تمتلك موانئ كرواتيا قائمة موانئ كرواتيا دورًا مهمًا في تنمية اقتصاد دولة كرواتيا وازدهاره. حيث تقع دولة كرواتيا في جنوب شرق أوروبا ضمن القسم الشرقي من البحر الأدرياتيكي وكذلك الجانب الشرقي لإيطاليا. كما تفتخر دولة كرواتيا بسواحلها الرائعة وجزرها العديدة والتي أصبحت مقصد الكثير من السياح نظرًا للمناخ الملائم والمناظر الخلابة.

ومما لا شك فيه ونتيجةً لموقع دولة كرواتيا وامتدادها على ساحل البحر الأدرياتيكي تعددت الموانئ التابعة لها وتطورت طرق الشحن عبرها لتنال جزءًا من الأهمية في مجالات عديدة مثل السياحة والتجارة والصناعة وتصبح من أهم أعمدة اقتصاد دولة كرواتيا. لذلك عزيزي القارئ إذا أردت أن تتعرف على موانئ كرواتيا قائمة موانئ كرواتيا تابع معنا ضمن مقالنا التالي على منصة تجارتنا لنقدم لك المعلومات المفيدة.

 

قائمة موانئ كرواتيا

قائمة موانئ كرواتيا

قائمة موانئ كرواتيا

تتميز دولة كرواتيا بتعدد الموانئ التابعة لها وازدهار حركة التجارة والشحن البحري ضمنها. حيث تلعب الموانئ الكرواتية دورًا مهمًا في نمو الاقتصاد وسير عمليات استيراد وتصدير البضائع المتنوعة بسلاسة. علاوةً على اعتبارها مركزًا مهمًا لجذب السياح واستمتاعهم بأجوائها الرائعة. وسنقدم لكم الآن قائمة موانئ كرواتيا وهي على الشكل التالي:

  • ميناء أوميسالج الكرواتي Omisalj.
  • ميناء بلوتشي في كرواتيا Ploce.
  • وكذلك ميناء رييكا الكرواتي Rijeka.
  • ميناء سيبينيك أحد موانئ كرواتيا Sibenik.
  • وأيضًا ميناء بولا في كرواتيا Pola.
  • ميناء سبليت الكرواتي Split.
  • إضافةً إلى ميناء بكار في كرواتيا Bakar.

شاهد أيضًا: الموانئ التجارية في كندا.

 

ميناء أوميسالج الكرواتي

ميناء أوميسالج الكرواتي

ميناء أوميسالج الكرواتي

يعد ميناء أوميسالج Omisalj أحد موانئ دولة كرواتيا المعروف والمشهور بجماله. حيث يبلغ عمقه حوالي 55 مترًا وذلك خارج خليج أوميسالج بينما يقدر العمق داخل الخليج حوالي 30 مترًا. وكذلك عرض مدخل الخليج يبلغ حوالي 700 متر. كما تعد قناة فيلا فراتا قريبة من ميناء أوميسالج ومن المعروف عن هذه القناة ربطها خليج رييكا بخليج كفارنير. كذلك الأمر يلعب المناخ دورًا واضحًا في عملية المد والجزر في ميناء أوميسالج الكرواتي Omisalj حيث يصل المد والجزر ضمن الخليج في العادة بنسبة 1,1 متر. لكن إذا هبت رياح قوية وتغير المناخ نحو الأسوأ يتأثر المد والجزر نسبةً لمدى قوة واتجاه هذه الرياح.

شاهد أيضًا: موانئ الإمارات قائمة موانئ الإمارات.

 

ميناء بلوتشي في كرواتيا

ميناء بلوتشي في كرواتيا

ميناء بلوتشي في كرواتيا

يعتبر ميناء بلوتشي Ploce  أحد موانئ كرواتيا المهمة وهو  الميناء الاستراتيجي الرئيسي ضمن دولة كرواتيا. حيث يقع في القسم المتوسط من البحر الأدرياتيكي. كما يعتبر ميناء بلوتشي Ploce مركزًا يتقاطع ضمنه البحر الأبيض المتوسط والبحر الأدرياتيكي وكذلك أوروبا الوسطى. وأيضًا يتميز هذا الميناء بضخامته وإمكانية استقبال حوالي 11 سفينة في آن واحد. كما يتوفر محطات خاصة للبضائع المختلفة والحاويات والماشية والأخشاب.

