أصبح الاستثمار في الوقت الراهن واحدًا من أهم المجالات التي يبحث عنها الأشخاص حول العالم، خاصةً بعد أن تعددت أساليب وأنواع الاستثمار وتشعبت في قطاعات عديدة، إذ إن هناك خيار للاستثمار في النفط والعملات الرقمية والأسهم والعقود الآجلة وصناديق الاستثمار والمعادن النفسية ومنها الذهب، هذا ما سنتحدث عنه في الدليل التالي الذي يضم كافة التفاصيل المتعلقة بالاستثمار في الذهب، وأبرز المزايا والبدائل المتاحة له. 

تجدر الإشارة إلى أن أسعار الذهب متقلبة باستمرار مثل أسعار العملات الرقمية، فقد تجد أن سعر العملة المشفرة يتغير بين اللحظة والأخرى، لذا إذا قررت المضي قدمًا في الاستثمار والتداول في سوق العملات المشفرة، عليك أن تكون مستعد لمثل هذه التقلبات.

هناك عدة عوامل قد تكون مؤثرة على سعر الذهب منها، الأوضاع والأزمات التي يمر بها العالم، مثل جائحة كورونا التي تسببت برفع أسعار الذهب بشكل كبير جدًا عمّا كان عليه قبل ظهورها.

بدائل عن الاستثمار في الذهب 

إذا كان الشخص يرغب في دخول عالم الاستثمارات، لكنه لا يفضل الاستثمار في الذهب، نود أن نخبرك بأن هناك خيارات وبدائل أخرى عن الاستثمار في الذهب، مثل الاستثمار في العملات المشفرة، وهذا ما سنوضح لك كما يلي:

  • عملة Dash2Trade 

هل الذهب خيار جيد للاستثمار حاليا؟ وما هي أهم البدائل؟

تعد من أحدث العملات الرقمية في سوق العملات الرقمية، ومن المتوقع أن يكون لها مستقبل باهر، رمز D2T هو الرمز الأصلي للعملة Dash2Trade، وعلى الرغم من أنها عملة حديثة في الأسواق، إلا أنها أثبتت مع مرور الوقت أنه عملة مذهلة ينبغي تسليط الضوء عليها من قبل المستثمرين.

توفر عملة Dash2Trade المبنية على شبكة Ethereum للمتداولين الأدوات المالية اللازمة التي تساعدهم على المضي قدمًا في سوق العملات المشفرة حتى يصبحوا متداولين محترفين ذوي خبرة عالية في هذا المجال. تقدم D2T للمتداولين البيانات والمؤشرات الضرورية التي تساعد في معرفة أحدث الأخبار والأسعار وما إلى ذلك.

تجدر الإشارة إلى أن رمز D2T الآن في مرحلة الأولى من البيع المسبق، وقد أطلقت Dash 2 Trade العرض المسبق لرمزها الأصلي D2T في 19 أكتوبر 2023 وجمعت 500000 دولار في غضون 24 ساعة، ومن هنا يمكن القول بأن هذه العملة ستحقق نموًا كبيرًا عبر المراحل المختلفة من مراحل البيع المسبق الخاصة بها. وسرعان ما تجاوزت مرحلتها الأولى من البيع المسبق ودخلت في المرحلة الثانية، مما أدى إلى زيادة قيمتها إلى 0.05 دولار.احتلت Dash 2 Trade المرتبة الأولى في المبيعات الخاصة بسبب الإمكانات الهائلة التي تتمتع بها.

تقدم المرحلة الأولى للمستثمرين في D2T بسعر 0.0476 دولار لكل رمز، أما في المرحلة الثانية ستزيد من قيمة العملة إلى 0.05 دولار. بعد المرحلة التاسعة والأخيرة، سيرتفع المستثمرون بنسبة 40% تقريبًا إذا قاموا بشراء رموز D2T منذ البداية.

