أدعية وأذكار كسوف الشمس، يشهد العالم كسوف جزئي للشمس اليوم الثلاثاء الموافق الخامس والعشرين من شهر أكتوبر/تشرين الأول. وتهتم دول العالم بهذا الحدث العالمي. وسط تحذيرات عديدة من النظر إلى الشمس من الساعة الحادية عشر صباحًا. وحتى الساعة الرابعة عصرًا. وفي سياق متصل قامت عدة دول بتعليق الدراسة اليوم على رأسهم دولة الكويت. وتصدرت محركات البحث في الساعات الأخيرة البحث عن دعاء كسوف الشمس وسنن الكسوف. وما يجب على الإنسان فعله إذا شهد خسوف الشمس. وفي السطور القادمة عبر موقعنا موقع تجارتنا نيوز نقدم لكم دعاء وأذكار كسوف الشمس.

متى كسوف الشمس

تصدرت محركات البحث قبل ساعات من حدوث الكسوف البحث عن أدعية وأذكار كسوف الشمس. حيث يبدأ كسوف الشمس في تمام الساعة الحادية عشر صباحًا حتى الساعة الرابعة عصرًا في العديد من دول العالم. وعلى مدار ما يزيد عن أربع ساعات.  أما كسوف الشمس في مصر فسوف يبكون من الساعة الواحدة ظهرًا ولمدة ساعتين و16 دقيقة.

ويُعد هذا هو كسوف الشمس الأخير الذي يشهده العالم على مدار الخمس سنوات القادمة. فالكسوف القادم الذي يشهده العالم سيكون بحلول عام 2027. كما يشهد العالم بعد أيام ظاهرة خسوف القمر في يوم الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

أدعية وأذكار كسوف الشمس

أدعية وأذكار كسوف الشمس

أدعية وأذكار الشمس

يتحصن الناس بالدعاء عند حدوث شيء خارق للعادة أو ظاهرة طبيعية. وما ترك الدين الإسلامي ظاهرة إلا وأخبر الناس ماذا يفعلون بها. ومن ضمن الظواهر الطبيعية التي تحدث عنها الرسول عليه الصلاة والسلام هو الكسوف للشمس. حيث قال:

“إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ مِنْ آيَاتِ اللهِ، وَإِنَّهُمَا لَا يَنْخَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ، وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا فَكَبِّرُوا، وَادْعُوا اللهَ وَصَلُّوا وَتَصَدَّقُوا، يَا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ: إِنْ مِنْ أَحَدٍ أَغْيَرَ مِنَ اللهِ أَنْ يَزْنِيَ عَبْدُهُ، أَوْ تَزْنِيَ أَمَتُهُ”.

وبالتالي ووفق ما ذكر في أحاديث الرسول فإن الدعاء مستحب في ساعة الكسوف. ولم تذكر الأحاديث دعاء بعينه، ولكن على الإنسان أن يدعي بما تيسر له من الدعاء والابتهال لله تعالي. خاصة أن كسوف الشمس وخسوف القمر تعتبر من الكروب التي يجب أن ندعي الله بزوالها ورجوع الحال لما كان عليه.

أدعية وأذكار كسوف الشمس

 

صلاة كسوف الشمس

ووفق ما تم ذكره في الأحاديث النبوية فإن أدعية وأذكار كسوف الشمس مستحبة في ساعات الكسوف الشمسي. كما ذكر الرسول في أحاديثه الكريمة الصلاة أثناء حدوث الكسوف. والسؤال الذي يتم طرحه هنا: هل لصلاة الكسوف هيئة أو شكل معين؟ ووفق إجابة عدد من العلماء فإن هذا الأمر اُختلف فيه.

والأرجح والأصح وفق ما ذكر ابن باز هو أن تكون صلاة الكسوف ركعتين وسجدتين كما صلى النبي. وكانت كل ركعة أطول من التي بعدها. وكل قراءة أطول من التي بعدها.

قد يفيدك كذلك: كيفية أداء صلاة كسوف الشمس وصلاة خسوف القمر.

وكذلك: تحذيرات هامة من حدوث كسوف الشمس في سوريا الثلاثاء 25 تشرين أول 2023.

اقرأ أيضًا: موعد كسوف الشمس في سوريا 2023 وتحذيرات هامة.

في نهاية المقال ذكرنا كافة أدعية وأذكار كسوف الشمس من الكتاب والسنة. وكذلك هيئة وشكل كسوف الشمس.