّة اللّبنانية من خلال التنسيق والتواصل المستمر مع الأجهزة الحكومية ومتخذي القرار. و كما يعمل المجلس على دعم منظومة التطوير والنّمو للإقتصاد اللبناني بالتعاون مع منظّمات الأعمال بالدول العربية الشّقيقة. و لافتاً إلى أنّ هناك فرصاً كبيرة للتّعاون الاقتصادي المشترك بين مصر ولبنان خاصّة في مجالات التّجارة والصّناعة والتعليم والخدمات. كذلك المشاريع التكنولوجية و مشاريع الفرنشايز.

ثم بدوره أكّد سفير لبنان في القاهرة على أهميّة تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر ولبنان القائم على التعاون الأخوي. و مؤكّداً بأنّ اجتماعات الدّورة المقبلة للجنة العليا المشتركة المصريّة اللبنانيّة سيتم التحضير لها فور تشكيل حكومة جديدة. ذلك بالتمهيد لعقدها في أسرع وقت.

اقرأ أيضاً:

تنمية قطاع الصناعات الغذائية في مصر من خلال تعاون البنك الأهلي و غرفة الصناعات الغذائية