الجدير بالذكر أن عملة D2T تعد مشروعًا مهمًا وقويًا وفقًا للتحليلات والتوصيات في سوق العملات الرقمية. كما أنها تساعد المستثمرين والمتداولين على تحسين من مستواهم في سوق العملات المشفرة، بالإضافة إلى أن فرص الاستثمار والتداول في العملات الرقمية من خلال منصة Dash2Trade رائعة ويمكن كسب المال الكثير وإتمام الصفقات المالية بكل سهولة، كما أنها لا تحتوي على أي ضريبة مبيعات.

هناك خيارين للاشتراك في منصة Dash2Trade وهما المبتدئ والبريميوم، إذ يمكن للمستخدم اختيار الأنسب له اعتمادًا على نوعية الخدمات والميزات المقدمة في كل اشتراك،

>>> اشتر D2T هنا <<<

كيفية التداول عبر منصة Dash2Trade 

يمكنك البدء بتداول رمز D2T عبر منصة Dash2Trade من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع Dash2Trade.
  2. ربط المحفظة الاستثمارية الخاصة بك بالموقع، ننصحك باستخدام محفظة Metamask.
  3. يمكنك شراء رموز D2T عن طريق رموز ETH أو USDT وهنا يجب أن تحتوي محفظتك على هذه الرموز لكي تتمكن من تبديلها وشراء رموز D2T.
  4. الآن قم بتحديد مبلغ التداول الذي تريد شراء رموز D2T مقابله من خلال تحديد رموز ETH أو USDT الموجودة في المحفظة. 
  5. يمكنك شراء رموز D2T أيضًا عن طريق بطاقة الائتمان أو الخصم عبر محفظة Transak.
  6. وأخيرًا قم بتأكيد عملية الشراء.

>>> اشتر D2T هنا <<<

توقعات أسعار D2T

إليكم توقعات أسعار عملة D2T كما يلي:

  • نهاية عام 2023: مع انتهاء مرحلة البيع المسبق، قد يصل سعر رمز D2T إلى حوالي 0.10 دولار.
  • نهاية عام 2023: إذا استطاعت العملة بناء قاعدة قوية لها في سوق العملات المشفرة، فهنا يمكن أن يصل سعر التوكن منها إلى 0.20 دولار.
  • نهاية عام 2025: ستواجه العملة الكثير من عمليات التطوير وإدخال المزيد من الميزات الجديدة ومن هنا سيكون لدى عملة D2T القدرة على الصعود نحو سعر 0.60 دولار.
  • نهاية عام 2030: مع الدخول في العقد الجديد، يمكننا أن نرى عملة D2T يرتفع سعرها إلى 1.00 دولار مع زيادة اعتماد التشفير العالمي.

2. عملة IMPT

هل الذهب خيار جيد للاستثمار حاليا؟ وما هي أهم البدائل؟

أبرز ما يميز هذه العملة الرقمية بأنها صديقة للبيئة، إذ إنها مرتبطة بالدرجة الأولى بالكربون، تجدر الإشارة إلى أن عملة IMPT أطلقت حديثًا في عام 2023، واستطاعت أن تثبت نفسها بسرعة كرمز يجب أن يحظى باهتمام المتداولين حول العالم. 

يمكن القول بأن عملة IMPT باعتبارها صديقة للبيئة فإنها لا تعتمد على الكثير من الكهرباء في عملية تعدينها مثل البيتكوين والإيثيريوم والعملات الرقمية الأخرى.

تهدف عملة IMPT إلى القليل من الاعتماد على البصمة الكربونية في جميع أنحاء العالم. 

تتعاون عملة IMPT مع عدد كبير من الشركات الرائدة حول العالم، وهذا بدوره سيساعدها في الوصول إلى عدد كبير من الجماهير في العالم. لا تزال عملة IMPT في مرحلتها الأولى من البيع المسبق.

