موانئ رومانيا قائمة موانئ رومانيا من الأمور الهامة التي تميز رومانيا. كما تلعب الموانئ دورًا حيويًا في الازدهار الاقتصادي في العالم. وذلك من خلال المحافظة على عملية الاستيراد والتصدير في العديد من البلدان، بالإضافة إلى ذلك المحافظة على سلسلة العملية التجارية. كما أن موقع رومانيا المتميز على ساحل البحر الأسود أدى إلى تشكل العديد من الموانئ التجارية التي كان ولا زال لها أهميةً كبرى في نمو القطاعات الاقتصادية في رومانيا. لذلك في مقالنا هذا سنتحدث بشكل عام عن موانئ رومانيا، وعن أهم صفاتها، وأهم البضائع التجارية والصناعية والطبيعية التي تنقلها. فإذا كنت مهتمًا بهذا الموضوع تابعنا.

موانئ رومانيا

طبعًا للموانئ دورًا هامًا في التنمية الاقتصادية لأي دولة، من خلال تسهيلها لكافة العمليات التجارية. بالإضافة إلى ذلك كون الموانئ هي العامل الأهم في استمرار عمليات الاستيراد والتصدير وخاصةً في رومانيا. وتدار الموانئ الرومانية من قبل هيئة الموانئ في رومانيا التابعة لحكومة وسلطة البلاد. كما أن موقع رومانيا المتميز على ساحل البحر الأسود أدى لامتلاكها العديد من الموانئ على هذا البحر. بالإضافة إلى ذلك امتلاكها العديد من الموانئ الداخلية على نهر الدانوب.

قائمة موانئ رومانيا

كما ذكرنا سابقًا امتلاك رومانيا للعديد من الموانئ المهمة على البحر الأسود ونهر الدانوب. والتي سنذكرها هنا في هذه الفقرة:

ميناء كونستانتا قائمة موانئ رومانيا

ميناء كونستانتا constanta هو الميناء الرئيسي في رومانيا، يقع على الشواطئ الغربية للبحر الأسود، وتنتهي إليه أنابيب النفط القادمة من حقول النفط في يلورستي. كما يتولى نقل حوالي 6000 إلى 7000 حاوية يوميًا، ويتواصل الميناء مع أكثر من 350 ألف شخصًا سنويًا. ويخضع الميناء لإدارة الموانئ البحرية التي من شأنها إدارة وصيانة البنية التحتية لميناء كونستانتا. بالإضافة إلى ذلك بناء وإصلاح السفن في حال تعطلت، وتزويدها بالوقود اللازم والماء والكهرباء.

البضائع التي يتداولها ميناء كونستانتا

يتداول الميناء سنويًا أكثر من 60 مليون طن من البضائع الجافة والسائلة والمعبأة ضمن حاويات. من هذه البضائع الحديد الخام، النفط الخام، المنتجات النفطية البترولية، فحم الكوك والحبوب. بالإضافة إلى ذلك يتداول الأسمدة، المنتجات الكيميائية، الفواكه، الحجر، الخشب، الفلين، الدهون الزيتية، ومواد البناء الجاهزة.

موانئ رومانيا قائمة موانئ رومانيا

موانئ رومانيا قائمة موانئ رومانيا

ميناء ميديا قائمة موانئ رومانيا

ميناء ميديا يقع على ساحل البحر الأسود، ويبعد حوالي 13.5 ميلًا شمال كونستانتا. كما أنه ميديا تابعًا لكونستانتا، وهو مصمم لخدمة المرافق الصناعية والبتروكيماوية المجاورة له. ويضم هذا الميناء حوالي 14 رصيفًا، 11 رصيفًا منها تشغيليًا طولها حوالي 2.24 كيلومتر. كما يستخدم ميديا بشكل أساسي لتوريد النفط الخام إلى مصفاة بتروميديا المجاورة له. بالإضافة إلى ذلك ينقل المواد الكيميائية والمنتجات النفطية ومصايد الأسماك والأمونيا.

ميناء Medgidia قائمة موانئ رومانيا

وهو أحد أهم وأكبر الموانئ الرومانية، ويقع على قناة الدانوب في البحر الأسود. كما أنه متصل جدًا بالطرق والسكك الحديدية، ومجهزًا بأحدث المعدات التشغيلية المتطورة. بالإضافة إلى ذلك يزود هذا الميناء بمرافق طبية ومائية ومصرفية ووقودية. ويتداول حوالي 1.2 مليون طن من المنتجات التجارية، و 10.3 مليون طن من المنتجات الصناعية سنويًا.

