تعتزم الشركة المصرية للاتصالات استخدام التدفقات النقدية من توزيعات الأرباح وفق ما صرح به عادل حامد الرئيس التنفيذي للشركة. حيث أن الهدف من ذلك يندرج نحو تقليص حجم الدين مما سيساعد على تخفيف حجم التكاليف التمويلية إلى جانب تعزيز أرباح الشركة. يأتي ذلك ضمن إطار تعديل اتفاقية المصرية للاتصالات مع فودافون.

اتفاقية المصرية للاتصالات مع فودافون

تجدر الإشارة إلى أنه قد تم توقيع اتفاقية مشتركة فيما بين كل من شركة فودافون والمصرية للاتصالات والتي تستهدف الحماية المتبادلة للطرفين من سيطرة الشركات وحقوق الخروج لكل منهما.

لكن سرعان ما قد تم تعديل هذه الاتفاقية وذلك بهدف وضع آليات جديدة لتوزيع الأرباح. حيث أن تلك الاتفاقية التي تم بين شركتي الاتصالات قد نصت على توزيع الأرباح بشكل منظم. يرتبط بالتدفقات النقدية في فودافون. وذلك نحو توزيع أرباح استثنائية بقيمة 10 مليارات جنيه مصري للمساهمين خلال هذا العام 2023.  إشارةً إلى أنه قد تم وضع حد أدنى لتوزيع الأرباح نحو 60 في المئة من إجمالي التدفقات النقدية لشركة فودافون.

ومن هذا السياق من الممكن أن تنعكس إيجابيات هذا الاتفاق نحو دعم استثمارات المصرية للاتصالات في فودافون .

كما ويجدر القول أن الاتفاقية قد تضمنت شرط حصول مجموعة فودافون على حق نقل ملكية حصتها في شركة (فودافون مصر) داخل فودافون العالمية. فضلاً عن أن تلك الاتفاقية ستسهم من تعزيز الشراكة بين المصرية وفودافون إلى جانب دعم وتطوير مجال الاتصالات في مصر.

استثمارات المصرية للاتصالات

كما وقد أفاد حامد خلال تصريحاته عن حجم الاستثمارات البالغ نحو 30 مليار جنيه. وذلك للبنية التحتية على مدار عامين. مشيراً إلى أن مخططات المصرية للاتصالات ستندرج نحو افتتاح أول مركز بيانات من الدرجة الثالثة.

ومن جهة أخرى. تجدر الإشارة إلى أن الشركة المصرية للاتصالات لا تزال تمتلك حقوقها الحالية في الاتفاقية حتى بعد التعديل. كما وقد حصلت على حقوق إضافية أخرى بعد التعديل ولا سيما إمكانيتها في الوصول إلى المعلومات.

في حين أن شروط السداد قد اندرجت نحو دفع فودافون ما قيمته 2 مليار جنيه خلال شهر مارس / آذار الماضي. إلا أنها ما زال يترتب عليها دفع توزيعات أرباح تقدر نحو 10 مليارات جنيه مصري.


مقالات قد تعجبك :