>>> شراءIMPT من هنا <<< 

توقعات أسعار IMPT

مع دخول عملة IMPT إلى سوق العملات الرقمية، بدأ الكثير من المستثمرين بالتساؤل عن السعر المتوقع لـ IMPT، تجدر الإشارة إلى أنه لا يمكننا معرفة السعر الذي ستصل إليه العملة في المستقبل، لكن نتوقع أن مستقبل هذه العملة سيكون مشرقًا.

تريد عملة IMPT أن تجعل أرصدة الكربون قابلة للاستحواذ وقابلة للتداول للأفراد والشركات، لذلك فقد دخلت في شراكة مع مجموعة كبيرة من العلامات التجارية الرائدة، وبالتالي يمكن للمستثمرين أن يربحوا رموز IMPT أثناء التسوق، ومن ثم يمكنهم تخزينها وتحويلها إلى أرصدة كربونية، ويمكنهم أيضًا شراء أرصدة الكربون وتخزينها والمتاجرة بها مباشرة في السوق. لا بد من الإشارة إلى أن  يمكن للمستثمرين “سحب” أرصدة الكربون الخاصة بهم من السوق تمامًا، وسيتلقون مقابل ذلك رموز NFTs فريدة من نوعها. 

مع توقع إصدار العديد من الرموز المميزة لـ IMPT فسيكون سعر كل رمز حوالي 0.0280 دولار خلال المرحلة الثالثة من البيع المسبق ومن هنا يمكننا تقدير أن IMPT ستدرج على الأرجح ما بين 0.028 دولار إلى 0.06 دولار.

>>> شراءIMPT من هنا <<< 

3. عملة Calvaria 

هل الذهب خيار جيد للاستثمار حاليا؟ وما هي أهم البدائل؟

هي عملة مشفرة جديدة في blockchain تم إطلاقها من قبل عشاق بطاقات التداول. الرمز الأصلي الخاص بها هو RIA، وهي مستوحاة من عالم الألعاب التي تشبه Hearthstone وMagic: The Gathering.

ينقسم لمشروع عملة Calvaria إلى لعبتين متشابهتين. الأولى وهي لعبة مجانية ومتوفرة في متجر google play، لكن لن يتمكن اللاعبون من الاستمتاع بها لأنه سيظهر له بشكل متواصل إعلانات في اللعبة تهدف إلى إبلاغ اللاعبين بإصدار Play-to-Earn (P2E) من أجل تحفيزهم المستخدمين على كسب الرموز أثناء اللعب.

إن الاستثمار في عملة Calvaria يعد خيارًا ممتازًا لأي مستثمر يسعى للتنويع في الاستثمار في الأصول الرقمية، إذ توفر عددًا كبيرًا من رموز NFTs والعملات المشفرة الأخرى، وألعاب blockchain. لا بد من الإشارة إلى أن عملة Calvaria تبدو مهيأة بشكل جيد كأداة استثمار ممتازة، إذ إن مرحلة البيع المسبق لها جذبت أكثر من مليون دولار من المستثمرين.

> > > شراء Calvaria الآن <<< 

تجدر الإشارة إلى أن هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على سعر الرمز RIA الخاص بـ Calvaria ومن أبرز تلك العوامل أن مطوري الألعاب الموجودة على Calvaria يكشفون عن خطط للألعاب القائمة على blockchain وبالتالي فإن هذا سيؤثر إيجابًا على سعر RIA. بالإضافة إلى ذلك فإن Calvaria تهتم بتقديم المنفعة بالدرجة الأولى للمستثمرين، وأخيرًا فإن العامل المهم الذي قد يؤثر في سعر Calvaria هو أنه عندما سيتم إدراجها في البورصات وبمجرد انتهاء مرحلة البيع المسبق لها، فهذا بدوره سيغير سعرها ومعدّل نموها.

