بناء قناة اسطنبول هو المشروع الذي لطالما طمحت تركيا في تحقيقه. قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، يوم السبت. إنه تم تحديد موعد حفل ​​افتتاح القناة التي تتجاوز مضيق البوسفور في أواخر أيام الشهر القادم.

مشروع قناة اسطنبول سيزيد من الأهمية الاستراتيجية لتركيا

كان دائماً مشروع قناة اسطنبول طموحًا لأردوغان ، حيث شغل سابقًا منصب رئيس بلدية المدينة. كما صرحت سبوتنيك أن المشروع الذي يحتاج إلى ميزانية تصل إلى  9.8 مليار دولار يهدف إلى بناء قناة بطول 28 ميلاً تربط البحر الأسود ببحر مرمرة لتخفيف ضغط الشحن قبالة مضيق البوسفور. وقال أردوغان خلال خطابه في اسطنبول ، “في وقت ما في أواخر يونيو ، سنضع حجر الأساس في تشييد القناة . بالطبع ، البعض قلق بشأن هذا المشروع الضخم. لكن هذا لن يوقفنا”. ووفقًا للرئيس ، فإن تنفيذ المشروع سيزيد من الأهمية الإستراتيجية لتركيا. كما أردف أردوغان “سترى ستة جسور فوق القناة. سيتم بناء مدينتين على ضفتي الممر المائي الاصطناعي الجديد ، وستزينان مظهر اسطنبول”.

أهمية مضيق اسطنبول للملاحة البحرية

يصل طول الشريان الملاحي الذي سيتم بناؤه حول مضيق البوسفور أكثر من 45 كيلومترًا. بفضله تريد السلطات زيادة معدل الصادرات إلى 500 مليار دولار. في نهاية شهر يونيو ، بدأ مشروع البنية التحتية الأكثر طموحًا في تاريخ تركيا أي “قناة اسطنبول”. أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان ذلك يوم السبت 29 مايو / أيار ، وفق ما كتبته الأناضول. كم نعلم كشف أردوغان في عام 2011 عن مشروع قناة بطول 43 مترًا من شأنها أن تصبح شريانًا جديدًا صالحًا للملاحة في الجزء الغربي من اسطنبول و ويصل بين البحرين الأسود ومرمرة. كما صرح أردوغان عن مباشرته لبناء القناة منذ حوالي ثلاث سنوات. وتم نشر دعوة لتقديم عطاءات للعمل في ديسمبر 2019.

مشروع قناة اسطنبول بتكلفة 9.8 مليار دولار يثير انتقادات

لقد وجهت عدة انتقادات لمشروع قناة اسطنبول لعدة أسباب مثل : تكلفته المالية وتأثيره البيئي أولاً. وتداعياته المحتملة على النقل البحري ثانياً. حيث سيكلف الطريق البحري الاصطناعي حوالي 9.2 مليار دولار ، وسيربط البحر الأسود شمال اسطنبول ببحر مرمرة إلى الجنوب. ويسعى إلى تسهيل حركة المرور على مضيق البوسفور. من المعلومات التي انتشرت عن القناة أنها ممر شحن عالمي بديل . ولكن الفكرة – التي تم تقديمها للمرة الأولى للجمهور على أنه “مشروع مجنون” – عرضته لانتقادات شديدة من قبل رئيس بلدية اسطنبول المعارض أكرم إمام أوغلو. في خطوة نادرة ، أصدر 126 سفيرًا تركيًا متقاعدًا بيانًا يوم الجمعة يحذرون فيه من أن مشروع القناة قد يعرض اتفاقية مونترو للخطر وأن يكون له تأثير سلبي على المصالح التركية. وقال البيان “قناة اسطنبول ستفتح اتفاقية مونترو للمناقشة وستؤدي إلى فقدان تركيا السيادة المطلقة على بحر مرمرة.”

اتفاقية مونترو

تمنح اتفاقية مونترو حرية المرور لكافة السفن المدنية وتحدد طريقة الدخول ومدة الإقامة. وكذلك حمولة السفن الحربية من جميع البلدان غير الساحلية في البحر الأسود. بمجرد اكتمالها ، ستوفر قناة اسطنبول طريقًا أقصر للسفن البحرية من الدول غير الساحلية للوصول إلى البحر الأسود طالما أنها تدفع الرسوم اللازمة. وفي مرسوم رئاسي صدر عام 2018 ، كلف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نفسه بسلطة سحب تركيا من أي معاهدة أو ميثاق دولي – مثل اتفاقية مونترو – دون موافقة برلمانية. ولكن ، إذا لم يتم إجراء مراجعة أخرى لاتفاقية مونترو. فيجب على هذه السفن احترام قواعد مونترو لأنها ستدخل قناة اسطنبول من مضيق الدردنيل الذي لا يزال يحدده هذا النظام الدولي المستمر منذ عقود.

………..

قد تهمك المقالات التالية :