أتى مؤتمر المطورين العالميين WWDC السنوي لعام 2023 لشركة آبل. والذي يستهدف صانعي البرمجيات، بعدة إعلانات من الشركة العملاقة. حيث أعلنَ خلال المؤتمر الذي بدأ يوم الاثنين 7 يونيو وانتهى الجمعة 11 يونيو عن عدد كبير من التحديثات الجديدة لمنتجات الشركة الرئيسيّة.

أهم ما أعلن خلال مؤتمر المطورين العالميين لآبل

ومن أهم ما أعلن خلال المؤتمر: إطلاق نظام آبل 15 iOS رسمياً لأجهزة الآيفون،و نظام  iPadOS 15 لأجهزة الآيباد. والذين يشتملون على تغييرات كبيرة في خرائط آبل، وخدمة iCloud السحابيّة لآبل، وتحديثات ضخمة للخصوصيّة. كما أعلن كذلك خلال مؤتمر المطورين العالميين لآبل عن نظام watchOS 8 لـساعات آبل الذكيّة، وخدمة  macOS Monterey الجديدة لأجهزة حواسيب آبل (Mac).والتي أصبحَت تمكن المستخدم من مشاركة الماوس ولوحة المفاتيح مع جهاز آيباد. في حين قالت آبل أنّ الإصدارات النهائية من الأنظمة ستتوفر للجميع هذا الخريف.

إطلاق نظام 15 iOS  رسمياً خلال مؤتمر المطورين العالميين لآبل

أعلن نائب رئيس شركة آبل المسؤول عن البرمجيات، كريج فيديريغي، عن إصدار نظام آبل الجديدة لأجهزة الآيفون iOS 15 والذي يعدّ أحدث إصدار نظام تشغيل iPhone. والذي يتضمن تحسينات في تطبيق FaceTime والتي تشمل الصوت ثلاثي الأبعاد، وتحسين الوضع الرأسي لتعتيم الخلفيات، والسماع بالتحدث إلى عدة أشخاص في نفس الوقت.

كما قالت آبل أنها ستسمح أيضاً للمستخدمين بإرسال روابط لجدولة مكالمات FaceTime الفردية، مثل روابط تطبيق Zoom. إضافةً لقابلية دعم مكالمات تطبيق “فيس تايم” على أنظمة التشغيل الرئيسيّة الأخرى، “ويندوز” و”أندرويد”، من خلال متصفح لأول مرة.

أعلنَت آبل ايضاً عن ميزتين جديدتين للمشاركة: الأولى تسمى ShareTime (وقت المشاركة). والتي تمكن المستخدمين من مشاركة شاشاتهم أو موسيقاهم عبرها. بينما سميّت الميزة الثانية shared with you (تمت مشاركتها معك). والتي تأتي مع إعادة تصميم تطبيق  iMessage، وتمكّن من حفظ الروابط التي يرسلها الأشخاص لهاتفك. ثمَ تضعها في مكانٍ واحد حتى تتمكن من الرجوع إليها لاحقاً. كما يمكن للمستخدمعبرَ الميزة أن يثبت الرسائل المهمة التي تتضمن محتوى كذلك.

هذا وقد تمت إعادة تصميم طريقة عرض الإشعارات وفقاً لتقرير آبل. فقد أضافَت ميزة تجمع إشعارات المستخدمين في ملخص مخصص، بحيث تكون مرتبة حسب الأولوية. بينما سيستمر ظهور إشعارات الأشخاص على شاشة التأمين حتى لا يفوتهم أحد. كما وعملَت آبل على إعادة برمجة وضعي”الرجاء عدم الإزعاج” و”التركيز”. حيثُ ستتم مشاركة حالة الهاتف في الوضعين مع المستخدمين الآخرين برسالة بعيدة. كما أصبحَ وضع التركيز قادراً على إخفاء أي تطبيقات لا يريدها المستخدم أن تشتته.

