السعودية تطلق أول جهاز تنفس صناعي صنع في المملكة وبمواصفات قياسيّة، حيثُ دشّن بندر الخريف وزير الصناعة والثروة المعدنية. رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للتنمية الصناعية والدكتور توفيق الربيعة وزير الصحة. أول جهاز للتنفس الصناعي تمت صناعته في المملكة بمواصفات عالمية وذلك في سياق جهود منظومة الصناعة والثروة المعدنية. في توطين الصناعات الطبية وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الصناعات الطبية الأساسية والأمن الصحي للمملكة.

أول جهاز تنفس صناعي

قال وزير الصناعة رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للتنمية الصناعية “نفتخر اليوم بتسجيل إنجاز نوعي ينضم للإنجازات المتواصلة لوطننا الغالي وذلك في تدشين أول جهاز للتنفس الصناعي بمواصفات عالمية صنع وبكل فخر في السعودية”. مؤكدا أن هذا المنجز يأتي دليلا على نهوض صناعتنا إلى مستويات جديدة في ظل الدعم الذي قدمته منظومة الصناعة بتوجيهات كريمة من القيادة الرشيدة عبر مبادرات مختلفة كان لها دور كبير في تذليل الصعوبات التي واجهت القطاع الصناعي ويدلل على وجود قاعدة صناعية قوية في بلدنا ويأتي استمرارا لاستجابة القطاع الصناعي للطلب على هذه الأجهزة والحاجة إليها في الفترة الحالية التي لا زلنا نعيش فيها آثار هذه الجائحة”.

كما أضاف “إن هذه الخطوة المهمة تأتي في وقت يواجه العالم تحديات كبيرة في ظل استمرار تداعيات الجائحة وما تسببه من تأثيرات على سلاسل الإمداد اليومية والمستلزمات الأساسية وخاصة في مجال الرعاية الصحية حيث أسهم ظهور الجائحة في جعل خطط تطوير الصناعة تعمل بوتيرة متسارعة في عدد من القطاعات ذات الأولوية. مشددا على أن الإجراءات التي اتبعتها المملكة في التعامل مع الجائحة كانت محل إعجاب وتقدير من الجهات والمنظمات الدولية ورافق ذلك سرعة في استجابة المصانع الوطنية لتوفير المستلزمات الطبية وتغطية الطلب العالي حينها”.

وأكد أن خلف هذا الإنجاز جهودا تكاملية لجهات منظومة الصناعة، والقطاع الصحي ممثلا في وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء وهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية. إضافة إلى القطاع الخاص الذي استشعر المسؤولية للقيام بدور فاعل في هذا الجانب. لافتا النظر إلى أن القطاع الصناعي أصبح أكثر جاذبية للاستثمار وقدرة على استقطاب رؤوس الأموال المحلية والأجنبية.

الصناعات الوطنية 

من جهته أعرب وزير الصحة عن فخره وسروره بهذا الإنجاز الذي يأتي تجسيدا لدعم واهتمام القيادة الحكيمة للصناعات الوطنية. مبينا أن صناعة الأجهزة الطبية تعد من الصناعات المعقدة والمتقدمة، وخاصة أجهزة التنفس نظرا لاتصالها المباشر بالمريض. لافتا النظر إلى أن الوزارة تحرص دائما على مواكبة أحدث التقنيات العالمية في مجال الأجهزة الطبية.

وأكد سعيهم لتحقيق رؤية المملكة بالتعاون مع وزارة الصناعة والثروة المعدنية وهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية. والجهات ذات العلاقة من خلال دعم وتشجيع الشركات والمصانع الوطنية لتوطين صناعات الأجهزة الطبية. مشيرًا إلى أن صناعة هذه الأجهزة سيُسهم بإذن الله في مواجهة الجائحة نظرا للحاجة المستمرة لهذه الأجهزة في المستشفيات.

– كما يمكنك أن تقرأ: تجديد إقامات الوافدين الموجودين خارج المملكة تم تمديدها إلى 31 يوليو المقبل