لجنة العفو الرئاسي..إطلاق المنصة الإلكترونية لتسجيل طلبات العفو. أعلن النائب البرلماني، وعضو لجنة العفو الرئاسي، محمد عبد العزيز، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، الفيس بوك. عن الرابط الخاص بـ لجنة العفو الرئاسي الخاصة بموقع المؤتمر الوطني للشباب العفو الرئاسي. حيث يمكن من خلال الرابط تقديم طلب شمول عفو من رئيس الجمهورية على المحكوم عليهم. وذلك تيسيرًا على الجميع كما ذكر منشور عبد العزيز عبر صفحته.

لجنة العفو الرئاسي

كان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد قام منذ ما يقرب من أسبوع. أثناء حفل إفطار الأسرة المصرية والذي حضره عدد كبير من رموز الدولة المصرية على رأسهم رئيس حزب الكرامة السابق، والمرشح الرئاسي السابق، حمدين صباحي. وشيخ الأزهر وبابا الكنيسة المصرية وغيرهم. وجه بإعادة تفعيل لجنة العفو الرئاسية. وكان أول قرار بالعفو الرئاسي المنفرد ظهر بحق الصحفي حسام مؤنس. عقب حديث صباحي للرئيس بشأن الإفراج عنه.

لمزيد من المعلومات :الإفراج عن حسام مؤنس..الرئيس السيسي يستجيب لصباحي ويصدر عفو رئاسي منفرد

وعلى غرار هذا أعلنت لجنة العفو الرئاسي على لسان أحد ممثليها إطلاق استمارة طلب العفو الرئاسي الإلكترونية. حيث يمكن الآن تقديم طلب العفو من خلال الموقع الإلكتروني من هنا.

حيث يمكنك ملا بيانات نموذج طلب عفو رئاسي من خلال ذلك الموقع. كل ما عليك فعله هو ادخال بيانات المحكوم عليه وهى:

  1. اسم المطلوب شموله بالعفو رباعيًا.
  2. كذلك الرقم القومي للمحكوم عليه.
  3. وكذلك رقم القضية.
  4. واخيرًا المحافظة التابع لها .

 

اسماء العفو العام والشامل في سوريا 2023 قرار العفو العام في سوريا 2023

كما يجب ادخال بيانات الشخص مقدم الطلب اسمه الرباعي، ورقمه القومي بالإضافة إلي رقم هاتفه والبريد الإلكتروني. أما عن كيفية تقديم طلب العفو بطرق أخرى فيمكن من خلال مقر منظمة حقوق الإنسان. بالإضافة إلي لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب وكذلك مجلس الشيوخ.

لجنة العفو الرئاسي

شروط العفو الرئاسي 2023

وفق ما أعلن النائب، طارق الخولي، فإن العفو الرئاسي يشمل الغارمين والغارمات. ولا يوجد شروط العفو الرئاسي سوى أن أكون القضية المحكوم فيها حكم نهائي بات لا طعن فيه وذلك وفق القانون رقم 155 من دستور 2014 وتعديلاته.

حيث يمكن للرئيس العفو عن بعض المسجونين لأسباب صحية أو إنسانية أو أسباب أخرى تتعلق بسلامة الوطن وأمنه. أو. أن يرى رئيس الجمهورية أن كان هناك بعض التشديد في عقوبة البعض…الخ.

جدير بالذكر أن كشوف أسماء العفو الرئاسي 2023 قد صدرت قبل أيام بمناسبة عيد الفطر المبارك. حيث قامت لجنة العفو الرئاسي بتشكيلها الجديد بإعداد قائمة عاجلة للافراج عنها قبل عيد الفطر. على أن تواصل اللجنة عملها بالاشتراك مع عدد من الأحزاب السياسية والقوى المدنية لتلقي طلبات العفو على كل من لم تلوث أيديهم بدماء مصرية.