ميناء حوض جالاتي الجديد قائمة موانئ رومانيا

ميناء حوض جالاتي الكبير هو ثاني أكبر ميناء تجاري في رومانيا، وقد تم بناءه في أوائل القرن العشرين على نهر الدانوب. وتعود ملكيته لمؤسسة دامن التابعة للمؤسسات الهولندية. وبعد ذلك استحوذت مجموعة Metal Trade على الميناء وجعلته خاصًا في عام 1999، ومنذ ذلك الحين شهد الميناء نموًا هائلًا وتطورًا في كافة المرافق الخاصة به. كما يمكن الوصول إلى هذا الميناء عن طريق العديد من الطرق، والطرق البحرية، والسكك الحديدية.

البضائع التي يتداولها ميناء حوض جالاتي الجديد

ينقل هذا الميناء حوالي 1,100,000 طن من البصائع، 900,000 طن منها منتجات معدنية. و 120,000 طن منها بضائع سائبة جافة مثل الخردة وما إلى ذلك، و 15000 طن سلع عامة. بالإضافة إلى ذلك يتداول حوالي 51000 مترًا مكعبًا من الأخشاب المتنوعة والمختلفة، و 225 قطعة من الحاويات.

موانئ رومانيا قائمة موانئ رومانيا

موانئ رومانيا قائمة موانئ رومانيا

ميناء بيشيت قائمة موانئ رومانيا

هذا الميناء يقع على الضفة اليسرى لنهر الدانوب، ولا يمكن الوصول إليه إلا من خلال هذه الطريق حصرًا. ويضم هذا الميناء رصيفان أحدهما حجري بقياس 600 متر، والآخر عمودي طوله 70 متر. وهذه الأرصفة يمكنها التعامل مع السفن التي تزن حوالي 2000 طن، ولديها حركة شحن وتبادل سنوية بحوالي 50000 طن. كما يحتوي هذا الميناء على ثلاثة أرصفة :

  • رصيف الحبوب، وطوله 100 متر.
  • ورصيف البضائع العامة، وطوله 200 متر.
  • بالإضافة إلى ذلك رصيف يضم محطة دانة للنفط، وطوله 300 متر.

كما أن ميناء بيشيت مجهزًا بمساحات تخرين هائلة، ومستودعات ضخمة تصل مساحتها إلى ما يقارب 12000 متر مربع. بالإضافة إلى ذلك يمتلك محطة نفطية صخمة.

ميناء كالاراسي قائمة موانئ رومانيا

ميناء كالاراسي هو من أهم الموانئ التجارية الرومانية، ويقع بالقرب من ذراع بورسيا لنهر الدانوب. كما يتألف هذا الميناء من ثلاثة مناطق الميناء الصناعي، الميناء التجاري، وميناء المنتجات الفولاذية. حيث أن الميناء الصناعي متخصص في المنتجات المعدنية، ويضم رافعات ومنصات واسعة. بالإضافة إلى ذلك منصة خاصة لتحميل الخبث. أما الميناء التجاري فيحتوي على صومعة حبوب، ومنصات وأرصفة لتخزين البضائع، ورافعات. كما يضم ميناء كالاراسي أرصفة للمسافرين مجهزةً بغرفة انتظار للركاب، ومستودعات هائلة.

البضائع التي يتداولها ميناء كالاراسي

يتداول العديد من البضائع التي تشمل الحبوب، الأسمدة الزراعية، الفحم، فحم الكوك، منتجات الصلب، ومواد الخام. كما يتعامل الميناء مع حوالي 1,690,000 طن من البضائع سنويًا.

ميناء برايلا قائمة موانئ رومانيا

برايلا هو ميناء نهري هام جدًا على نهر الدانوب. ويتألف من منطقتين :

  • الأولى وهي المنطقة القديمة ذات الشاطئ الطبيعي، تضم هذه المنطقة رصيفًا عموديًا 200 م و 171 كم. وفي نهاية الرصيف يوجد 5 أرصفة خاصة بسفن الركاب. بالإضافة إلى ذلك رصيف بحري 750 متر مع رصيف مائل للبضائع العامة.
  • الثانية وهي المنطقة الحرة والتي تضم ثلاثة قطاعات، القطاع الأول يقع في اتجاه مجرى نهر برايلا. والقطاع الثاني يقع في منطقة فارساتورا، والقطاع الثالث بالقرب من الميناء وهو مختص بتجارة ونقل الحبوب.

وفي نهاية مقالنا موانئ رومانيا قائمة موانئ رومانيا نأمل أن نكون قد وفرنا لكم المعلومات الكافية حول أهم الموانئ الرومانية، وأهم البضائع والمنتجات التي تتداولها.