المركزي المصري يدرس إمكانية رفع أسعار الفائدة في مصر في حالة واحدة، حيثُ ارتفع الدين الخارجي لمصر بنهاية يونيو إلى 138 مليار دولار، مسجلا نموا سنويا بنسبة 11%، ويستحوذ الدين طويل الأجل على 90% من الإجمالي، وفق بيانات البنك المركزي المصري.

كما قالت محللة الاقتصاد الكلي في برايم القابضة منى بدير، إن الدين الخارجي قصير الأجل لازال في نطاق الاستدامة، موضحة أن “مؤشرات الاستدامة للدين الخارجي المصري لازالت سليمة والدين قصير الأجل لا يتجاوز 10% من إجمالي الدين ويمثل 33% من الاحتياطيات الأجنبية”.


أسعار الفائدة في مصرالمركزي المصري يدرس إمكانية رفع أسعار الفائدة في مصر

أضافت منى في مقابلة تلفزيونية، أن معدل الزيادة في الدين الخارجي كان متسقا مع الزيادة في الناتج المحلي الإجمالي، وكان ناتج الدين الخارجي كنسبة للدين المحلي الإجمالي في نطاق 34% وهي نسبة متسقة مع معايير الاستدامة للدين.

كما يمكنك أن تقرأ: تطبيق بيتو للتواصل الاجتماعي 2023 – أفضل منصة عربية للتواصل الآن تتجه للعالمية!

كما أشارت إلى أن معدلات الاحتياطيات النقدية يمكنها تغطية الديون قصيرة الأجل وتؤمن مساحة لمصر لمواكبة التغييرات الحاصلة بسبب جائحة كوفيد-19

وتابعت أيضا محللة الاقتصاد الكلي: “يجب الأخذ في الاعتبار أن مصر تأثرت كثيرا بـ”كوفيد-19″ ويتضح ذلك في أرقام ميزان المدفوعات…كما اتسع عجز ميزان الحساب الجاري بشكل كبير ليتخطى 4% من الناتج المحلي الإجمالي ويرجع في الأساس إلى تراجع إيرادات السياحة”. وذكرت أن هذه الأوضاع لن تستمر في السنة المالية الحالية، وبالتالي لن سيكون هناك ضغوط أقل على زيادة الدين الخارجي.

انضمام مصر إلى مؤشر بنك جي بي مورغان

وأكدت منى أن الأخبار الأخيرة لانضمام مصر لمؤشر جي بي مورغان لسندات الأسواق الناشئة يساعد مصر على جذب استثمارات أجنبية ومصادر تمويل جديدة بما يعزز السيولة وتدفقات الأجانب في أدوات الدين المحلي ويقلل حجم الفجوة التمويلية.

شاهد أيضا: رابط مسلسل الرعب Chucky الحلقة الأولى _ مشاهدة الحلقة الأولى من تشاكي

توقعت المحللة، ألا يحدث تغييرات في السياسة النقدية للبنك المركزي المصري حتي تستقر رؤية التضخم. مضيفة :”على الأغلب لن يحرك البنك المركزي أسعار الفائدة. وسيحافظ على معدل الفائدة الحقيقي الذي يحافظ على تنافسية أدوات الدين المحلية”.

ولفتت إلى أن الاتجاه نحو رفع أسعار الفائدة يتوقف على طبيعة مدى قوة واستمرارية التطورات المغذية للتضخم. موضحةً أن التضخم إذا خرج عن نطاق المستهدف قد نرى تحركات لأسعار الفائدة.تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز 
الثلاثاء 19 تشرين أول 2023

اقرأ أيضا

لقاح كورونا من الصحة السعودية أثبت فعاليته ضد متحورات دلتا الجديدة 2023

طرح النايفات: موعد اكتتاب الأفراد والمؤسسات في طرح “النايفات” للتمويل

منصة إيفاء السعودية توضح حقيقة البرنامج التحفيزي لسداد المخالفات المرورية