نظام الضمان الاجتماعي السعودي التي أقرها وزير الموارد البشرية استثنى 3 فئات من شرط الجنسية السعودية للحصول على معاش الضمان الاجتماعي. إذ استثنت اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الاجتماعي السعودي التي أعلنها أحمد الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ثلاث فئات من شرط الجنسية وذلك لكي يحصلوا على المعاش.

الفئات  المستثناة من شرط الجنسية السعودية للحصول على معاش الضمان الاجتماعي السعودي

تبعاً لجريدة “أم القرى”،فقد شملت الفئات زوجة السعودي، إضافة إلى مطلقته وأرملته اللتان لهما أولاد سعوديون. فضلاً عن شرط أن تكون إقامة المرأة وأولادها إقامة دائمة في المملكة.  وأن تكون إقامة المرأة سارية المفعول بالإضافة إلى الإثبات على ذلك. وذلك وفقاً لصحيفة الاقتصادية السعودية.

أما الفئة الثانية، فتمثلت في أولاد الأرملة والمطلقة السعودية من زوج غير سعودي. وذلك بشرط تحقق إقامتهم إقامة دائمة في المملكة، وثبوت زواج المرأة من زوج غير سعودي بموجب مستند رسمي، وأن يكون لدى الأولاد إقامات سارية المفعول.

وثالث هذه الفئات، الأشخاص ذوو الإعاقة، والأيتام، والأرامل ذوات الأيتام الذين لديهم بطاقات تنقل، وذلك بشرط تحقق أن تكون بطاقات التنقل سارية المفعول، وتقديم ما يثبت الإعاقة.

ووفقا للائحة التي بدأ العمل بها منذ تم نشرها، فإنه يستفيد الشخص من المعاش السعودي بشرط أن يمتلك إقامة دائمة في المملكة ممن تتوافر لديه شروط الاستحقاق. وعلاوةً على ذلك يعتبر في حكم المقيم إقامة دائمة من لم يغادر خارج المملكة أكثر من ثلاثة أشهر متصلة أو منفصلة خلال العام السابق لتاريخ صرف المعاشالمعاش.

دخل غير مكتسب

إن قيمة الأصول القابلة للتسييل ضمن الدخل الشهري تعتبر دخلاً غير مكتسب لإنه دخل مستمد من مصادر غير العمل وغير النشاط التجاري المسجل. مثل الممتلكات وعوائدها والإعانات الاجتماعية أو الحكومية التي يحصل عليها المستقل أو أفراد الأسرة.  وذلك عن طريق تجزئة إجمالي قيمة الأصل على مدة 12 شهرا.

وبناء عليه فإنه يدخل في حساب الثروة الأصول والأموال التي يمتلكها المستفيد. إذ تتضمن العقارات والسيارات والأوراق المالية وغيرها من الاستثمارات، ويستثنى من ذلك قيمة المسكن الأساسي للمستفيد بالإضافة إلى قيمة سيارة واحدة له.

كما يتم حساب مبالغ الدعم والإعانات الحكومية ضمن الدخل الشهري للمستفيد. وذلك باعتباره دخلاً غير مكتسب، وذلك عن طريق تقسيم إجمالي المبالغ على 12 شهرا.

وقف صرف المعاش

يوقف صرف المعاش للمستفيد في ثماني حالات بحسب اللائحة ، أولها في حال تخلف شرط من شروط الاستحقاق المنصوص عليها. وإذا ثبت للوزارة أن البيانات المقدمة عن المستقل أو الأسرة غير صحيحة.

إضافةً إلى تأخر المستفيد عن تحديث بياناته الشخصية المنصوص عليها في المادة “الثانية” من اللائحة. وذلك لمدة “30” يوما من إبلاغ الوزارة له بطلب التحديث. زد عليه أنه اذا ثبت للوزارة أن المستفيد قادر على عمل ولكنه غير جاد في البحث عن عمل.  ولا يوافق على عروض العمل والتدريب المناسبة. فضلاً عن إيقاف المعاش إذا كان المستفيد يقيم إقامة دائمة في أحد المراكز الإيوائية أو العلاجية، أو أنه تنازل عن المعاش، وفي حال وفاة المستفيد.

علاوةً على ذلك فإن صرف المعاش عن الأسرة لا يتوقف في حال وفاة العائل أو أحد التابعين.  وفي هذه الحالة يخصم المبلغ المقرر للمتوفى من الحد الأدنى المحتسب للمعاش.  ويتم تعيين التابع البالغ عائلا خلال مدة لا تتجاوز “15” يوما من تاريخ الوفاة. وبإمكان أفراد الأسرة أن يعترضوا أمام اللجنة على قرار تعيين العائل.

