أعلنت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعيّة في الإمارات عن تأكيدها بأنّ مظلة التأمين الاجتماعيّ تتوسّع بالحماية التأمينيّة لتغطي حالات جديدة بجانب مخاطر الشيخوخة والعجز والوفاة. و هي إصابات العمل والأمراض المهنيّة. ذلك في حال تعرّض المؤمن عليه أثناء العمل لأي مرض أو إصابة قد تسبب له عجزاً كلياً أو جزئيّاً.

الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات تؤكد تغطية التأمين الاجتماعي لمختلف إصابات العمل

كما أشارت الهيئة العامة إلى أنّ هذه الأمراض و الإصابات يغطّيها التأمين الاجتماعي بحيث لو تعرض لها المؤمن عليه وأعاقت قدرته على العمل. بذلك يتمّ إحالته للتقاعد ويصرف له المعاش التقاعدي بناءً على سبب نهاية الخدمة وفق الضوابط والأحكام.
أيضا فقد أوضحت الهيئة أنّ القانون أقرّ باستحقاق المؤمن عليه للمعاش بسبب التّقاعد لعدم اللّياقة الصّحية للخدمة. ذلك إذا انتهت خدمته بسبب العجز الكلّي الذي يحول بصفة مستديمة بينه وبين مزاولة أية مهنة أو عمل يتكسب منه. أو إذا انتهت خدمته بسبب عدم اللّياقة الصحيّة للخدمة لأي سبب آخر. و ذلك مثل أن يصاب بمرض من الأمراض المهنية.

شروط حالات الإصابة المشمولة بالقرار الجديد للهيئة العامة للمعاشات والتأمينات

أيضا فقد تحدّثت الهيئة عن أنّ هذه الحالات تستلزم إثباتها بقرار اللّجنة الطبيّة المختصّة بشؤون المعاشات. ذلك بحيث يكون قرار اللّجنة سابقاً على تاريخ انتهاء خدمة المؤمن عليه. كما يشترط إثبات العجز خلال فترة شمول المؤمن عليه بأحكام القانون الاتّحادي رقم 7 لعام 1999 للمعاشات والتأمينات الاجتماعية وتعديلاته. أيضا يجب ألّا يكون المؤمن عليه مصاباً بالعجز قبل التعيين وتسجيله لدى الهيئة، إلا إذا تفاقمت حالته الصحية بسبب هذا العجز. بذلك أدّى إلى إنهاء خدمته، وتمّ إثبات ذلك بقرار اللجنة.
كذلك فقد أشارت الهيئة إلى أنّ المرض المهني هو المرض الذي تكثر الإصابة به بين العاملين في مهنة أو مجموعة من المهن دون غيرهم. و قد حدّد القانون الاتّحادي رقم 8 لعام 1980 الذي نظم علاقات العمل بين الموظف وجهة عمله طبيعة هذه الأمراض. كما تقدّر نسبة العجز الناشئ عن المرض المهني بمعرفة اللجنة الطبية الخاصة بشؤون المعاشات. كذلك يعتبر المرض مهنياً إذا ظهر على المؤمن عليه خلال مزاولة المهنة أو خلال سنة من تاريخ تركه العمل.

تقديم المؤمن طلب التقاعد الطبي بعد تأكيده لإصابة العمل

أوضحت الهيئة أيضا أنّ إصابة العمل يعنى بها الإصابة الناتجة عن حادث يتعرّض له المؤمن عليه أثناء تأديته لعمله أو بسببه. أو الإصابة نتيجة حادث يتعرّض له المؤمن عليه خلال فترة ذهابه لمباشرة عمله أو عودته منه. كذلط المرض المهني الناتج عن طبيعة الموارد المستخدمة في العمل، أو الوفاة النّاتجة عن الإرهاق أو الإجهاد من العمل.

كما لفتت الهيئة إلى أنه إذا استنفذ المؤمن عليه كل الوسائل الممكنة للعلاج وانطبقت عليه أي حالة من حالات العجز أو ثبت إصابته بأي من هذه الأمراض المهنية. بعد ذلك يمكنه تقديم طلب التقاعد الطبي. و مع الإشارة إلى أنّ الطلب يقدم في القطاع الحكومي من قبل جهة العمل مباشرةً إلى اللجنة الطبية المختصة بإثبات هذه الحالات. كما يتمّ تقديم الطلب عن المؤمن عليه الذي يعمل في القطاع الخاص إلى هيئة المعاشات. ثم تقوم بدورها بإحالة الطلب إلى اللّجنة بعد استيفاء كافّة المستندات.

اقرأ أيضاً:

مركز انطلاق في دبي يبدأ باستقبال طلبات دعم شركات السياحة الناشئة