الدولار الجمركي ماهو ؟ .. يقدم إليكم موقع تجارتنا نيوز، الدولار الجمركي ماهو ؟، الدولار الجمركي اليوم، الدولار الجمركي فى مصر، الدولار الجمركي الآن، تأثير رفع الدولار الجمركي على الأسعار فى مصر.

أصدرت وزارة المالية أمس قرار برفع سعر الدولار الجمركي إلى 18 جنية مصرى و64 قرش، وأكدت مصلحة الجمارك المصرية فى بيان لها، أنه تم رفع سعر الدولار الجمركي من 17 جنية مصرى للتعامل خلال مايو إلى 18.64 جنية مصري، فى تعاملات الأمس وفق تعليمات مرسلة من وزارة المالية إلي المصلحة.

الدولار الجمركي الآن

وبالفعل بدأ العمل بالأسعار الجديدة من أمس الأربعاء الموافق 1 يونيو 2023، حيث تم إدراج الأسعار الواردة ببيان مصلحة الجمارك المصرية، على شبكة الحاسبات الآلية بمصلحة الجمارك لتنفيذه والعمل به، كما تم توزيعه على المنافذ والمناطق والموانيء الجمركية لبدء العمل به.

الدولار الجمركي فى مصر

والهدف وراء تحديد سعر الدولار الجمركي هو محاولة حماية الأسواق المحلية المصرية من التضخم العنيف وإرساء استقرار سعرى أكبر، وتعمل الحكومة المصرية مؤخرا على صك قوانين تهدف إلى تضييق عمليات استيراد السلع غير الضرورية، وتجعل العملة الصعبة موجهة فى المقام الأول إلى السلع الضرورية والأساسية التى تحتاجها البلاد.

الدولار الجمركي ماهو ؟

الولار الجمركى ماهو ؟ .. والدولار الجمركي مصطلح اقتصادى يرمز لسعر الدولار أمام الجهات المستخدمة عند الجهات الجمركية والذى تحدد على أساسه قيمة البضائع المستوردة من أجل حساب الرسوم الجمركية بناء عليه، ويحدث أحيانا أن يحدد سعر الصرف فى اليوم السابق فى البنوك.

الدولار الجمركي اليوم

ولا يتعلق سعر الدولار الجمركي بسعر العملة الصعبة التى يستخدمها المستورد لإستيراد البضائع، بل يخضغ فى هذا إلى سعر العملة فى البنوك، والخلاصة هى أن سعر الدولار الجمركي يستند إليه فقط فى تحديد الرسوم الجمركية على البضائع، وهو لا يعبر بالضرورة عن القيمة الحقيقية للبضائع المستوردة.

تأثير رفع الدولار الجمركي على الأسعار فى مصر

وأكدت شعبة المستوردين بإتحاد الغرف التجارية المصرية أحمد شيحة، إن رفع سعر الدولار الجمركي لن يؤثر كثيرا على أسعار السلع، حيث أن هذا القرار كان يجب أن يتخذ منذ رفع سعر الفائدة فى المرة الأولى هذا العام خلال شهر مارس الماضى.

وكان المستوردون يحسبون تكلفتهم على سعر صرف الدولار بالبنوك وليس السعر المحدد بالجمرك، والفرق بين الإثنين لم يكن يوضع فى الحسبان عند احتساب تكلفة أى شحنة مستوردة، ومافعلته السلطات قبل ذلك هو أنها حددت سعر الدولار الجمركي بسعر مقارب لما قبل رفع الفائدة مراعاة لشحنات الإستيراد التى تم الإتفاق عليها قبل رفع الفائدة، ولكن مع الشحنات الجديدة فهى قررت إعادة الأمر لوضعه الطبيعى وهو ربط سعر الدولار الجمركي بسعره فى البنوك.

اقرأ:-

أسعار الخشب اليوم في مصر عقب زيادة الدولار

تراجع الجنية المصري لأدنى مستوى له بعد قرار الدولار الجمركي اليوم

وذلك لن يؤثر على رفع السلع بالاسواق لأن الكثير من السلع المستوردة معفاة من الجمارك “مدخلات إنتاح ومواد خام”، بينما المتبقى يتم دفع ضريبة ورسوم جمركية بسيطة عليه، كما أن أسعار السلع ترتفع فى الاسواق بسبب الممارسات الإحتكارية، وليس بسبب الدولار الجمركي، ولو تم منع الإحتكار ستنخفض أسعار السلع بنسبة تتخطى 35% على الفور.

قد يهمك :-

الحكومة اليمنية الجديدة 2023 تقر مضاعفة سعر الدولار الجمركي..والتجار يردون

أسعار العملات المشفرة مقابل الدولار يوم السبت 27 نوفمبر 2023

الدولار الجمركي ماهو ؟ .. يقدم إليكم موقع تجارتنا نيوز، الدولار الجمركي ماهو ؟، الدولار الجمركي اليوم، الدولار الجمركي فى مصر، الدولار الجمركي الآن.