توقعات أسعار عملة Calvaria 

سنوضح أدناه تنبؤات أسعار Calviara مع مرور الوقت: 

  • نهاية عام 2023: بعد الانتهاء من مرحلة البيع المسبق، يمكننا أن نرى سعر عملة Calvaria يصل إلى 0.15 دولار.
  • نهاية عام 2023: بعد بناء قاعدة قوية من المتداولين في Calvaria، يمكن أن يصل التوكن فيها إلى 0.40 دولار.
  • نهاية عام 2025: مع ترسيخ Calvaria لنفسها على أنها عملة مشفرة قوية، يمكننا أن نرى سعرها يرتفع نحو 0.70 دولار.
  • نهاية عام 2030: مع نمو سوق الألعاب المشفرة، يمكننا أن نرى Calvaria يرتفع إلى 1.20 دولار.

> > > شراء Calvaria الآن <<<

4. عملة Tamadoge 

هل الذهب خيار جيد للاستثمار حاليا؟ وما هي أهم البدائل؟

تعد هذه العملة من أنسب العملات لعشاق الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs، فهي تجمع بين المتعة واللعب وتحقيق المكاسب، إذ يمكن للمتداولين كسب المال عن طريق لعبة Tamadoge التي توفر لهم متعة لا مثيل لها، من هنا يمكنهم تربية الحيوانات الأليفة وذلك عن طريق شرائها على شكل NFTs من ثم تربيتها إلى أن تصبح قادرة على منافسة اللاعبين الآخرين وكسب الأرباح والمال.

باستخدام رمز TAMA، يمكنك أيضًا شراء الكثير من رموز NFTs المميزة والنادرة. الجدير بالذكر أنه خلال مرحلة البيع المسبق لـ Tamadoge تم جمع 19 مليون دولار، وهذا ما يمكن اعتباره من أفضل عمليات بيع العملات المشفرة، وبعد ذلك قد تم إدراج Tamadoge في أحد أكبر بورصات العملات المشفرة OKX.

تعد عملة Tamadoge من أفضل العملات المميزة لـ ERC20، إذ إنها تجمع بين مفاهيم عملات meme وplay-to-earn (P2E)، إذ تسمح للمستخدمين بالحصول على مكافآت من مقابل أدائهم المذهل في اللعبة.

وفيما يتعلق بأسباب شراء Tamadoge فإن هناك الكثير من العوامل الدافعة من أجل شرائها منها: 

  • إن لعبة Tamadoge هي بحد ذاتها جذابة وشكلها لطيف جدًا هذا ما يجعل الكثير من المستثمرين ينجذبون لها.
  • متكاملة مع مجتمع الميتافيرس، يمكن القول أن لدى فريق Tamadoge خطط لإطلاق منصة metaverse الخاصة بهم، والتي تسمى “Tamaverse”، كما سيتم أيضًا تقديم حيوانات Tamadoge الأليفة كنماذج ثلاثية الأبعاد، مما يعني أنه يمكن نقلها إلى منصات metaverse الحالية.
  • خارطة الطريق الخاصة بـ  Tamadoge واضحة ومقنعة، وتضم الكثير من الخطط التي ستؤثر على 
  • نمو العملة بشكل واسع، وهذا بدوره سيؤثر على سعرها حتمًا.

>>> اشتر Tamadoge من هنا <<< 

توقعات أسعار Tamadoge

سنوضح لك توقعات أسعار عملة Tamadoge على النحو الآتي:

  • نهاية عام 2023: بمجرد بدء تداول العملة TAMA وهي الرمز الأصلي لـ  Tamadoge يمكننا أن نرى سعرها يرتفع إلى حوالي 0.06 دولار.
  • نهاية عام 2023: ستطلق Tamadoge عددًا كبيرًا من الميزات وبالتالي قد يصل سعر TAMA إلى 0.10 دولار.
  • نهاية عام 2025: سيتأثر سعر TAMA بشدة بعدد المستخدمين الذين سيتداولون فيها. من خلال عدد المستخدمين يمكننا أن نرى وصول TAMA إلى سعر 0.40 دولار.

