أهم الموانئ التجارية في رومانيا؛ برزفي رومانيا عدة موانىء مهمة. لكننا اليوم سوف نشير إلى أهم موانئها. كما سنستفيض بالحديث عنه. لذا تابع معنا.

الموانئ التجارية في رومانيا

الموانئ التجارية في رومانيا؛ تقع رومانيا في جنوب شرق أوروبا على ساحل البحر الأسود , توجد فيها العديد من الموانئ التجارية , أهمها :

ميناء كونستانتسا Port of Constantza

هو الميناء التجاري الرئيسي في رومانيا , يقع ميناء كونستانتسا , والذي يعرف أيضاً باسم ميناء كونستانتا

( Constanta ) , على الشواطئ الغربية للبحر الأسود في جنوب شرق رومانيا على بعد حوالي 200 كيلومتر شرق بوخارست حيث يمتد الميناء على مساحة 3900 هكتار. وتشير الدراسات إلى أن تاريخ الميناء يعود للقرن السادس قبل الميلاد وقد تمت اعادة تجديده وتطويره بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ليصبح من الموانئ التجارية الرائدة في أوروبا ويتواصل مع الميناء سنوياً أكثر من 300 آلاف شخص.

يخضع الميناء لسلطة ادارة الموانئ البحرية ( SA Constantza (MPAC) ) وهي الهيئة المسؤولة عن إدارة وصيانة وتحديث البنية التحتية لميناء كونستانتسا. بالإضافة إلى تقديم خدمات الإرشاد وإدارة احواض بناء واصلاح السفن و تزويدها بالوقود. كما أنها تعمل للمحافظة على الأعماق في ميناء كونستانتسا ، وتخفف وتمنع التلوث وتوفر الماء والكهرباء. وتدير خدمات الاتصالات داخل ميناء كونستانتسا.

أهمية ميناء كونستانتسا Port of Constantza

من أهم الموانئ التجارية في رومانيا. تأتي أهمية ميناء كونستانتسا التجارية كونه أكبر ميناء على البحر الأسود. ويقع على مفترق طرق التجارة بين وسط وشرق أوروبا إلى الشرق الأوسط وآسيا الوسطى. وهو في وضع استراتيجي ممتاز ليظل ميناء حيويًا للأجيال القادمة. ويتداول الميناء سنوياً أكثر من 60 مليون طن من البضائع. بما في ذلك حوالي 30 مليون طن من البضائع السائبة الجافة و 15 مليون طن من السوائل السائلة ، و 5 مليون طن من البضائع العامة ،  و 13 مليون طن من البضائع المعبأة في حاويات .

أهم المعلومات عن ميناء كونستانتسا

فضلًا عن القول أن ميناء كونستانتسا من أهم الموانئ التجارية في رومانيا. فهو أيضًا:

ميناء صناعي هام؛ كما يعتبر ميناء كونستانتسا ميناء صناعي هام بالاضافة إلى دوره التجاري. حيث تنتهي إليه خطوط أنابيب النفط القادمة من حقول النفط في بلويستي. وترتبط بشكل مباشر مع أرصفة الميناء , فهو يعتبر مدينة صناعية متكاملة تنتج الخرسانة الجاهزة والورق واللب. وكذلك يدعم قطاع تجهيز الأغذية المعلبة .

مركز للفنون والثقافة؛ ويعد الميناء مركز للفنون والثقافة. ويوجد فيه مجموعة مهمة من الكنوز الأثرية بما في ذلك أرضية من الفسيفساء الرومانية.

البضائع التي يعالجها ميناء كونستانتسا

وتشمل البضائع التي يعالجها الميناء على الحديد الخام والخردة والنفط الخام والمنتجات النفطية بشكل عام والفحم وفحم الكوك والحبوب والمنتجات معدنية. بالاضافة إلى البضائع الرئيسية الأخرى والأسمدة والمنتجات الكيماوية والبذور الزيتية والفواكه والدهون الزيتية والأسمنت والحجر والخشب والفلين ومواد البناء الجاهزة.

موانىء أخرى في كونستانتسا

أهم الموانئ التجارية في رومانيا هذا ما أشرنا إليه. والآن ينبغي القول يوجد في رومانيا موانئ أخرى بميناء البصراوي ( Port of Basarabi ) , ميناء برايلا ( Port of Braila ) , ميناء كالافات ( Port of Calafat ) وميناء كالاراسي ( Port of Calarasi ).

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الموانئ التجارية في رومانيا.