معدل البطالة في السعودية يستقر عند 11% خلال الربع الثالث من عام 2023، حيثُ أظهرت تقديرات مسح القوى العاملة الذي أجرته الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، أن معدل البطالة لإجمالي السكان في سن العمل (السعوديين وغير السعوديين 15 سنة فأكثر) بلغ 6.6% في الربع الثالث من عام 2023 دون تغير مقارنة بالربع الثاني من عام 2023.

وذلك مقابل انخفاض قدره 1.9 نقطة مئوية مقارنة بالربع الثالث عام 2023، وبلغ معدل المشاركة في القوى العاملة 61.2% في الربع الثالث من عام 2023، أعلى بمقدار 0.4 نقطة مئوية من 60.8% في الربع السابق.


معدل البطالة في السعودية يستقر عند 11% خلال الربع الثالث 2023

البطالة في السعودية

قد بلغ معدل البطالة بالنسبة للسعوديين تقريبا 11.3% دون تغير مقارنة بالربع الثاني من عام 2023، فيما بلغ معدل المشاركة في القوى العاملة 49.8%، بارتفاع طفيف بمقدار 0.4 نقطة مئوية مقارنة بالربع الثاني من عام 2023.

اقرأ أيضا: جدول مخالفات نظام العمل الجديد في السعودية يصبح قيد التنفيذ والتطبيق

كما أظهر المسح ارتفاع معدل مشاركة الإناث السعوديات في القوى العاملة إلى 34.1% في الربع الثالث من 2023، مقارنة بالربع السابق، بزيادة قدرها 1.7 نقطة مئوية. وانخفض أيضا معدل البطالة بين السعوديات بمقدار 0.4 نقطة مئوية ليصل إلى 21.9%.

ومن بين الذكور السعوديين في الربع الثالث من 2023، مقارنة بالربع السابق، فقد انخفض معدل المشاركة في القوى العاملة إلى 65% بانخفاض 0.7 نقطة مئوية، وانخفض معدل البطالة 0.2 نقطة مئوية ليصل إلى 5.9%.


معدل البطالة في السعودية يهبط إلى أدنى مستوى له

حول نشرة سوق العمل، أوضحت الهيئة العامة للإحصاء، أنها تعتمد في نتائجها على مصدرين اثنين. للبيانات: المصدر الأول من خلال تنفيذ مسح أُسري تُجْريه الهيئة يندرج تحت تصنيف (الإحصاءات الاجتماعية). ويتم فيه جمع المعلومات من خلال عينة ممثِّلة لسكان مختلف المناطق الإدارية في المملكة من الأسر، واستيفاء استمارة إلكترونية تحتوي على عدد من الأسئلة، ومن خلاله يتم توفير تقديرات ومؤشرات تتعلق بقوة العمل للسكان في سن العمل للفئة العمرية (15 سنة فأكثر) المستقرين في المملكة.

مشاهدة مسلسل الب ارسلان الحلقة 6 السادسة HD .. موعد وقنوات عرض المسلسل

بالإضافة إلى تقدير السكان النَّشِطين وغير النَّشِطين اقتصاديًّا (داخل قوة العمل وخارجها). وكذلك أيضا حساب أهم مؤشرات سوق العمل كمعدلات البطالة، ومعدل المشاركة في القوى العاملة ومعدلات التشغيل وغيرها.

أما مصدر البيانات الثاني، فيتمثل أيضا في البيانات والمعلومات المُسجلة والمحدَّثة لدى الجهات الحكومية ذات العلاقة بسوق العمل. والناتجة أيضا من خلال عمليات التسجيل والتوثيق الرسمي الإلكتروني الـمُتَّبَع في هذه الجهات، حيث كلٌّ من: (وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وصندوق تنمية الموارد البشرية، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ومركز المعلومات الوطني) تقوم بتزويد الهيئة بالبيانات المسجَّلة لديهم بشكلٍ دوري عن طريق الربط الإلكتروني بوصف هذه الجهات مصدرًا رئيسًا لبيانات المشتغلين في القطاع الحكومي، والقطاع الخاص.

منصة تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز 
الاثنين 20 ديسمبر 2023

اقرأ أيضا

حجز موعد محكمة السعودية اونلاين عبر بوابة ناجز 2023

الاستعلام عن مخالفات المرور في مصر برقم اللوحة 2023

شروط وسعر وإجراءات الإقامة في قطر 2023