يقدم إليكم موقع “تجارتنا نيوز” الاخباري تفاصيل قرار توطين المهن في السعودية الجديد، حيثُ تدخل بدءاً من اليوم مهن جديدة ضمن حيز التنفيذ لقرار توطين المهن في السعودية، مثل الأسواق التجارية التي لا تقل مساحتها عن 500 متر مربع، تعرف معنا على هذه المهن.

كثرت التساؤلات عن توطين المهن في السعودية التي سوف تبدأ اليوم 28 مارس 2023، حيثُ تدخل اليوم المرحلة الثانية من توطين المهن في المملكة العربية السعودية من خلال توطين التموينات والأسواق المركزية في السعودية، حيث يقتصر العمل في منافذ البيع على السعوديين بنسبة 100% في مهن “مشرف قسم”. كما تقصّر مرحلة العمل في منافذ البيع بنسبة 50% من مجموع العاملين في مهن مدير قسم ومساعد مدير فرع ومدير فرع. ونظراً لأهمية الموضوع وخصوصاُ بالنسبة إلى الوافدين للمملكة العربية السعودية إليكم الآن تفاصيل قرار توطين المهن الجديدة اليوم في السعودية.


توطين المهن الجديدة اليوم في السعودية

توطين المهن الجديدة اليوم في السعودية

توطين المهن الجديدة اليوم في السعودية

تفاصيل توطين المهن الجديدة في السعودية، حيثُ يبدأ تطبيق المرحلة الثانية من توطين التموينات والأسواق المركزية بعد فترة سماح 360 يوماً من تاريخ نشر القرار يوم 25 صفر 1444 هـ، وفقاً للدليل الإجرائي لقرار توطين التموينات والأسواق المركزية.

إليك أيضا: طريقة التسجيل في مسابقة مدرستي تبرمج المرحلة الثانية طلاب وطالبات 1444

كما يشمل قرار توطين التموينات والأسواق المركزية جميع التموينات التي لا تقل مساحتها عن 300 متر مربع. والأسواق المركزية التي لا تقل مساحتها عن 500 متر مربع.

توطين المهن في السعودية

ومن الجدير بالذكر، في المرحلة الأولى من قرار توطين المهن في السعودية الجديد. تم قصر العمل في منافذ البيع على السعوديين بنسبة 100% في مهن (محاسب زبائن، ومشرف صناديق المحاسبة. وخدمة العملاء “علاقات العملاء / الأمانات”)، وقصر العمل في منافذ البيع على السعوديين. بنسبة 50% من مجموع العاملين في مهنة (مشرف قسم).

فيلم Coda يحصد جائزة الأوسكار 2023 كأفضل فيلم سينمائي! فنان أصمّ في الأوسكار

كما تأتي هذه القرارات المتعددة والجديدة أيضا انطلاقاً من حرص وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية على توفير فرص عمل في السعودية جديدة محفزة ومنتجة للمواطنين والمواطنات في مختلف مناطق المملكة، ورفع مستوى مشاركتهم في سوق العمل وفقاً لأهداف رؤية المملكة 2030.

توطين المطاعم والمقاهي في السعودية

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية حسب موقع “العربية” عن البدء في تطبيق قرارات توطين المهن الجديدة في السعودية، مثل توطين أنشطة المطاعم والمقاهي وتوطين التموينات والأسواق المركزية اعتبارًا من السبت 25 / 02 / 1444 هـ الموافق 02 / 10 / 2023 وانتهاء فترة السماح المحددة للقرارين.

كما قالت الوزارة أيضا إن هذه القرارات تأتي انطلاقاً من حرصها على توفير فرص عمل جديدة محفزة ومنتجة للمواطنين والمواطنات. في مختلف مناطق المملكة، ورفع مستوى مشاركتهم في سوق العمل وفقاً لأهداف رؤية المملكة 2030.

فيما أوضحت أيضا أن نسبة توطين المطاعم في السعودية وهي (المطاعم مع الخدمة، مطابخ الولائم، محلات الوجبات السريعة. محلات بيع العصائر) ذات المباني المستقلة أو المختلطة بنسبة 20%. وإذا كانت داخل المجمعات والمراكز التجارية المغلقة بنسبة 40% باستثناء المهن المستثناة. وتطبق النسبة في حال كان هناك 4 عاملين فأكثر في الوردية الواحدة داخل المنفذ في جميع المناطق.

إليك أيضا: بدء اكتتاب الشركة السعودية لتمويل المساكن للأفراد بحجم 30 ميلون سهم.. ما سعر السهم

فيما ستكون أيضا نسبة توطين المقاهي في السعودية التي (تقدم المشروبات، محلات المثلجات والأيس كريم) ذات المباني المستقلة. أو المختلطة بنسبة 30% من العاملين في جميع المهن باستثناء المهن المستثناة. والمقاهي ذات المجمعات والمراكز التجارية المغلقة بنسبة 50% في جميع المهن باستثناء المهن المستثناة. وتطبق النسبة في حال كان هناك عاملين فأكثر في الوردية الواحدة داخل المنفذ في جميع المناطق. أما بخصوص السيارات المتجولة لبيع الأغذية (سيارات الآيس كريم، سيارات بيع المشروبات، سيارات بيع الأغذية). ستكون بنسبة 100% من جميع العاملين ولا يوجد مهن مستثناة. وتطبق النسبة بشكل كامل على جميع المناطق.

قرار توطين المهن في السعودية

كما بينت الوزارة أخيراً، أن الأنشطة المستثناة من قرار توطين المهن في السعودية تشمل (الكافتيريا، تجهيز وإعداد الطعام أو المتعهدين “التموين”، متعهدي الإعاشة، المقاصف والكافتيريات في المصانع والمكاتب والمستشفيات والمدارس، المطاعم والمقاهي داخل الفنادق والشقق والفلل الفندقية)؛ وأن المهن المستثناة هي (عامل النظافة، وعامل الشحن والتفريغ)، على ألا تزيد نسبتهم عن 20% من العاملين في المنفذ في الوردية الواحد مع الالتزام بالزي الموحد، وأن تكون مهنة العامل مدونة خلف الزي.

إلى هـنـا نصل إلى نهاية موضوعنا حول “توطين المهن في السعودية” حيثُ قدمنا لكم تفاصيل قرار توطين المهن الجديدة في السعودية، وذكرنا لكم كافة الأعمال والنشاطات والمهام التي سوف تدخل بدءاً من اليوم حيّز التنفيذ ضمن قرار توطين المهن في السعودية.

توطين المهن في السعودية

توطين المهن في السعودية – تجارتنا نيوز 

الاثنين 28 مارس 2023