الطيران المدني السعودي يعلن عن تحويل جميع المطارات إلى الشركة القابضة 2023، حيثُ أكد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية، عبدالعزيز الدعيلج، أن خصخصة المطارات تسير بخطى سريعة.

كما قال الطيران المدني السعودي، أنّه من المرتقب خلال العام المقبل أن يتم تحويل جميع المطارات المتبقية البالغ عددها 22 مطارا إلى شركة المطارات القابضة التابعة للهيئة.


الطيران المدني السعودي إلى الشركة القابضة 2023

الطيران المدني السعودي إلى الشركة القابضة 2023

جاء ذلك على هامش حفل تدشين شركة سال السعودية للخدمات اللوجستية، عضو المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، توسعة محطتها الجديدة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة، أمس، بحضور المهندس صالح الجاسر، وزير النقل والخدمات اللوجستية.

اكتتاب فالكم: تحديد سعر طرح اكتتاب شركة فالكم العالمية بـ 110 ريال للسهم الواحد

كما قال الدعيلج: “ستتحول الهيئة العامة للطيران المدني بحسب التوجيه إلى أن تكون مشرعا ومنظما، وإحالة جميع أعمال الإنشاء والتشغيل والإدارة إلى شركة المطارات، ومن ثم سيتم تحويلها إلى صندوق الاستثمارات العامة، في خطوة ستطرح في السوق لاحقا”، بحسب صحيفة “الاقتصادية” السعودية.

أمّا حول الفرص الاستثمارية في القطاع، أوضح الدعيلج أن قطاع الطيران واعد والفرص فيه متعددة، سواء في الطيران أو المطارات أو تشغيل المطارات وإدارتها أو في الخدمات المساندة بما فيها الشحن والتموين والصيانة والخدمات الأرضية، مبينا أن القطاع غني وزاخر بالفرص الاستثمارية للمستثمرين المحليين والدوليين.


خصخصة المطارات في السعودية “الطيران المدني السعودي”

خصخصة المطارات في السعودية

فيما يتعلق بعدد الطلبات المقدمة للاستثمار في القطاع، أشار إلى أن الهيئة لديها طلبات كثيرة تحت الدراسة. متعلقة بإنشاء المطارات والخدمات الأرضية والشحن وجميع المجالات المرتبطة بالقطاع.

إليك أيضا: معدل البطالة في السعودية يستقر عند 11% خلال الربع الثالث من عام 2023

وأضاف أيضا أن “التخصيص بدأ خطوات حثيثة، حيث وضعنا مطار أبها علي مسار التخصيص وهو في الدراسات النهائية الفنية والاقتصادية. وكذلك مطار الطائف ومطار القصيم، وكلها من المشاريع المطروحة في القطاع”.

كما قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان اليوم الخميس، إن المملكة تعكف على إعداد 160 صفقة خصخصة. وتنوي الإعلان عن المزيد من هذه العمليات العام المقبل. وأضاف الوزير أيضا في ندوة الاستقرار المالي، أن خطط خصخصة مؤسسات في قطاعي التعليم واللوجيستيات ماضية في طريقها.

وفي وقت سابق من العام الجاري، علقت المملكة خصخصة محطة رأس الخير لتحلية المياه وتوليد الكهرباء، وهي واحدة من عدد من الأصول المملوكة للدولة التي استهدفت الحكومة بيعها لتقليل الضغط على إنفاق رأس المال وتنويع الإيرادات دون الاعتماد على النفط.منصة تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز 
الاثنين 20 ديسمبر 2023

اقرأ أيضا

عروض نستو في السعودية – أقوى التخفيضات والعروض لغاية 21 ديسمبر 2023

الاستعلام عن مخالفات المرور في مصر برقم اللوحة 2023

المصرف المركزي الإماراتي يمدد تدابير خطة الدعم الاقتصادي حتى شهر يونيو