بالطبع، أتى التحديث لنظام iOS مؤتمر المطورين العالميين لآبل بتحسينات للكاميرا كذلك. حيث أطلقَت آبل ميزة تسمىLive Text يمكنها التعرف تلقائياً على النص في الصور الفوتوغرافية ومسحها ضوئياً. كما سيتمكن التعلم الآلي المحسن في كاميرا آبل أيضاً من تحديد العناصر في الصور، مثل الموقع، أو ما إذا كان هناك حيوان أليف في المشهد. وستستخدم ميزة تسمى Memories لدمج الصور في المعارض أو الرسوم المتحركة ذات الصلة، أو إضافة موسيقى من Apple Music.

تحديثات مهمة للخصوصية

خلال إعلانّ الشركة عن خدمة جديدة تسمى + iCloud . قالَت أنّ الخدمة ستتضمن ميزات إضافية للخصوصية عبر الإنترنت. لكن الميزة الجديدة الأكثر أهمية هي التي أسمتها آبل Private Relay خلال عرضها بمؤتمر المطورين العالميين. والتي توجه حركة مرور الويب من خلال خادمين منفصلين لإخفاء من يستخدم الإنترنت وما يتصفحونه ، مثل تطبيقات VPN.

كما سيحتوي + iCloud على ميزة تسمى Hide My Email. والتي تتيح للمستخدمين استخدام عنوان بريد إلكتروني بديل عند التسجيل للحصول على ميزات جديدة. ومن جهةٍ  أخرى أضافت آبل أيضاً ميزات فيديو إضافية للكاميرات المنزلية الذكية التي تخزن اللقطات على iCloud.

إطلاق نظام ساعة آبل الذكيّة الجديد WatchOS 8

أعلنت شركة آبل خلال مؤتمر المطورين العالميين كذلك عن آخر نسخة من نظام ساعة آبل الذكية WatchOS 8، مع تطبيقٍ جديد يسمى Mindfulness . ويتضمن التحديث الجديد للنظام وجه ساعة جديد يمكنه استخدام صورة تم التقاطها في الوضع الرأسي كخلفية. كما أضافَت شركة آبل أيضاً ميزة جديدة تتيح للمستخدمين كتابة نص بأصابعهم لإرسال الرسائل مباشرة على الساعة الذكيّة.

كما سيشتمل WatchOS 8 على تطبيق Breathe المحدث، الذي يوجه المستخدمين من خلال تمرين تنفس قصير. والذي يتضمن أيضاً تطبيقاً جديداً يسمى Mindfulness، يمكنه أن يعرض اقتباسات أو عبارات أخرى ملهمة. فيما تأتي هذه التحديثات بنفس السياق مع اكتساب أجهزة الأيفون خدمة Fitness + أيضاً العديد من التدريبات الجديدة.

خرائط آبل تحصل على تحديث جديد كبير

حصلَت خرائط Apple على تحديث جديد كبير يعطي المزيد من التفاصيل للمدن، والنماذج ثلاثية الأبعاد. حيث قامَت آبل بتحديث برنامج الخرائط الخاص بها ببيانات ثلاثية الأبعاد جديدة. والذي سيتضمن الآن ممرات الدوران وظروف الطريق الأخرى. وقالت أبل إنها تتوسع لتشمل إسبانيا والبرتغال وإيطاليا وأستراليا في وقت لاحق من هذا العام.

كما قالت آبل إنها ستطرح أدوات تعقب في تطبيق البريد الخاص بها. والتي من المفترض أن تساعد في إخفاء عنوان IP الخاص بالمستخدمين ومواقعهم. كما وسيمنع المرسلين من معرفة ما إذا كنت تفتح بريداً إلكترونيًا أم لا.

اقرأ أيضاً:

هواتف آيفون iPhone 13 القادمة ستحظى بترقيات كبيرة ومهمة وفقاً لشركة آبل

تعطل المواقع الإلكترونية في جميع أنحاء العالم لعدة ساعات نتيجة عطل!

احتكار جوجل للإعلانات عبر الإنترنت يعرضها لغرامةٍ ضخمة قيمتها 270 مليون دولار!