طريقة الاستثمار في النفط بالخطوات، يعتبر النفط واحد من أكثر السلع تداولًا في العالم، حيث أنه يمثل الوقود ومحرك أساسي للصناعات المختلفة، كما ويتمتع النفط بأهمية كبيرة على مستوى العالم أجمع، فالنفط عبارة عن سلعة لها قيمة كبيرة في عدة بلدان في العالم، حيث أنه المحرك الرئيسي في العالم ولا يمكن الاستغناء عنه، ويستخدم النفط في مولدات الكهرباء الرئيسية، ومتواجد في مكونات الكثير من الصناعات، وفيما يلي شرح لطريقة الاستثمار في النفط بالخطوات.

طريقة الاستثمار في النفط بشكل مباشر

  • تقوم شركات النفط بعرض أسهمها في أسواق البورصة والتداول، بحيث تتم عملية الاستثمار من خلال الشراء مباشرةً للأسهم المطروحة في سوق التداول، ويكون ذلك بواسطة شركات النفط نفسها أو عن طريق صناديق النفط المتواجدة معروضةً في سوق البورصة.
  • تتأثر أسعار أسهم النفط المخصصة للشركات بعدة عوامل؛ منها التأثر بسعر السوق في الوقت المطروح فيه السهم، وأيضًا تتأثر عندما تواجه الشركة مشاكل مالية أو سوء في إدارتها، ولعل العامل الأكثر تأثيرًا على سعر الأسهم هو السعر السوقي للنفط.

شاهد أيضًا: كم سعر برميل النفط السعودي اليوم في الأسواق العالمية

كيفية الاستثمار عن طريق العقود مقابل الفروقات

  • في هذا الاستثمار يتم التعامل مع منصة تداول فقط دون حاجة لمنصات غيرها، وفيها لا يكون التداول مباشرةً على سعر النفط في البورصة، ولكن التداول يكون على سعر حركة السهم الفوري.
  • تتم عمليات البيع والشراء بهذه الطريقة لمجموعة من الأسهم من خلال منصة واحدة وهي منصة تداول.
  • عند الاستثمار بهذه الطريقة يلزم موقع مضمون وثقة وبه عدد لا بأس به من الشركات، كما يجب تواجد شركة موثوق بها من أجل التعامل معها.

الاستثمار عن طريق العقود الآجلة وعقود الخيارات

  • في هذه الطريقة لا توافق البورصة على التعامل فيها إلا للأشخاص أصحاب الخبرات، حيث أنها قامت بتحديد عدد من القوانين والشروط التي يلزم توافرها في الأفراد التي سيتم التعامل معهم في البورصة.
  • لذلك فإن هذا النوع من الاستثمارات يحتاج لتواجد شركة وساطة من أجل التعامل في داخل البورصة للاستثمار في النفط، وهذا غير مكلف وهو تعامل سهم ويسير.

العوامل التي تؤثر على أسعار النفط

  • النفط هو المكون الأساسي لكثير من الصناعات حول العالم، فهو عبارة عن محرك القوة الأساسي في رفع مستويات الاقتصاد في كافّة دول العالم.
  • المحرك الأساسي لسعر النفط في الأسواق هو قوة العرض والطلب على أسهم النفط في التداول والبورصة عالميًا، وكذلك الخلافات السياسية والحروب، والثورات، لأن ذلك يؤثر على وقف سوق التداول إما بالارتفاع أو الانخفاض.

شاهد أيضًا: ارتفاع أسعار النفط .. أرامكو ترفع أسعار النفط اليوم

تحدثنا بالتفصيل عن طريقة الاستثمار في النفط بالخطوات، ويشمل ذلك ثلاث طرق من أجل الاستثمار في النفط، كما يوجد الكثير من العوامل المختلفة التي تؤثر على أسعار النفط حول العالم.