البنك المركزي الروسي يعتمد الجنيه المصري تفاصيل، تحدث البنك المركزي الروسي في إعلان رسمي له عن نيته بإدراج واعتماد تسع عملات في البنك، وإحدى هذه العملات هي عملة الجنيه المصري ضمن قائمة العملات الأجنبية فيه، وكان ذلك بالإضافة إلى إدراج الدرهم الأوروبي والحمام التايلندي وكذلك الدونج الفيتنامي والدينار الصربي والدولار النيوزيلندي، وأيضًا لاري الجورجي والروبية الإندونيسية والريال القطري، والبنك المركزي الروسي يعتمد الجنيه المصري تفاصيل مع الأسعار الرسمية لها مقابل الروبل المُحددة من قبل بنك روسيا.

اعتماد البنك المركزي الروسي عملة الجنيه المصري

  • أعلن البنك المركزي الروسي عن إدراجه عملة الجنيه المصري في قائمة العملات الأجنبية بالإضافة إلى ثماني عملات أخرى، بحيث أنه سيتم تحديد أسعار العملات المعتمدة مؤخرًا في البنك مقابل الروبل من بنك روسيا.
  • وهذا كان بيان رسمي من البنك المركزي الروسي على موقعه الرسمي، كما أن الجنيه المصري يعادل ما يزيد عن 2 روبل روسية، بمُجمل 43 قرش بحسب قائمة البنك المركزي الروسي، وهذا بسبب التراجع الكبير الذي وقع على سعر الدولار الأمريكي أمام عملة الجنيه المصري بعد حدوث الارتفاعات المتتابعة المتزامنة مع تعديل سعر صرف العملات.
  • قرار اعتماد الجنيه المصري من شانه السماح للمعاملات التجارية بين كل من مصر وروسيا لاستخدام الجنيه والروبل بدلًا من عملة الدولار، وحجم التبادل التجاري بين روسيا ومصر يبلغ حوالي 4.7 مليار دولار، وفيه ذلك فائدة لمصر بالسياحة الروسية إليها، بالتالي تحصل على الروبل الروسي المستخدم في التبادل التجاري.

شاهد أيضًا: أسباب انخفاض الجنيه المصري

أهداف اعتماد الجنيه المصري في البنك المركزي الروسي

  • توافرت تقارير محلية صادرة عن بعض الاقتصاديين يتحدثون فيها عن أن اعتماد سعر الروبل مقابل عملة الجنيه المصري تُمثل خطوة عظيمة من أجل تقليل الحاجة إلى استخدام الدولار في المعاملات التجارية مع روسيا، وذلك لأن مصر تعتمد على استيراد بعض احتياجاتها من روسيا ونخص بالذكر بعض السلع الرئيسية مثل القمح، وهذا الذي يشير إلى توّسع وزيادة مساحة التجارة والمعاملات التجارية بين كل من مصر وروسيا.
  • بعد هذه القرار سيُجرى استخدام والاعتماد على أساس معين من أجل قياس قيمة عملة الروبل الروسي والجنيه المصري، ما يؤدي إلى تسهيل عملية التبادل التجاري بين كل من مصر وروسيا من أجل الاعتماد الرسمي على عملات الدولتين، والعمل على تسوية المعاملات التجارية بينهم.
  • العمل على تسوية جزء من المعاملات التجارية بين مصر وروسيا بعملات الجنيه المصري والروبل الروسي، من شأنه المساهمة في تقليل الاعتماد على العملات الأجنبية كالدولار، وتساعد في انسياب تجارة الدولتين بدون العملات الأجنبية.

شاهد أيضًا: أسباب ارتفاع الدولار مقابل الجنيه المصري

عرفنا أن البنك المركزي الروسي يعتمد الجنيه المصري تفاصيل مع عدة عملات أخرى لتضم إلى قائمة العملات الأجنبية في البنك المركزي الروسي، في مقابل لعملة الروبل التي يحددها بنك روسيا.