>>> اشتر Tamadoge من هنا <<< 

هل الذهب استثمارًا جيدًا للمستقبل؟ 

بالعودة إلى أسعار الفائدة، وكما ذكرنا سابقًا بأنها تعد من العوامل المؤثرة على أسعار الذهب، فإن المحللين يرون بأن سوق الذهب قد يتأثر تزامنًا مع أسعار الفائدة الحالية وقد يشهد المزيد من الانخفاض.

لذا من المهم جدًا الأخذ بعين الاعتبار أن الأسواق المالية في الوقت الراهن لا تزال متقلبة للغاية، وهذا بدوره سيجعل عملية التنبؤ بأسعار الذهب بعيدة كل البعد عن الدقة، وسيصعّب من تقديم تقديرات دقيقة طويلة الأجل، لذلك لن تكون توقعات المحللين صحيحة كما يعتقد البعض.

ونحن بدورنا ندعوك دائمًا إلى إجراء بحوث شاملة عن الذهب قبل أن تستثمر به بما يتناسب مع رغباتك، كما عليك أن تختار طريقة الاستثمار بالذهب المناسبة لك من جميع النواحي خاصة المتعلقة بالمخاطر، وأن تطلع على أحدث توجهات السوق والأخبار المتعلقة بالذهب والتحليلات وآراء الخبراء قبل أن تخطو خطوة الاستثمار في الذهب.

لكن بشكل عام، يعد الاستثمار في الذهب ملاذًا آمنًا، على الرغم من أنه على المدى القصير يمكن أن يكون متقلبًا مثلها مثل الاستثمار بالأسهم، إلا أنه على المدى الطويل جدًا يعد خيار استثمار ممتاز.

وأخيرًا وبغض النظر عن طريقة الاستثمار بالذهب التي ستختارها، فإن معظم المستشارين يوصون بتخصيص ما لا يزيد عن 10% من محفظتك الاستثمارية للاستثمار في الذهب.

الخلاصة

إن الاستثمار بالذهب يعد من الخيارات الجيدة جدًا التي يمكنك اعتمادها إذا قررت الدخول في عالم الاستثمار، وهناك طرقًا عديدة للاستثمار في الذهب منها الطرق التقليدية كأن تقوم بشراء السبائك الذهبية أو شراء المجوهرات أو العملات الذهبية.

إذا كنت ترغب في التداول من خلال بدائل أخرى عن الذهب، يمكنك أن تتداول بأحد عملات TAMA أو D2T أو IMPT أو Calvaria، علمًا أن هذه العملات الرقمية تعد من ضمن أشهر وأفضل العملات في الوقت الراهن على الرغم من حداثتها في السوق.

سؤال وجواب

  • هل الذهب خيار مناسب للاستثمار في المستقبل؟ 

لا بد من الإشارة إلى أن الاستثمار بالذهب يحمل المخاطر أيضًا مثلها مثل الاستثمار في الأسهم، لكن يمكن القول بأن هذه المخاطر تكون أقل من المؤثرة على الأسهم، والذهب كاستثمار طويل المدى يعد من أفضل خيارات الاستثمار كون سعره لا يتذبذب بطريقة كبيرة ومؤثرة. 

  • ما هي أفضل طريقة للاستثمار في الذهب؟

لا يمكننا حصر طريقة واحدة واعتبارها أنها أفضل طريقة للإستثمار بالذهب، إذ إن كل طريقة لديها إيجابيات وسلبيات وهذا الأمر يعتمد عليك أنت كمستثمر في معرفة هذه التفاصيل حتى تتمكن من اختيار الأنسب لك.

  • ما هي أهم البدائل عن الاستثمار في الذهب؟ 

يمكنك التداول بالعملات الرقمية عوضًا عن التداول في الذهب، وهنا 3 عملات رقمية دخلت إلى سوق التشفير مؤخرًا وهي TAMA وIMPT وD2T وRIA.