وأيضًا تم تأسيس وافتتاح ميناء بلوتشي في عام 1945 وكذلك صنف في عام 2010 في الدرجة الثانية من حيث الضخامة في كرواتيا وقد جاء بعد ميناء رييكا Rijeka. كما عانى ميناء بلوتشي من تراجع حاد خلال الأعوام الممتدة بين عام 1991 و عام 1996 نتيجةً لحرب الاستقلال الكرواتية. لكن تطور هذا الميناء وازدهر بعد انتهاء الحرب وتم تنفيذ أعمال تجديد وتوسيع وتحديث كبيرة عليه مع إضافة أنظمة تكنولوجيا المعلومات ضمن جميع العمليات والمرافق الخاصة بالميناء ليصبح من أفضل موانئ كرواتيا. ولذلك يعتبر ميناء بلوتشي Ploce واحدًا من ضمن ستة موانئ بحرية تعود بالفائدة على المصلحة الوطنية. علاوةً على ضم الميناء لعدة محطات مختلفة وهي:

  • محطة الشحن العامة: وتضم المواد الغذائية والتبغ وأغذية الماشية والقطن والمنتجات الصناعية.
  • محطة لشحن البضائع السائبة: وتضم خام الحديد والفحم والرماد والفوسفات والحديد الخردة.
  • وكذلك محطة البضائع السائلة: وتضم الوقود وكل البضائع السائلة الأخرى.
  • محطة شحن الحبوب: تضم إعادة شحن وتخزين وتعبئة البذور الزيتية والحبوب.
  • محطة خاصة بالأخشاب: تتعامل مع تخزين الأخشاب ومعالجتها.

شاهد أيضًا: موانئ أمريكا قائمة موانئ أمريكا.

ميناء رييكا الكرواتي

ميناء رييكا الكرواتي

يعتبر ميناء رييكا أهم موانئ كرواتيا. وكذلك يعود تأسيس ميناء رييكا Rijeka في دولة كرواتيا إلى عام 1996 حيث كان هذا الميناء تابعًا لمملكة المجر وكان الميناء الرئيسي لها. كما يقع هذا الميناء على شاطئ خليج كفارنر ضمن البحر الأدرياتيكي. وأيضًا من المعروف عن ميناء رييكا كونه أكبر ميناء تجاري ضمن دولة كرواتيا. وأيضًا تتم إدارة الميناء من خلال هيئة ميناء رييكا Rijeka المكلفة بإصدار التصاريح والامتيازات وكذلك الإشراف على سلامة الملاحة وتطوير الميناء. إضافةً إلى بلوغ تداول المنتجات والبضائع سنويًا مقدار 11,2 مليون طن حيث غالبيتها من البضائع العامة والسائبة والنفط. كما يضم ميناء رييكا Rijeka حوالي 58  رصيفًا بحريًا وعدة مستودعات مغلقة وكذلك العديد من المحطات الرئيسية وهي:

  • محطة للبضائع السائبة وتتعامل بالفحم والحديد الخام.
  • محطة للحبوب وتضم تخزين وتداول الحبوب.
  • وكذلك محطة للبضائع العامة وتضم البضائع المختلفة كالإسمنت والملح.
  • محطة خاصة بالأخشاب وذلك لمعالجة الأخشاب وتخزينها.
  • محطة للثروة الحيوانية والماشية.
  • وأخيرًا محطة للركاب تتضمن 11 رصيفًا وتخدم حوالي 200 ألف مسافر بشكل سنوي.

شاهد أيضًا: موانئ السعودية قائمة موانئ السعودية.

ميناء سيبينيك أحد موانئ كرواتيا

ميناء سيبينيك أحد موانئ كرواتيا

يعد ميناء سيبينيك Sibenik أحد موانئ كرواتيا المشهورة والذي يقع في جنوب كرواتيا ويمتد على طول المصب التابع لنهر كركا وكذلك على بعد مسافة قصيرة من شرق البحر الأدرياتيكي. كما يبلغ عمق ميناء سيبينيك Sibenik حوالي 23 مترًا. وكذلك يجب الحصول على الموافقة والترخيص المناسب للدخول إلى ميناء سيبينيك. علاوةً على كون الميناء محمي بشكل كبير وآمن ويتضمن ميناء سيبينيك Sibenik من عدة محطات مختلفة وهي محطة خاصة بالأخشاب. وكذلك محطة خاصة لتحميل البضائع العامة والسائبة وحقائب الشحن. وأيضًا يتم إجراء الأنشطة الطرفية تلقائيًا والتحكم بجميع أنظمة النقل لتحميل السفن والتخزين.

شاهد أيضًا: مميزات الشحن البري.

واستنادًا لما سبق ندرك أهمية تأسيس الموانئ المختلفة وذلك للعبها الدور الفعال والقوي في تنمية الاقتصاد وازدهاره وتوفير البضائع والمواد المختلفة ضمن دولة كرواتيا. لذلك نتمنى أن يكون مقالنا موانئ كرواتيا قائمة موانئ كرواتيا قدم لكم الفائدة وجميع المعلومات التي تحتاجون إليها.