القروض المتعثرة في تركيا , تلك التي لم يلتزم العملاء في تركيا بسدادها بعد. قد ارتفعت بما يقارب 50 مليار ليرة. وتراكمت حتى بلغ مجموع القروض المتعثرة 570 مليار ليرة وذلك في غضون الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي. لهذا أمر لطفي علوان وهو وزير الخزانة والمالية بتعويم القروض المتعثرة.

إحصائيات عن القروض المتعثرة في تركيا

صرحت صحيفة سوزجو عن ازدياد إجمالي عدد القروض التي تخضع لرقابة بما يقارب 100 مليار ليرة في غضون الأشهر الثلاث الأولى من العام 2023.  في حال قورنت مع شهر آذار من العام 2023. كما أعلن تقرير الاستقرار المالي الأول للعام الحالي عن ازدياد نسبة القروض التي تخضع لرقابة من قبل المصارف من إجمالي القروض إلى 11.1% . فيما بلغت هذه النسبة في نهاية العام الماضي حوالي 10.9. كذلك صرح البنك المركزي التركي عن إحصاءات القروض المتعثرة في تركيا التي حدثت في نفس وقت صعود سعر صرف الدولار بالنسبة للعملة المحلية وقد بلغ 8.59 ليرة. كما بلغ اليورو 10.47 ليرة تركية ويعد سعر الصرف هذا أعلى سعر يصل إليه حتى الآن.

العملات الأجنبية جزء من القروض المتعثرة في تركيا

وضح تقرير البنك المركزي أن العملات الأجنبية تؤلف ما يتجاوز نصف القروض التي تخضع للرقابة الوثيقة. مؤكداً على أن قروض العملات الأجنبية تشكل تقريباً 54.8 % من القروض الموجودة في مجموعة الرقابة. كما قال أن صعود أسعار صرف العملات الأجنبية بالنسبة إلى الليرة التركية ناتج عن تطورات مؤشر العملات في تلك الفترة. حيث أثر على إجمالي القروض الخاضعة للرقابة و المتعثرة في تركيا. وذكر التقرير نقطة مهمة وهي أن التباين في سعر العملات الأجنبية بالنسبة إلى الليرة التركية كان السبب في حدوث 46% من الارتفاع الذي حصل منذ مارس/ آذار من العام الفائت.

تعويم القروض المتعثرة في البلاد

وفق قانون هيئة الرقابة والتنسيق البنكية واعتباراً من نيسان من العام الماضي. بدأ إجمالي القروض التي تخضع للرقابة والمتعثرة في تركيا. بالصعود بسبب زيادة فترة نقل القروض. التي تم التأخر في الالتزام بسداد أقساطها إلى القروض الخاضعة للرقابة الوثيقة إلى 180 يوم. حيث ما كان بيد الحكومة سوى تمديد المدة القانونية اللازمة لإخضاع القروض للرقابة الوثيقة وفقاً للقرارات النابعة عن هيئة الرقابة والتنسيق البنكية في غضون أزمة فيروس كورونا. كما أكد وزير الخزانة والمالية، لطفي علوان على مواصلة عملية تعويم القروض التي ستكون منتهية في الأول من شهر يونيو/ حزيران القادم ، حيث قال : “نحفز البنوك على تشكيل وحدات إعادة هيكلة داخلها”.

…………..
قد تهمك المقالات التالية :