ماذا تعرف عن موانئ إرتيريا وعن قائمة موانئ إرتيريا؟ لنعرف أولًا أكثر عن الدولة، رسميًا دولة إريتريا، هي دولة تقع في منطقة القرن الأفريقي في شرق إفريقيا، وعاصمتها ( وأكبر مدينة فيها) هي أسمرة. الأجزاء الشمالية الشرقية والشرقية من إريتريا لها خط ساحلي ممتد على طول البحر الأحمر. كما تبلغ مساحة الدولة الإجمالية حوالي 117600 كيلومتر مربع (45406 ميل مربع)، وتشمل أرخبيل دهلك والعديد من جزر حنيش.
وتقع إريتريا في شرق إفريقيا. يحدها من الشمال الشرقي والشرق البحر الأحمر، ومن الغرب السودان، ومن الجنوب إثيوبيا، ومن الجنوب الشرقي جيبوتي. تقع إريتريا بين خطي عرض 12 درجة و 18 درجة شمالاً وخطي طول 36 درجة و 44 درجة شرقاً.

قائمة موانئ إرتيريا

يوجد في ارتيريا ميناءان رئيسيان، هما عصب ومصوع. يقع كلا الميناءين على الممر البحري الذي يربط أوروبا بالخليج العربي والدول المجاورة للمحيطين الهندي والهادئ.

ميناء مصوع أول موانئ إرتيريا

موانئ ارتيريا مصوع

  • ميناء مصوع يبلغ طول رصيفه 1007 مترا بستة أرصفة حيث أكبرها بطول 208.6 مترا وعمقها 12 مترا.
  • يحتوي الميناء أيضًا على مساحة تخزين تبلغ 204.057 مترًا مربعًا
  • ويتميز بسعة استيعابية تبلغ 150.000 طن متري بما في ذلك 79.000 مترًا مربعًا من الكتل الخرسانية المرصوفة للخدمة الشاقة لتكديس الحاويات باستخدام نظام إدارة محطة حاويات محوسب.

ميناء عصب في إرتيريا

موانئ ارتيريا عصب

  • يحتوي ميناء عصب على 7 أرصفة بحرية على عمق 1025 مترًا.
  • أعمق رصيف يبلغ 10.97 م بطول 210 م.
  • كما يحتوي الميناء على مساحة تخزين تزيد عن 275،320 مترًا مربعًا بسعة تخزين تبلغ 385،930 طنًا متريًا.
  • مينائي مصوع وعصب منظمان بشكل جيد ومجهزان بالكامل بموظفين ذوي خبرة.
  • يوفر كلا الميناءين اتصالات لاسلكية من ميناء إلى سفينة والعكس صحيح.
  • كما تتوفر جميع الاتصالات الهاتفية الدولية والتلكس والفاكس.
  • بالإضافة إلى وكالات النقل البحري والتخليص التي تلبي احتياجات المستوردين والمصدرين بشكل مناسب.
  • كما توفر الموانئ خدمات الإرشاد والسحب ومناولة البضائع والتخزين الأساسية بما في ذلك IMDG (البضائع الخطرة).

واقع الملاحة البحرية في موانئ إرتيريا

لقد كان ربط مناطق مختلفة من ارتيريا بشبكات الطرق من بين قصص النجاح التي يفخر بها البلد. وما تم إنجازه في مجال النقل البحري لا ينبغي أن يُنظر إليه باستخفاف. ومع ذلك، على عكس التقدم الهائل في النقل البري، كانت هناك قيود في النقل البحري لأن البنية التحتية الجيدة إلى حد ما لا تتوافق حتى الآن مع الهبات البحرية لإريتريا.
يجب أن يعمل ما تتمتع به ارتيريا وما تم تنفيذه جنبًا إلى جنب. وهذا هو السبب في أن العوامل المناسة لإعادة تأهيل وتوسيع الموانئ على نفس الخط مع شراء سفن الشحن والرافعات من مختلف الأنواع وكذلك توسيع محطات الحاويات كانت من بين الأنشطة الروتينية التي استمر تنفيذها. وبسبب الجهود الدؤوبة، لن يكون لدى إريتريا نظام نقل بحري تنافسي فحسب، بل أيضًا نظام نقل بحري من الدرجة الأولى.

عمليات تحديث الموانئ في إرتيريا

إن إعادة تأهيل وتحديث الموانئ التي تم تنفيذها على مراحل مختلفة قد مكن ميناء مصوع من استضافة السفن الأم بسهولة.
وتشير التقارير إلى أنه تم صرف أكثر من 1.2 مليار ناكفة في المرحلة الأولى من برنامج تأهيل الموانئ.
ومن بين المشاريع التي نفذت في المرحلة الأولى ما يلي:

  • تعميق الموانئ رقم 5 و 6 من 8.5 متر الى 12 متر في العمق.
  • إنشاء محطات الحاويات.
  • وتوسيع الجسور في مداخل منطقتي سجالت-كتان وجزيرة دهلك.
  • بناء مكتب نقل بحري في مصوع.
  • وتجديد ميناء عصب ومستودع هرغيغو البترولي
  • بناء رصيف صغير في غيرغسم.
  • شراء زورق قطر حديث و 3 سفن لرافعات برجية قادرة على رفع 75 طنًا.
  • استحداث نظام عالمي للاستغاثة والسلامة البحرية.
  • شراء ثلاث سفن تجارية من بين أمور أخرى.