شروط التقديم للحصول على معاش الضمان الاجتماعي

ويقدم طلب المعاش إلى الوزارة عن طريق المكتب أو المنصة الإلكترونية أو الاتصال بهاتف الوزارة المخصص لهذا الغرض.  ويجب تضمين نموذج الطلب البيانات التالية: الاسم الرباعي لمقدم الطلب، ورقم هويته الوطنية وتاريخ الميلاد، وعنوانه الوطني. ومعلومات التواصل، ورقم حسابه البنكي، واسم التابع البالغ ورقم التواصل والحساب البنكي. وذلك في حال توقف المعاش عن العائل أو فقدانه للأهلية، وأي معلومات وبيانات أخرى مساندة تطلبها الوزارة.

شروط إضافية

إذا تم صدور قرار قبول الطلب دون قيام الوزارة بزيارة المسكن لسبب ما فتحدد موعداً للزيارة والتحقق من صحة البيانات. فإن تبين بعد إجراء الزيارة عدم استحقاقه فيحق له الاحتفاظ بما صرف له قبل تاريخ الزيارة. ومع عدم الإخلال بما تقضي به أحكام المادة “25” من هذه اللائحة يتعهد بإرجاع الأموال المصروفة. وذلك إذا ثبت أنه قدم بيانات غير صحيحة ومعلومات غير دقيقة بهدف الحصول على المعاش.

وفي حال كان يسكن مع المعيل أكثر من أسرة، فيعتبر هو وجميع من يندرج تحت رعايته ومسؤوليته ونفقته في ذلك المسكن أسرة واحدة.

أما اذا كان للعائل أكثر من أسرة وكانت كل أسرة تقيم في مسكن منفصل، فتعد كل أسرة مستقلة لأغراض تطبيق النظام. ويتم احتساب الدخل الشهري بعدها تقسيم استحقاق كل أسرة يعولها بشكل منفصل.

إضافة لكل من ذكروا يعتبر تابعاً الطالب المتفرغ للدراسة الذي لم تتجاوز سنه “25” من عمره ويقيم في مسكن بعيداً عن أسرته أو في مدينة أخرى لغرض الدراسة.

وفي حال حدوث خلاف حول تبعية المحضون لأي أسرة، فتأخذ نتيجة صك إثبات الحضانة. فإن لم يكن ثمة من صك، فيعد المحضون تابعاً للأسرة التي مدرسته أقرب إلى سكنها، ما لم يكن الباحث الاجتماعي رأي آخر مستند على اعتبارات أخرى يتم توضيحها في تقرير زيارة المسكن.

قيمة الدخل المحتسب

وبالنسبة للدخل المحتسب للمستقل أو الأسرة فإنه يعتبر مساوياً للدخل الشهري بعد خصم ما مقداره 50 في المائة من قيمة الدخل المكتسب. ويضاف كل دخل محتسب جديد لأي من أفراد الأسرة، إلى مجموع الدخل المحتسب للأسرة.

ومن الشروط المفروضة لاستمرار صرف المعاش للأسرة التزامها بما يلي، إلحاق جميع الأطفال التابعين الذين لم تبلغ سنهم 18 عاما بالمدرسة. أو مراكز التأهيل والرعاية المختصة والالتزام بحضورهم في أوقات الدوام الرسمي. ويكون العائل مسؤولا عن التزام الأسرة بهذا الشرط.

وعلاوة على ذلك أخذ التطعيمات اللازمة لجميع الأطفال التابعين في أوقاته. وكذلك إجراء المراجعة الطبية السنوية للمستقل ولجميع أفراد الأسرة في مراكز الرعاية الصحية. ويكون العائل مسؤولا عن هذا الالتزام وهذا الشرط.

ويتم صرف المعاش للمستفيد شهريا بدءا من الشهر التالي لصدور قرار قبول الطلب، ويودع المعاش في الحساب البنكي للعائل أو المستقل.

وإذا ثبت لدى الوزارة أن العائل لم يقم بصرف وإنفاق المعاش على تابعيه، فإن الوزارة تقوم بإبلاغ جهة الضبط المختصة وتعين التابع البالغ عائلاً. ويحق للأفراد الاعتراض على وضع العائل.