تركيا تصدر عملة رقمية ستعتمد على سعر الصرف الرسمي للعملة التركية . حيث ذكر “رحمي آقتبه وهو رئيس جمعية المعلوماتية التركية” . إن مختصين من البنك المركزي وهيئة البحث العلمي والتكنولوجي التركية “توبيتاك” ، يهدفون إلى إطلاق العملة الرقمية رسمياً ، على أساس قيمة عملة البلاد.

أهمية إصدار عملة رقمية في تركيا

خلال حوار مع وكالة الأناضول قال آقتبه :  أن تصدر تركيا عملة رقمية تعتمد على الليرة التركية. وأن التداول والبيع في الأسواق المالية المنتظمة أمر في غاية الأهمية للنهوض اقتصاد تركيا الرقمي. كما أضاف: “في غضون الآونة الأخيرة ، تمت ملاحظة زيادة كبيرة في الاستثمارات ، أو في إجراء عمليات مالية باستخدام العملات الرقمية ، وخاصة البيتكوين والإيثريوم . وتأتي هذه الزيادة بالتزامن مع التغيرات الرقمية السريعة المشهودة عالمياً . مما يزيد اهتمام المستثمرين بالعملات الرقمية يومًا بعد يوم “. كذلك, أكد أن هناك حوالي 3500 عملة رقمية بالإمكان  تداولها على المنصات الرقمية التي لا تخضع للتنظيم الحكومي . حيث تسمى هذه المنصات باسم منصات تداول العملات المشفرة. ووضح أن هذه التبادلات لا تملك هيكل مركزي ، مبيناً أن كافة المعاملات التي تتم وفقاً لهذه المنصة تتم بدون وجود وسطاء.

هل من الآمن القيام باستثمارات في تركيا من خلال العملة الرقمية ؟

ولفت آقتبه النظر إلى قدرة المستثمر على القيام باستثمارات موثوقة في العملات الرقمية .  وباستطاعته القيام بذلك عن طريق امتلاك مستوى أساسي من البنية التحتية والتكنولوجيا والأسس الرقمية للتعامل مع آلاف العملات الرقمية المتداولة وتحليل وإنشاء محفظة. كما أعطى نصيحة لكل الذين يفتقرون للمعلومات الكافية عن سوق المال الرقمي بالابتعاد عن مواقع الويب وتطبيقات الهاتف الجوال التي قد تكون مزيفة ، وأن يحتاطوا في تعاملاتهم من الوقوع فريسة للاحتيال.

تركيا تضع قواعد صارمة على التعامل بالعملات الرقمية

في شهر نيسان الفائت ، أجرت السلطات القضائية في تركيا تحقيقًا واسع النطاق لكشف احتيال . لدرجة أنه نعت بأنه “أكبر” احتيال مالي في تاريخ الجمهورية ، وقامت به شركة Thodex cryptocurrency. كما أكد أنه لا يوجد تشريع متكامل في أي مكان في العالم فيما يتعلق بالتشفير أو العملات الرقمية . إلا أنّ العمل على فرض مثل هذه التشريعات مهم وقد تم في دول شتى. كما أكد آقتبه أنه تم إعداد لائحة حول التعامل مع العملات المشفرة في تركيا مؤخراً ، وأن البرنامج الرئاسي السنوي للعام الماضي. والذي تم نشره في الجريدة الرسمية ، احتوى مشروع النقد الرقمي وتطوير عملة رقمية رسمية بإشراف الدولة والبنك المركزي التركي. كما بين أن الخبراء يعملون على إنشاء نظام تحويل جديد للعملات الرقمية يقوم على أساس مادي ملموس . ووضح أن نظام التحويل الجاري العمل عليه والمسمى “بيكا” ، يسمح للعملات التي لها معادل مالي ، استعمال تقنيات التحويل . كذلك يسمح للمستخدمين التأكد من صحة التحويل ، كما يعطي الفرصة للسلطات التنظيمية المالية لترصد المعاملات المالية. كما قال أنه من الضروري تحديث الاقتصاد الرقمي في تركيا عن طريق تحديث عملة رقمية تعتمد على الليرة المحلية.

البنوك المركزية العالمية تتجه إلى إصدار عملة مشفرة خاصة بها

فضلاً عن البنك المركزي في تركيا , يسعى الآن عدد من البنوك المركزية عالمياً لطرح عملة رقمية يمكن الوثوق فيها . كما قال لايل برينارد وهو عضو مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) ، يوم الاثنين الماضي :  ” إن البنك يكثف جهوده لاستكشاف التطوير المحتمل لنظام رقمي. نسخة من الدولار”. كما أردف وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين ، خلال مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز في شباط الماضي ، “إن الدولار الرقمي سيعود بالنفع على الاقتصاد الأمريكي”. أخيراً صرح الاتحاد الأوروبي مؤخراً أنه يسعى لطرح “عملة مشفرة” ، تبعاً لخطة قدمتها الحكومة الفرنسية.

…………

قد تهمك المقالات التالية :