عمان وتركيا يسعيان إلى حدوث علاقة ثنائية بينهما. حيث قامت الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة في سلطنة عمان (أوباز) . و وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بالتوقيع على صفقة تشارك مع المنطقة الصناعية المنظمة بجبز التركية (GOSB).

مناقشة سبل التعاون في قطاعي التجارة والاستثمار في البلدين

وذكرت وكالة الأنباء العمانية (ONA) أن زيارة الوفد التركي إلى السلطنة يتم تنظيمها من قبل وزارة التجارة والصناعة وقطاع ترويج الاستثمار بالتعاون مع شركة أوباز. إن الهدف من الزيارة هو البحث عن طرق للتعاون بين عمان و تركيا  في قطاعي التجارة والاستثمار.كما تم في غضون الزيارة التوقيع على صفقة مبدئية لمشروع استثماري لتكرار نموذج المنطقة الصناعية المنظمة بجبز في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم (سيزاد). وتشمل قطاعات الاستثمار المشتركة الرئيسية : التعدين والبتروكيماويات والأغذية والخدمات اللوجستية. حيث سيكون هذا المشروع الاستثماري المشترك وسيلة للنهوض بالمنطقة الصناعية التركية بالدقم.

أهمية منطقة القدم في جذب الاستثمارات المتنوعة

لقد وقع الصفقة المشتركة  م. أحمد بن حسن الذيب وهو نائب رئيس شركة أوباز ، وأصيلة سليم الصمصامية وهي وكيلة وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار. كذلك, فاهيت يلدريم رئيس مجلس إدارة المنطقة الصناعية المنظمة بجبز في تركيا. كما يظهر توقيع البرنامج سعي أوباز إلى التشارك مع الوزارة لإقامة مشاريع استثمارية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم. وسوف يقوم الوفد التركي باستكشاف كافة الفرص السانحة في الدقم لدعم الشركات التركية. حيث أكدت الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة في سلطنة عمان (أوباز) أنها على استعداد تام لمنح كافة التسهيلات لهذه الشركات . والتي باستطاعتها الوصول تدريجياً إلى الأسواق الإقليمية والأفريقية عن طريق ميناء الدقم الواقع في سلطنة عمان. كما أكد نائب رئيس شركة أوباز أن هناك أراضٍ مخصصة لمشاريع تعتمد على الغاز . حيث تم بالفعل الانتهاء من عدة مشاريع ومنها :

  • مشروع خط أنابيب الغاز إلى الدقم.
  • ومشروع مصفاة الدقم.

وتصل كمية الاستثمارات التركية في عمان 8 مليارات دولار، والسبب في هذا الاستثمار الضخم هو تشغيل 20 شركة في قطاع البناء والتشييد. على الجهة الأخرى , توجد 11 شركة عُمانية في تركيا تجري استثمارات تبلغ ما يقارب 10 ملايين دولار، في قطاع التعدين والاستيراد والتصدير والعقارات.

تعزيز التعاون التجاري بين عمان وتركيا لتحقيق رؤية عمان 2040

من ناحية ثانية ، قالت أصيلة سالم الصمصامية : “في ضوء الاهتمام بتطوير العلاقات التجارية بين السلطنة وجمهورية تركيا . تم في غضون الاجتماع البحث عن طرق لتعزيز التعاون التجاري بين عمان وتركيا في عدة مجالات . كما أبدى الوفد اهتمامه الكبير بتكوين شراكات حقيقية في القطاعات المستهدفة . حيث سيقوم الوفد بزيارة عدد من الجهات المعنية خلال فترة تواجدهم في السلطنة “. كما أوضحت الصمصامية أن الوزارة مصرة على الاستمرار في تحقيق رؤيتها ورسالتها بما يعكس أهداف رؤية عمان 2040 . مما يؤكد سعي الوزارة المستمر لتسويق مكونات الاقتصاد الوطني بكفاءة. وأوضحت أن الهدف الرئيسي للاستثمارات هو تنمية الصادرات العمانية وتحفيز جذب الاستثمارات من المناطق الحرة في القطاعات كافة . وذلك بفضل الجهود المتكاملة والتعاون من قبل السفارة العمانية في تركيا والجهات المعنية الأخرى.

الإجراءات التي ستتم من خلال الصفقة المشتركة

وفقًا للصفقة المشتركة ، ستقوم الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة في سلطنة عمان بتخصيص قطعة أرض في منطقة الصناعات المتوسطة بمنطقة سيزاد ” المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم” . بحيث تقوم المنطقة الصناعية المنظمة بمدينة جبزي في تركيا ، بدور مطور استثماري ، بالترويج للمنطقة للشركات العاملة في منطقتها الصناعية. كما تم خلال الاجتماع الذي أبرم في أوباز استعراض العلاقات الثنائية بين عمان وتركيا. كما تم عرض البيئة الاستثمارية والفرص والحوافز التي تقوم بتوفيرها أوباز للمستثمرين. وأخيراً قام الوفد بالإطلاع على أهم القطاعات التي تصب السلطنة اهتمامها عليها ، ومشاريع البنية التحتية والمشاريع الاقتصادية. التي سيتم الاعتماد عليها خلال الحقبة القادمة لجذب رؤوس الأموال الأجنبية.

……………

من مقالاتنا :