ما هي العقوبات المفروضة على روسيا، حيث عملت الولايات الأمريكية المتحدة ومجموعة أخرى من الدول الاقتصادية الكبرى والدول الأوروبية على فرض عقوبات اقتصادية على الدولة الروسية وأيضًا على مجموعة من كبار الشخصيات في روسيا، وذلك بعد غزو روسيا لأوكرانيا. كما أثارت الأزمة الروسية الأوكرانية الكثير من الجدل في جميع أنحاء العالم، وأيضًا فرضت عقبات اقتصادية واسعة منها ارتفاع سعر الذهب، وانهيار العملات الرقمية، وارتفاع أسعار النفط الخام والغاز الطبيعي، ولا يمكن نسيان تأثير الأزمة الأوكرانية الروسية على البلاد العربية، ومن أهم نتائج الصراع الأوكراني الروسي تراجع واردت القمح في البلاد العربية بشكل كبير، وفي هذا المقال سنتعرف على ما هي العقوبات  المفروضة على روسيا.

 

أسباب الأزمة الروسية الأوكرانية

قبل أن نذكر لكم ما هي العقوبات المفروضة على روسيا، يجب معرفة أسباب الأزمة الأوكرانية الروسية، حيث يعود تاريخ الأزمة الروسية الأوكرانية إلى زمن بعيد بين البلدين (العصور الوسطى)، كما كانت أوكرانيا جزءً من روسيا ولاكن انفصلت عن روسيا بعد انحلال “الاتحاد السوفييتي” في بداية القرن التاسع عشر، والتي دائمًا ما ذكرها الرئيس الروسي “بوتين” في خطابته عن وحدة الشعب الواحد والرابطة التي تجمع بينهم، لاكن كان ميول الدولة الأوكرانية دائمًا متجه نحو الغرب، وهذا ما أزعج “الإمبراطورية الروسية”.

كما زادت حدة التوتر والصراع بين روسيا وأوكرانيا في عام 2003 حين قامت روسيا ببناء سد في مضيق كريتش، حيث اعتبرت كيف هذه محاولة لإعادة ترسيم الحدود الروسية، وفي عام  2006 وعام 2009 قطعت روسيا إمدادات الغاز عن أوكرانيا والذي بدوره حرم الدول الأوروبية من الغاز أيضًا.

كما حاول الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية “جورج دبليو بوش” ضم أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي <حلف الناتو>، حيث عارض هذا الأمر الرئيس الروسي “بوتين”، وصرح حينها بأن روسيا لن تقبل الاستقلال التام لأوكرانيا.

من أسباب الحرب بين روسيا وأكرانيا ضم جزر القرم في عام  2014إلى روسيا، وفي عام 2015 شن انفصاليون هجوم على أوكرانيا، واشارات كييف أصابع الاتهام إلى روسيا والتي بدورها نفت هذا الاتهام.

 

ما هي العقوبات المفروضة على روسيا

يفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على 27 شخصية ومنظمة روسية، بضمنها مصارف. كما أنه يحد من وصول روسيا إلى أسواق المال الأوروبية – ويوقف أمكانية حصولها على الأموال من بنوك الاتحاد الأوروبي – ويحظر التجارة بين الاتحاد الأوروبي والمنطقتين الخاضعتين لسيطرة المتمردين.

وشملت العقوبات المفروضة على روسيا 351 عضوا من مجلس الدوما الروسي، أي مجلس النواب بالبرلمان الروسي.

وتهدف العقوبات الأمريكية المفروضة على روسيا التي أعلنت يوم الثلاثاء، إلى الإضرار بقدرة روسيا على تمويل جهودها العسكرية. إذ تستهدف بنكين مملوكين للدولة تقول الولايات المتحدة إنهما عنصران أساسيان في قطاع الدفاع الروسي. فلم يعد بإمكانهما القيام بأعمال تجارية في الولايات المتحدة أو الوصول إلى النظام المالي الأمريكي.

وقالت الولايات المتحدة إنها فرضت عقوبات على روسيا أيضا على خمس من النخب الروسية الرئيسية. وأضافت قيودا على الصفقات الأمريكية المتعلقة بالديون الوطنية لروسيا.

ويُمنع الأمريكيون الآن من ممارسة الأعمال التجارية في المناطق التي يسيطر عليها المتمردون في لوهانسك ودونيتسك. بعد أن اعترفت روسيا بهما، وأمرت بإرسال قوات إليهما، لكنها تقول إنه لم يتم نشرها بعد.

وينشط عدد قليل من الشركات الأمريكية في المناطق المعنية. لكن البيت الأبيض قال إنه قد يفرض عقوبات أوسع “إذا غزت روسيا أوكرانيا بشكل أكبر”.

قد يهمك أيضًا:

تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية على البيتكوين

اليوم الثالت لغزو أوكرانيا..استقرار في أسعار النفط عالميا

سعر الألمنيوم يرتفع إلى أعلى مستوياته منذ 2008 مع الحرب الروسية الأوكرانية