مراحل تأهيل موانئ إرتيريا

  • ساهمت المرحلة الأولى من إعادة تأهيل وتحديث الموانئ في إحداث فرق في القدرة الإجمالية للخدمات البحرية.
  • ومن هنا بدأ ميناء مصوع في استيعاب حمولة 1000 حاوية مقابل 300 حاوية سابقة، وبدأ في تفريغ 2500 طن من البضائع مقارنة بقدرة تفريغ سابقة بحوالي 1500 طن. كما أنها قللت إلى حد بعيد من وقت انتظار السفن. وهي المرحلة الثانية
  • كما تشمل المرحلة الثالثة التي ترتبط بشكل أساسي بالمنطقة الحرة في اريتريا تنفيذ أعمال البنية التحتية المختلفة بشكل أساسي بناء الجوع للمنشآت الصناعية الصغيرة الحجم.

كان تكامل سلطة الموانئ والمنطقة الحرة، وبرنامج ترقية المهارات لجميع العاملين البحريين، ورفع مستوى معايير كلية مصوع للعلوم البحرية، وصياغة سياسة بحرية منقحة، من بين أمور أخرى، خطوة إلى الأمام نحو تعزيز الخدمات البحرية في البلاد.
أكثر من 1200 كم من المناطق الساحلية البكر لإرتيريا إلى جانب المبادرة التي تم اتخاذها على المستوى الحكومي والفرد لجعلها وجهة اقتصادية وترفيهية تجعل البحر الأحمر الإريتري من بين الأماكن النادرة التي يجب أن يزورها المتحمسون من الخارج.
كما أن إنشاء مينائين في البلاد ومناطق أخرى في الجزء المجاور لهما من المنطقة الحرة يدل على الآفاق الواعدة التي يتوقع كل إريتري أن يتمتع بها. نظرًا لوجود خلجان مختلفة يمكن توسيعها إلى الموانئ، سيكون هناك بالفعل خدمة بحرية متقدمة جدًا في جميع أنحاء المناطق الساحلية، منطقة ارتيريا تقريبًا من الرأس إلى أخمص القدمين.

الاستثمار الأكبر في تاريخ موانئ إرتيريا

بما أن تحديث وتطوير مرافق موانئ ارتيريا على رأس الأولويات في البلاد، كشفت السلطة في إريتريا أنها استثمرت حتى الآن 1.4 مليار ناكفة (حوالي 100 مليون دولار أمريكي) في تحديث موانئ مصوع وعصب. وتشير التقارير إلى أن ميناء مصوع تم إنشاؤه لأول مرة في عام 1655 خلال الفترة التركية وكان في أعلى مستوياته من التقدم خلال فترة الاستعمار الإيطالي. ومع ذلك، فقد تدهورت خلال الحقبة الاستعمارية الأثيوبية.

ويشير السيد جيبريمدهين حبت، المدير العام للنقل البحري، إلى أنه قد تم ترقية موانئ إريتريا الضحلة التي يبلغ عمقها 3.8 متر إلى عمق 12 مترًا لتلبية المعايير الدولية واستضافة سفن الشحن الكبيرة بسهولة.

كما يقول، إن معدات التسهيلات الحديثة مثل القاطرات، ورافعات الميناء، والرافعات الساحلية، والرافعات المتنقلة، وآلات التعبئة، والرافعات الشوكية، وقطع الغيار قد تم إدخالها بشكل مطرد إلى جانب إنشاء محطات حديثة، ورصيف زيت Hirgigo (بتكلفة 31.6 دولارًا أمريكيًا) مليون) وتوسعة جسر السقالة وطريق باب عشيرة والانتهاء من المخطط العام لمصوع.

كما كانت إرتيريا حريصة أيضًا على إحياء نظام السكك الحديدية القديم الذي تم تقديمه لأول مرة خلال الحقبة الاستعمارية الإيطالية. وصدق أنه من أوائل وأفضل أنظمة السكك الحديدية في إفريقيا. حيث خصصت الدولة، حتى الآن، 460 مليون ناكفة أخرى (حوالي 32 مليون دولار أمريكي) لتحديث وتوسيع نظام السكك الحديدية الذي تم إحياؤه بالفعل في البلاد.

في نهاية الحديث وبعد تعرفنا على موانئ إرتيريا وقائمة موانئ ارتيريا التي أصيح كل منها على قدر من الحداثة والقوة العملية، الأمر الذي جعل منها إحدى أهم موانئ تلك البقعة.