تمديد صلاحية تأشيرات الزيارة إلى السعودية بشكلٍ آلي ودون رسوم، في إطار جهود المملكة العربية السعودية للتخفيف من آثار الإجراءات الاحترازية المتخذة للتعامل مع جائحة فيروس كورونا.

أطلقت وزارة الخارجية وبالتنسيق مع وزارة الداخلية ووزارة المالية خدمة إلكترونية تتيح للزوار من خارج المملكة تمديد صلاحية تأشيراتهم التي لم يتم الاستفادة منها وانتهت خلال فترة تعليق القدوم من الدول العشرين التي سبق الإعلان عنها بتاريخ 20 / 6 / 1444هـ، الموافق 2 / 2 / 2023م، وذلك من دون دفع أي رسوم أو مقابل مالي مقرر لذلك التمديد، وسيكون التمديد إلى تاريخ 21 / 12 / 1444هـ الموافق 31 / 7 / 2023م.

كما يمكن للزوار من خارج المملكة الاستفادة من الخدمة وإجراء التمديد اللازم لتأشيراتهم عبر الدخول لمنصة خدمات التأشيرات الإلكترونية للوزارة. ‏

تمديد  تجديد إقامات الوافدين إلى 31 يوليو المقبل 

تجديد إقامات الوافدين الموجودين خارج المملكة تم تمديدها إلى 31 يوليو المقبل، حيثُ بدأت المديرية العامة للجوازات السعودية بتمديد صلاحية الإقامات للوافدين الموجودين خارج المملكة، وتمديد صلاحية تأشيرات الزيارة، وتأشيرات الخروج والعودة، وذلك آليًا من دون رسوم أو مقابل مالي إلى تاريخ 31 / 7 /2023م.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، يأتي هذا التمديد الذي أصدره وزير المالية. في إطار الجهود المتواصلة التي تتخذها حكومة المملكة للتعامل مع آثار وتبعات الجائحة العالمية (كوفيد – 19). وضمن الإجراءات الاحترازية أيضا والتدابير الوقائية التي تضمن سلامة المواطنين والمقيمين، وتسهم في التخفيف من الآثار الاقتصادية والمالية.

تجديد إقامات الوافدين

كما أكدت الجوازات أن التمديد سيتم آليًا بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني. دون الحاجة إلى مراجعة مقار إدارات الجوازات، وذلك على النحو التالي:

– أولًا: تمديد صلاحية الإقامات وتأشيرات الخروج والعودة للمقيمين الموجودين خارج المملكة. في الدول التي تم تعليق القدوم منها نتيجة تفشي فيروس كورونا فيها. ليكون إلى تاريخ 21 / 12 / 1444هـ الموافق 31 / 7 / 2023م.

– ثانيًا: تمديد صلاحية تأشيرات الزيارة للزائرين الموجودين خارج المملكة من الدول التي تم تعليق القدوم منها. نتيجة تفشي فيروس كورونا فيها، ليكون إلى تاريخ 21 / 12 / 1444هـ الموافق 31 / 7 / 2023م.

– ثالثًا: يقتصر التمديد أيضا على الدول الـ 20 التي تم تعليق القدوم منها نتيجة تفشي فيروس كورونا فيها. والمعلنة بتاريخ 20 جمادى الآخرة 1444 هـ الموافق 2 فبراير 2023م.

السعودية تستقبل القادمين من 11 دولة 

المملكة العربية السعودية تستقبل المسافرين القادمين من 11 دولة ، حيثُ أعلن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية، يوم السبت الموافق 20 أيّار 2023، السماح للقادمين من دولة الإمارات، وألمانيا، وأميركا، وأيرلندا، وإيطاليا، والبرتغال، والمملكة المتحدة، والسويد، والاتحاد السويسري، وفرنسا، واليابان بالدخول إلى المملكة.

ووفق وكالة الأنباء السعودية “واس”، فقد صرّح المصدر بأنه إشارة إلى البيان الصادر بتاريخ 20 / 6 / 1444هـ، الموافق 2 / 2 / 2023م، بشأن تعليق السماح بدخول المملكة العربية السعودية، بشكل مؤقت للقادمين من 20 دولة، لغير المواطنين والدبلوماسيين والممارسين الصحيين وعائلاتهم، اعتباراً من الساعة 9 من مساء يوم الأربعاء 21 / 6 / 1444هـ، وبناءً على ما عرضته هيئة الصحة العامة بخصوص الوضع الوبائي في عدد من الدول المعلنة، الذي أظهر استقراره، وفاعلية السيطرة على الجائحة في بعض هذه الدول، تقرر السماح بدخول المملكة للقادمين من الدول المذكورة أعلاه.