الإفراج عن حسام مؤنس..الرئيس السيسي يستجيب لصباحي ويصدر عفو رئاسي منفرد. أعلنت الصحف المصرية منذ قليل خبر الإفراج عن حسام مؤنس الصحفي المحتجز منذ عام 2019 على ذمة القضية المعروفة إعلاميًا باسم خلية الامل. وذلك عقب إصدار الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، قرار رئاسي بالعفو عن مؤنس على إثر الحوار الذي تم بين الرئيس السيسي. ومرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي. فما كواليس الإفراج عن حسام مؤنس محمد سعد؟ ومن هو الصحفي حسام مؤنس؟

الإفراج عن حسام مؤنس بعفو رئاسي منفرد

تداولت الأخبار أول أمس إفطار الأسرة المصرية والتي كانت بمثابة حوار سياسي مجتمعي صغير. حيث شارك الرئيس المصري وعدد من مسؤولين الدولة وكذلك عدد من الرموز الوطنية الدينية والسياسية في هذا الإفطار. على رأسهم شيخ الأزهر، وكذلك الامام أحمد الطيب. وكذلك بابا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، الانبا تواضروس الثاني. ومن أهم الرموز الوطنية التي ظهرت في الإفطار بعد غياب دام لسنوات عن الساحة هو المرشح الرئاسي السابق وأحد رموز المعارضة المصرية، حمدين صباحي.

الرئيس السيسي اليوم..أول تعليق على مسلسل الاختيار ..وافتتاح مسجد الحسين

وبحسب تصريحات المحامي طارق العوضي. وكذلك المخرج المصري خالد يوسف. الذين أكدوا في وقت سابق انه سوف يتم الإفراج عن حسام مؤنس في غضون ساعات. فإن الإفراج تم بناء على الحديث الجانبي الذي دار بين الرئيس المصري والمعارض حمدين صباحي. حيث طالب الأخير بالعفو الرئاسي عن عدد من سجناء الرأى الذين لم يقوموا بعمليات تخريب أو ارهاب.

وبحسب ما كتب عن حسام مؤنس ويكيبديا فهو ناشط ناصري وهو المتحدث الرسمي باسم التيار الشعبي كذلك. حسام مؤنس وحمدين صباحي تربطهما سابق معرفة حيث كان مؤنس المدير السابق لحملة ترشح حمدين صباحي لرئاسة الجمهورية. والذي تم القبض عليه  في القضية رقم 957 لسنة 2023 ج أمن دولة طوارئ مصر القديمة. والتي تضم زياد العليمي وآخرين. وقد تم منذ قليل نشر خبر العفو عن مؤنس في الجريدة الرسمية المصرية. قرار رقم 177 لسنة 2023.

 الإفراج عن حسام مؤنس

إعادة تفعيل لجنة العفو الرئاسي

قرار الإفراج عن مؤنس لم يكن المكسب الوحيد من مخرجات إفطار الأسرة المصرية. حيث أعلن السيسي ترحيبه بالحوار الوطني مشيرًا إلي أن اختلاف الرأي لا يفسد للوطن قضية. على حد قول سيادته. ودعا كافة الطوائف لحوار وطني موسع. ليس ذلك فقط بل أعلن كذلك سيادته عن إعادة تفعيل لجنة العفو الرئاسي وإعادة تشكيلها وتوسيع نطاق عملها. على أن يساندها في عملها الجهات الرسمية من رجال الشرطة والداخلية المصرية من جهة. ومن جهة أخرى مؤسسات المجتمع المدني.

جدير بالذكر أن نص قرار العفو، والذي تم نشره في الجريدة الرسمية: “أن يعفى عن عقوبة السجن المقضى بها على المحكوم عليه حسام مؤنس محمد سعد، في القضية رقم 957 لسنة 2023 ج أمن دولة طوارئ مصر القديمة”

نص قرار الإفراج عن حسام مؤنس

وكذلك جاء هذا القرار مستندًا على قانون العقوبات الصادر بالقانون رقم 58 لسنة 1937 ؛ قانون الإجراءات الجنائية الصادر بالقانون رقم 150 لسنة 1950 ؛ وكذلك القانون رقم 396 لسنة 1956 بتنظيم السجون. وذلك وبعد أخذ رأى مجلس الوزراء وموافقته كذلك.